سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الثامن في زيارته- صلى الله عليه وسلم- لأصحابه وإصلاحه بينهم

روى الإمام أحمد وأبو داود عن قيس بن سعد بن عبادة- رضي الله تعالى عنهما- قال :

زارنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في منزلنا . . . .
وتقدم بتمامه في أبواب هديه في الاستئذان .

وروى أبو إسحاق وأبو يعلى والطبراني بسند صحيح عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه- رضي الله تعالى عنه- قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي ضعفاء المسلمين ويزورهم ويعود مرضاهم ، ويشهد جنائزهم .

وروى الإمام أحمد وأبو داود وعن جابر- رضي الله تعالى عنه- فقال : أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرا في منزلنا . . . . . وذكر الحديث .

وروى الإمام أحمد والنسائي عن أبي رافع- رضي الله تعالى عنه- قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى العصر ذهب إلى بني عبد الأشهل فيتحدث عندهم حتى ينحدر للمغرب .

وروى أبو داود عن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزور أم سليم فتدركه الصلاة ، فيصلي أحيانا على بساط لنا ، وهو حصير لنا ننضحه بالماء .

وروى الإمام أحمد والنسائي والدارقطني وأبو داود عن الفضل بن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال : زار رسول الله صلى الله عليه وسلم العباس في بادية له ، الحديث .

وروى الإمام أحمد وأبو داود والدارقطني عن أم ورقة بنت نوفل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما غزا بدرا قالت : قلت له : يا رسول الله ، ائذن لي في الغزو معك أمرض مرضاكم ، لعل الله أن يرزقني شهادة ، قال : «قري في بيتك ، فإن الله- عز وجل- يرزقك الشهادة»

قال : فكانت تسمى الشهيدة ، قال : وكانت قد قرأت القرآن ، فاستأذنت النبي صلى الله عليه وسلم أن تتخذ في دارها مؤذنا ، فأذن لها ، قال : وكانت قد دبرت غلاما لها وجارية ، فقاما إليها بالليل فغماها بقطيفة لها حتى ماتت وذهبا ، فأصبح عمر ، فقام في الناس فقال : من كان عنده من هذين علم ، أو من رآهما فليجئ بهما ، فأمر بهما فصلبا ، فكانا أول مصلوب بالمدينة
.

وروى ابن أبي شيبة عن أم بشر- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها ، وهي تطبخ حشيشا ، الحديث .

وروى البخاري عن سهل بن سعد- رضي الله تعالى عنه- أن أهل قباء اقتتلوا حتى تراموا بالحجارة فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «اذهبوا بنا نصلح بينهم» . [ ص: 375 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية