سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الثاني في صيد البر والبحر والسهم والحيوان

روى ابن مردويه ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه عن جده ، وابن أبي شيبة ، وابن ماجه عن أبي هريرة ، وعبد الرزاق ، عن أنس ، وعن سليمان بن موسى مرسلا ، وعن يحيى بن أبي كثير بلاغا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «البحر زكي وماؤه طهور» ، وفي لفظ : «البحر طهور ماؤه حلال ميتته» وفي لفظ : «الطهور ماؤه الحل ميتته» .

وروى أبو داود وضعفه ابن مردويه والبيهقي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الجراد من صيد البحر .

وروى ابن ماجه عن أنس وجابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الجراد نثرة الحوت في البحر .

وروى أبو يعلى عن القاسم بن مخول البهزي ، قال : سمعت أبي يقول : نصبت حبائل لي بالأبواء ، فوقع في حبل منها ظبي ، فأفلت بالحبل فخرجت أقفوه ، فإذا رجل قد سبقني إليه ، فأخذه فاختصمنا فيه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو نازل بالأبواء تحت شجرة يستظل بنطع ، فجعله صلى الله عليه وسلم بيننا نصفين ، فقلت : هذا حبلي في رجله يا رسول الله ، قال : هو ذاك .

وروى الشيخان عن عدي بن حاتم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إذا أرسلت كلبك المعلم فقتل ، فكل ، وإذا أكل فلا تأكل ، فإنما أمسك على نفسه . قلت : أرسل كلبي فأجد معه كلبا آخر ، قال : فلا تأكل؛ فإنما سميت على كلبك ولم تسم على كلب آخر» .

وروى الإمام أحمد والخمسة والنسائي عن أبي ثعلبة الخشني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أرسلت كلبك المعلم وذكرت وسميت ، فكل مما أمسكه عليك كلبك المعلم وإن قتل ، وإن أرسلت كلبك الذي ليس بمكلب وأدركت ذكاته فكل ، وكل ما رد عليك سهمك وإن قتل ، وسم الله .

[ ص: 79 ] وروى الستة عن عدي بن حاتم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أرسلت الكلب وذكرت اسم الله فكل مما أمسك عليك ، وإن قتل ، إلا أن يكون الكلب أكل؛ فإني أخاف أن يكون إنما أمسكه على نفسه ، وإن خالطها كلاب من غيرها فلا تأكل فإنك لا تدري أيها قتل ، وإن رميت الصيد فوجدته بعد يوم أو يومين ليس به إلا أثر سهمك ، فكل ، وإن وقع في الماء فلا تأكل .

وروى مسلم والنسائي عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن أرسلت كلبك فاذكر اسم الله ، فإن أمسك عليك فأدركته حيا فاذبحه ، وإن أدركته قد قتل ولم يأكل منه فكله ، وإن وجدت مع كلبك كلبا غيره وقد قتل فلا تأكل؛ فإنك لا تدري أيهما قتله ، وإن رميته بسهمك فاذكر اسم الله ، فإن غاب عنك يوما فلم تجد فيه إلا أثر سهمك فكل إن شئت ، وإن وجدته غرقا في الماء فلا تأكل؛ فإنك لا تدري الماء قتله أم سهمك .

وروى الإمام أحمد عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أرسلت كلبك فأكل الصيد فلا تأكل ، فإنما أمسك على نفسه ، وإن أرسلته وقتل ولم يأكل فكل ، فإنما أمسك على صاحبه .

وروى مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن عدي -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا رميت الصيد بسهمك وغاب ثلاثة أيام وأدركته فكله ما لم ينتن .

[ ص: 80 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية