سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
[ ص: 77 ] جماع أبواب سيرته -صلى الله عليه وسلم- في الصيد والذبائح

الباب الأول في آدابه -صلى الله عليه وسلم- في الذبائح وما أرشد إليه منها

روى أبو داود عن جابر -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة نحر جزورا أو بقرة ، وروى عن عبد الرحمن بن سابط -رحمه الله تعالى- قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة ينحرون البدن معقولة اليسرى قائمة على ما بقي من قوائمها . ورواه أبو داود عن جابر -رضي الله تعالى عنه- وعن أبي الزبير عنه .

وروي عن أبي سعيد الخدري -رضي الله تعالى عنه- قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بغلام يذبح شاة وما يحسن ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . .

وروى الطبراني برجال الصحيح عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنه- قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل وضع رجله على صفحة شاة ، وهو يحد شفرته ، وهي تلحظ إليه ببصرها ، قال : أفلا قتل هذا ، أتريد أن تميتها ميتتين ؟ !

وروى ابن ماجه عن أنس -رضي الله تعالى عنه- قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذبح أضحية بيده واضعا قدمه على صفاحها .

وروى الإمام أحمد برجال الصحيح عن رجل من الأنصار -رضي الله تعالى عنهم- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أضجع أضحيته ليذبحها ، فقال له : أعني على ضحيتي فأعانه .

وروي عن النعمان بن أبي فاطمة أنه اشترى كبشا أقرن أعين ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم رآه فقال : كأن هذا الكبش الذي ذبح إبراهيم ، فعمد رجل من الأنصار فاشترى للنبي صلى الله عليه وسلم من هذه الصفة ، فأخذه النبي صلى الله عليه وسلم فضحى به .

[ ص: 78 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية