سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثالث : في نهيه صلى الله عليه وسلم عن الحكم في حال الغضب والجوع

وروى البخاري عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «لا يحكم أحد بين اثنين وهو غضبان» .

وروى الدارقطني عن أبي سعيد الخدري -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «لا يقضي القاضي إلا وهو شبعان ريان» .

الرابع : في وعظه صلى الله عليه وسلم الخصمين

روى الطبراني عن ابن عمر -رضي الله تعالى عنه- قال : اختصم رجلان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إنما أنا بشر مثلكم ، إنما أقضى بينكم بما أسمع منكم ، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من أخيه ، فمن قضيت له من حق أخيه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار .

وروى الأئمة عن أم سلمة -رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع جلبة خصمين بباب حجرته فخرج إليهما فقال : «إنما أنا بشر مثلكم وإنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم -وفي لفظ : وإنه ليأتيني الخصم فلعل بعضهم- أن يكون ألحن بحجته من بعض ، فأقضي له بنحو ما أسمع ، فمن قضيت له بشيء من حق أخيه فلا يأخذ منه شيئا» .

وفي لفظ : «بحق أخيه فلا يأخذه فإنما أقطع له قطعة من النار» فبكى الرجلان وقال كل واحد منهما لصاحبه : حقي لك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «أما إذا فعلتما ذلك فاقتسماه وتوخيا الحق ثم استهما ثم تحللا» .

وروى الإمام أحمد عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنما أنا بشر ، ولعل أحدكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فمن قطعت له من حق أخيه قطعة فإنما أقطع له قطعة من النار» .

[ ص: 167 ] وروى الشيخان عن عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه الله من سبع أرضين» .

الخامس : في حبسه صلى الله عليه وسلم في تهمة

روى أبو داود ، والحاكم عن معاوية بن حيدة -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حبس رجلا في تهمة .

وروى النسائي والترمذي وزاد : ثم خلا عنه . سنده صحيح .

وروى أبو يعلى والحاكم عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حبس رجلا في تهمة يوما وليلة؛ استظهارا واحتياطا . ورواه الطبراني ، ولم يقل : «يوما وليلة» .

وروى الطبراني عن نبيشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حبس رجلا في تهمة .

وروى ابن أبي شيبة والحاكم مرسلا عن أبي مجلز -رحمه الله تعالى- أن عبدا بين رجلين أعتق أحدهما نصيبه فحبسه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى باع فيه غنيمته له .

وروى أبو داود عن معاوية بن حيدة أن أخاه أو عمه قام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب فقال : جيراني بما أخذوا فأعرض عنه ، ثم ذكر شيئا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «خلوا له عن جيرانه» .

التالي السابق


الخدمات العلمية