سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثالث والعشرون : في بعض فتاويه صلى الله عليه وسلم في الأشربة ، وما يحل منها وما يحرم .

روى الطبراني والترمذي عن أبي المثنى الجهني قال : كنت عند مروان بن الحكم فدخل عليه أبو سعيد ، فقال له مروان : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النفخ في الشراب ، فقال رجل : القذاة أراها في الإناء ؟ قال أهرقها قال : فإني لا أروى من نفس واحد ؟ قال : فأبن القدح إذن عن فيك [ ص: 310 ]

وروى الشيخان عن عائشة - رضي الله تعالى عنها- قالت : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البتع وهو نبيذ العسل ، وكان أهل اليمن يشربونه ، فقال : كل شراب أسكر فهو حرام .

البتع- بكسر الموحدة وسكون المثناة الفوقية- شراب يتخذ من العسل وفتحها لغة يمنية .

وروى الشيخان عن أبي موسى- رضي الله تعالى عنه- قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعاذا إلى اليمن فقال ادعوا الناس فقال أبو موسى : يا نبي الله إن أرضنا بها شراب من الشعير المزر ، وشراب من العسل : البتع . فقال : كل مسكر حرام ، فانطلقنا ، فقال معاذ لأبي موسى : كيف تقرأ القرآن ؟ قال : قائما وقاعدا وعلى راحلتي ، وأتفوقه تفوقا . قال : أما أنا فأنام وأقوم ، فأحتسب نومتي كما أحتسب راحلتي ، وأتفوقه تفوقا . قال : أما أنا فأنام وأقوم ، فأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي ، وضرب فسطاطا فجعلا يتزاوران ، فزار معاذ أبا موسى ، فإذا رجل موثق فقال : ما هذا ؟ فقال : أبو موسى : يهودي أسلم ثم ارتد فقال معاذ : لأضربن عنقه .

(جوامع الكلم : أراد بجوامع الكلم الإيجاز والبلاغة ، فتكون ألفاظه قليلة ومعاني كلامه كثيرة ، وكذلك كانت ألفاظه صلى الله عليه وسلم ) .

روى مسلم عن جابر- رضي الله تعالى عنه- أن رجلا قدم من جيشان (وجيشان من اليمن ) سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شراب يشربونه بأرضهم من الذرة يقال له المزر ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «أومسكر هو ؟ » قال : نعم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «كل مسكر حرام ، إن على الله- عز وجل- عهدا ، لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال» قالوا : يا رسول الله وما طينة الخبال ؟ قال : «عرق أهل النار ، أو عصارة أهل النار» .

وروى الإمام أحمد عن طلق بن علي- رضي الله تعالى عنه- أنه كان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا فجاء عبد القيس فقال : ما لكم قد اصفرت ألوانكم وعظمت بطونكم ، وظهرت عروقكم قالوا : أتاك سيدنا ، فسألك عن شراب كان لنا موافقا ، فنهيته عنه وكنا بأرض وبيئة وخمة ، قال : فاشربوا ما بدا لكم .

وروى الإمام أحمد ومسلم والبيهقي عن طارق بن سويد- رضي الله تعالى عنه- قال : قلت : يا رسول الله إن بأرضنا أعنابا نعتصرها ، فنشرب منها قال : لا فعاودته فقال لا ، فقلت إنا نستشفي بها للمريض ، فقال : إن ذاك ليس شفاء ولكنه داء [ ص: 311 ]

وروى مسلم عن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخمر أتتخذ خلا قال : لا .

وروى الإمام أحمد عنه أن أبا طلحة سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أيتام ورثوا خمرا فقال : أهرقها ، قال : أفلا نجعلها خلا ؟ قال : لا .

وروى الدارقطني عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما- قال جاء قوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله ، إنا ننبذ النبيذ ، فنشربه على غذائنا وعشائنا ، قال : اشربوا ، وكل مسكر حرام ، فقالوا : يا رسول الله ، إنا نكسره بالماء ، فقال : «حرام قليل ما أسكر كثيره» .

وروى الإمام أحمد والنسائي عن عبد الله بن فيروز الديلمي عن أبيه- رضي الله تعالى عنه- قال : قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ، إنا أصحاب أعناب وكرم ، وقد نزل تحريم الخمر ، فما نصنع بها قال : تتخذونه زبيبا قال فنصنع بالزبيب ماذا ؟ قال : تنفقونه على غذائكم وتشربونه على عشائكم ، وتنقعونه على عشائكم وتشربونه على غذائكم قال : قلت : يا رسول الله ، نحن من قد علمت ، ونحن نزول بين ظهراني من قد علمت فمن ولينا ، قال : الله ورسوله قال : قلت : حسبي يا رسول الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية