سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب العاشر في إخباره صلى الله عليه وسلم بالخلفاء بعده وبالملوك والأمراء

روى مسلم وأبو داود عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «سيكون أمراء تعرفون وتنكرون فمن أنكر فقد برئ ، ومن كره فقد سلم ، ولكن من رغب وتابع» قالوا يا رسول الله ألا نقاتلهم قال : «لا ما صلوا الصلاة» .

وروى النسائي عن عرفجة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «سيكون بعدي هنات وهنات ، فمن رأيتموه فارق الجماعة ويريد أن يفرق أمر أمة محمد كائنا من كان ، فاقتلوه فإن يد الله على الجماعة ، وإن الشيطان مع من فارق الجماعة يركض» .

وروى الطبراني في الكبير عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «سيكون عليكم أمراء من بعدي ، يأمرونكم بما تعرفون ، ويعملون بما تنكرون ، فليس أولئك عليكم بأئمة» .

وروى أبو يعلى في مسنده والطبراني في الكبير عن معاوية رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «سيكون بعدي أمراء ، يقولون ولا يرد عليهم يتقاحمون في النار كما تتقاحم القردة» .

وروى الطبراني في الكبير وابن عساكر عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «لا يزال أمر أمتي صالحا حتى يمضي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش» .

وروى أبو داود الطيالسي ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والدارمي وابن خزيمة وأبو عوانة وابن حبان عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «كيف أنت إذا (كان ) عليك أمراء يؤخرون الصلاة عن وقتها» قال : قلت : فما تأمرني قال صلى الله عليه وسلم : «صل الصلاة لوقتها ، فإن أدركتها معهم فصل فإنها لك نافلة» .

وروى الطبراني في الكبير ، والضياء عن عبد الله بن بسر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «كيف أنتم إذا جارت عليكم الولاة ؟ » .

وروى الإمام أحمد ، وأبو داود ، وابن سعد ، والروياني ، والضياء عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «كيف أنت وأئمة من بعدي يستأثرون بهذا الفيء ؟ » قال قلت :

والذي بعثك بالحق أضع سيفي على عاتقي فأضرب به حتى ألقاك ، قال : «أولا أدلك على خير من ذلك ؟ تصبر حتى تلقاني»
.

وروى ابن حبان والبيهقي عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . [ ص: 84 ]

«كيف بكم إذا أتت عليكم أمراء لا يصلون الصلاة لوقتها» قيل : ما تأمرني يا رسول الله ؟ قال :

«صل الصلاة لوقتها واجعل صلاتك معهم نافلة»
.

وروى الطبراني عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أخاف عليكم ستا ، إمارة السفهاء ، وسفك الدماء ، وبيع الحكم ، وقطيعة الرحم ، وناس يتخذون القرآن مزامير وكثرة الشرط» .

وروى أبو داود والإمام أحمد ونعيم بن حماد وأبو يعلى والبغوي وابن حبان ، والترمذي ، وقال حسن وأبو نعيم من فضائل الصحابة ، والطبراني في الكبير عن سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم واسمه رومان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «الخلافة في أمتي ثلاثون سنة ثم ملك بعد ذلك» . [ ص: 85 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية