سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
التاسع : في سيرته صلى الله عليه وسلم في التحكيم

روى الطبراني بسند ضعيف عن عائشة -رضي الله عنها- قالت : كان بيني وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم كلام فقال : «أجعل بيني وبينك عمرا» فقلت : لا ، فقال : «أجعل بيني وبينك أباك» قلت : نعم .

العاشر : في حجره صلى الله عليه وسلم على المفلس

روى الطبراني عن كعب بن مالك -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حجر على معاذ بن جبل ماله وباعه بدين كان عليه .

وروى ابن أبي عمر عن عدي بن عدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى على إنسان لم يوجد وفاء ، ووجد بعض غرمائه سلعته عنده وأقره ، وقضى بأن يأخذ متاعه إن وجده .

وروى الإمام مالك عن أبي بكر بن عبد الرحمن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «أيما رجل باع متاعا فأفلس الذي ابتاعه ولم يقض الذي باعه من ثمنه شيئا ، فوجده بعينه ، فهو أحق به ، فإن مات المشتري فصاحب المتاع فيه أسوة الغرماء» .

وهو مرسل هنا ، وقد وصله أبو داود عن إسماعيل بن عباس الزبيدي عن الزهري عن أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، والزبيدي هو محمد بن الوليد أبو الهذيل ، وحديث إسماعيل عن الشاميين صحيح .

وروى أبو داود عن عمرو بن خلدة قال : أتينا إلى أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- في صاحب لنا أفلس ، فقال : لأقضين فيكم بقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : «من أفلس أو مات فوجد رجل متاعه فهو أحق به» .

[ ص: 169 ] وروى الطبراني من طرق عن كعب بن مالك -رضي الله تعالى عنه- قال كان معاذ بن جبل شابا جميلا من خير شباب قومه لا يسأل شيئا إلا أعطاه حتى أدان دينا أغلق ماله ، وفي لفظ «أحاط ذلك بماله ، فقال معاذ : يا رسول الله ما جعلت في نفسي حين أسلمت أن أبخل بمال ملكته ، وإني أنفقت مالي في أمر الإسلام والمسلمين ، فأبقى ذلك علي دينا عظيما ، فادع غرمائي فاسترفقهم فإن أرفقوني فسبيل ذلك ، فإن أبوا فاجعلني لهم من مالي ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم غرماءه فعرض عليهم أن يرفقوا به فقالوا : نحن نحب أموالنا ، وفي لفظ : فكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم غرماءه فلم يضعوا له شيئا ، فلو ترك لأحد بكلام أحد لترك لمعاذ بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلم يبرح حتى باع ماله كله ، وقسمه بين غرمائه ، فقام معاذ لا مال له ، فلما حج بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن .

وفي لفظ : حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم على معاذ بن جبل وباعه بدين كان عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية