سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
[ ص: 90 ] السابع : في تضحيته صلى الله عليه وسلم عن أمته

روى ابن ماجه وعبد الرزاق عن عائشة أو أبي هريرة -رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يضحي اشترى كبشين سمينين عظيمين أقرنين أملحين موجوءين ، فذبح أحدهما عن أمته لمن شهد له بالتوحيد ، وشهد له بالبلاغ ، وذبح الآخر عن محمد وعن آل محمد .

وروى أبو يعلى وابن أبي شيبة والطبراني عن أبي طلحة -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين ، فقال عند ذبح الأول : عن محمد وآل محمد ، وقال عند ذبح الثاني : عن من آمن بي وصدقني من أمتي .

وروى أبو يعلى والإمام أحمد والحاكم بسند حسن عن أبي رافع -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ضحى اشترى كبشين سمينين أقرنين أملحين موجوءين خصيين ، فإذا صلى وخطب أتى بأحدهما وهو في مصلاه فذبحه بنفسه بالمدينة ، قال : اللهم هذا عن أمتي لمن شهد لك بالتوحيد ، وشهد لي بالبلاغ ، ثم يؤتى بالثاني وهو في المصلى ، فيذبحه بنفسه ثم يقول : اللهم هذا عن محمد وآل بيته ، فيطعمها جميعا للمساكين ، ويأكل هو وأهله منهما .

وروى أبو يعلى بإسناد حسن عن جابر بن عبد الله -رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بكبشين أملحين أقرنين عظيمين موجوءين فأضجع أحدهما ، فقال : بسم الله ، والله أكبر (اللهم هذا عن محمد وآل محمد ، ثم أضجع الآخر فقال : بسم الله والله أكبر ، عن محمد وأمته ، من شهد له بالتوحيد ولي بالبلاغ) .

وروى الطبراني عن حذيفة بن أسيد قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرب كبشين أملحين فيذبح أحدهما فيقول : اللهم إن هذا عن أمتي لمن شهد لك بالتوحيد وشهد لي بالبلاغ .

ثم أضجع الآخر فقال : بسم الله ، اللهم منك وإليك ، هذا عن محمد وآل بيته ، وقرب الآخر وقال : بسم الله ، اللهم منك وبك ، هذا عمن وحدك من أمتي .


وروى أبو يعلى والطبراني عن أنس -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى [ ص: 91 ] بكبشين أقرنين أملحين فقرب أحدهما فقال : بسم الله ، اللهم منك وإليك ، هذا عن من وحدك من أمتي .

الثامن : في تفريقه صلى الله عليه وسلم الضحايا على أصحابه ، وشرائه هديه في الطريق ، واستقامته على ضحيته

وروى الشيخان والترمذي والنسائي وابن ماجه عن عقبة بن عامر -رضي الله تعالى عنه- قال : قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه ضحايا ، وفي لفظ : أنه أعطاه غنما يقسمها على صحابته فبقي عتود ، وفي لفظ جذع ، فذكرته لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ضح به أنت .

وروى الإمام أحمد وأبو داود عن زيد بن خالد الجهني -رضي الله تعالى عنه- قال : قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم في أصحابه ضحايا فأعطاني عتودا جذعا من المعز فجئته به ، فقلت : يا رسول الله ، جذع ، فقال ضح به أنت ، فضحيت به .

وروى الترمذي عن أبي بكرة -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى حزيمة من الغنم فقسمها فينا .

وروى الإمام أحمد برجال الصحيح عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسم غنما يوم النحر في أصحابه ، وقال : اذبحوا لعمرتكم ، فإنها تجزئ عنكم فأصاب سعد بن أبي وقاص تيسا .

وروى الطبراني برجال الصحيح عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث إلى سعد بن أبي وقاص بغنم فقسمها بين أصحابه ، وكانوا يتمتعون ، فنقى منها تيسا فضحى به سعد في تمتعه .

وروى الطبراني عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى سعد بن أبي وقاص جذعا من المعز وأمره أن يضحي به .

روى الإمام أحمد برجال الصحيح عن عبد الله -رضي الله تعالى عنه- أنه شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم عند المنحر هو ورجل من الأنصار فقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحايا فلم يصبه ولا صحابه شيء ، وحلق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه في ثوبه وأعطاه فقسم منه على رجاله ، وقلم أظفاره ، [ ص: 92 ] فأعطى صاحبه من شعره ، وإنه عندنا لمخضوب بالحناء والكتم .

وروى ابن ماجه والترمذي وصحح وقفه على ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشترى هديه من قديد .

وروى الإمام أحمد والطبراني برجال الصحيح عن أبي الخير عن رجل من الأنصار -رضي الله تعالى عنهم- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أضجع أضحية ليذبحها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للرجل : أعني على أضحيتي ، فأعانه .

التالي السابق


الخدمات العلمية