سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب التاسع والثلاثون في إخباره صلى الله عليه وسلم بعمر جماعة وبانخرام القرن

روى الحسن بن سفيان وابن شاهين وابن نافع ، والطبراني في الكبير ، والحاكم وابن عساكر عن سفيان بن وهب الخولاني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «لا تأتي المائة ، وعلى ظهرها أحد باق» .

وروى مسلم وابن حبان عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا تأتي مائة سنة وعلى وجه الأرض نفس منفوسة اليوم» .

وروى الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء ليلة في آخر حياته ، فلما قام فقال : «أرأيتكم ليلتكم هذه ؟ قال : فإن رأس مائة سنة منها لا يبقى اليوم ممن هو على ظهر الأرض أحد يريد بذلك انخرام القرن» . [ ص: 109 ]

وروى مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قبل موته بشهر : «تسألون عن الساعة وإنما علمها عند الله ، فأقسم بالله ما على ظهر الأرض من نفس منفوسة اليوم يأتي عليها مائة سنة» .

وروى مسلم عن أبي الطفيل رضي الله عنه قال : لم يبق أحد ممن لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم غيري ، وقد مات أبو الطفيل على رأس المائة .

وروى الحاكم والبيهقي وأبو نعيم من طريق محمد بن زياد الألهاني عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم وضع يده على رأسه وقال : «يعيش هذا الغلام قرنا» فعاش مائة سنة ، وكان في وجهه ثؤلول ، فقال : «لا يموت حتى يذهب الثؤلول من وجهه» ، فلم يمت حتى ذهب .

وروى ابن سعد والبغوي وأبو نعيم في الصحابة ، والبيهقي عن حبيب بن مسلمة الفهري أنه أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالمدينة ليراه فأدركه أبوه فقال : يا رسول الله يدي ورجلي ، فقال : «ارجع معه ، فإنه يوشك أن يهلك» ، فهلك في تلك السنة .

وروى أبو نعيم وابن عساكر عن ابن أبي مليكة أن حبيب بن مسلمة رضي الله عنه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم المدينة غازيا وإن أباه أدركه بالمدينة ، فقال مسلمة : يا رسول الله ، إنه ليس لي ولد غيره ، فيقوم في مالي ، وضيعتي ، وعلى أهل بيتي ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم رده معه ، وقال : «لعلك أن يخلو لك وجهك في عامك ، فارجع يا حبيب مع أبيك فرجع فمات مسلمة في ذلك العام ، وغزا حبيب فيه» .

التالي السابق


الخدمات العلمية