سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الرابع عشر في إخباره صلى الله عليه وسلم بولاية بني أمية

روى ابن عساكر عن صخرة بن حبيب رضي الله عنه قال : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بمروان بن الحكم ، وهو مولود ، ليحنكه فلم يفعل وقال : «ويل لأمتي من هذا وولد هذا» .

وروى أيضا عن صالح بن أبي صالح عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه رضي الله عنه قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم : فمر الحكم بن أبي العاص فقال : «ويل لأمتي مما في صلب هذا» .

وروى الطبراني في الكبير ، والبيهقي عن ابن عباس ومعاوية معا وأبو يعلى عن أبي هريرة ، والإمام أحمد وأبو يعلى والطبراني في الكبير ، والحاكم عن أبي سعيد ، والدارقطني والحاكم عن سبرة بن معبد ، ونعيم بن حماد في الفتن ، وابن عساكر عن أبي ذر رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إذا بلغ بنو الحكم» ، وفي لفظ «بنو أبي العاص» وفي لفظ «بنو أمية ثلاثين» ، وفي لفظ : «أربعين رجلا ، اتخذوا عباد الله خولا ، ومال الله دولا» ، وفي لفظ :

«بينهم دولا وكتاب الله دغلا وفي لفظ «دخلا» وفي لفظ : «كان دين الله دخلا» ،

زاد ابن عباس ومعاوية فإذا بلغوا تسعة وتسعين وأربعمائة كان هلاكهم أسرع من لوك تمرة ، وفي رواية : قال ابن عباس لمعاوية : اللهم ، نعم وذكر مروان حاجة له فرد مروان عبد الملك إلى معاوية فكلمه فيها فلما أدبر عبد الملك ، قال معاوية : يا ابن عباس ، أما تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر هذا ، فقال : أبو الجبابرة الأربعة فقال ابن عباس : اللهم ، نعم .

وروى الحاكم عن أبي هريرة ، ومعاوية رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «رأيت في منامي كأن بني الحكم بن أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة» .

ورواه البيهقي في الدلائل ، بلفظ : رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الحكم ينزون على منبره ، فأصبح كالمتغيظ وذكر الحديث قال : فما رؤي رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعا ضاحكا حتى مات .

وروى الطبراني عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «رأيت بني مروان يتعاورون منبري ، فساءني ذلك ، ورأيت بني العباس يتعاورون منبري ، فسرني ذلك» ، وفي لفظ : «بني هاشم مكان بني العباس» .

وروى الطبراني في الكبير عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 91 ]

للحكم : «إن هذا سيخالف كتاب الله ، وسنة نبيه ، ويخرج من صلبه فتن يبلغ دخانها السماء ، وبعضكم يومئذ شيعته»
.

وروى الطبراني في الأوسط ، وابن عساكر عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا تزال الخلافة في بني أمية يتلقفونها تلقف الكرة ، فإذا نزعت منهم فلا خير في عيش» . [ ص: 92 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية