سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الثامن والعشرون في إخباره صلى الله عليه وسلم بأويس القرني رضي الله تعالى عنه

روى العقيلي في الضعفاء والإمام أحمد ومسلم والحاكم ، وابن سعد عن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من [ ص: 101 ]

مراد ثم من قرن ، وكان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم ، له والدة ، وهو بها بر ، لو أقسم على الله لأبره ، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل»
.

ولفظ مسلم : «إن خير التابعين رجل يقال له : أويس ، وله والدة هو بها بر ، لو أقسم على الله لأبره ، وكان به بياض فمروه فليستغفر لكم» .

وفي لفظ : إن رجلا من أهل اليمن يقدم عليكم ، ولا يدع باليمن غير أم له قد كان به بياض فدعا الله أن يذهبه عنه فأذهبه عنه إلا موضع الدينار أو الدرهم فمن لقيه منكم فليستغفر لكم» .

وروى ابن عدي ، وابن عساكر عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : «سيكون في أمتي رجل يقال له أويس بن عبد الله القرني وإن شفاعته في أمتي مثل ربيعة ومضر» .

وروى أبو يعلى والبيهقي من وجه آخر عن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنه سيكون في التابعين رجل من قرن يقال له : أويس بن عامر يخرج به وضح فيدعو الله أن يذهبه عنه ، فيذهب ، فيقول : اللهم دع لي في جسدي منه ما أذكر به نعمتك علي ، فيدع له منه ما يذكر به نعمته عليه ، فمن أدركه منكم فاستطاع أن يستغفر له فليستغفر له» .

وروى ابن سعد والحاكم من طريق أسيد بن جابر عن عمر رضي الله عنه أنه قال لأويس القرني : استغفر لي ، قال : كيف أستغفر لك وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «إن خير التابعين رجل يقال له أويس القرني» .

وروى الحاكم عن علي والبيهقي وابن عساكر عن رجل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «خير التابعين أويس القرني» .

وروى مسلم عن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «خير التابعين رجل من قرن يقال له : أويس القرني ، له والدة هو بها بر وكان به بياض ، فدعا الله أن يذهبه عنه فأذهبه عنه إلا موضع الدرهم من سرته» .

وروى ابن أبي شيبة عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «سيقدم عليكم رجل يقال له :

أويس ، وكان به بياض فدعا الله فأذهبه الله ، فمن لقيه منكم فمروه فليستغفر لكم»
.

وروى ابن سعد والحاكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : نادى رجل من أهل الشام يوم صفين ، فقال : فيكم أويس القرني ؟ قالوا : نعم ، قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «إن من خير التابعين أويس القرني» ،

ثم ضرب دابته فدخل فيهم ،
والله تعالى أعلم . [ ص: 102 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية