سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الثاني والسبعون في إخباره صلى الله عليه وسلم بذهاب الأمانة والعلم والخشوع وعلم الفرائض

روى مسلم عن حذيفة رضي الله عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين ، قد رأينا أحدهما وأنا أنتظر الآخر ، حدثنا أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ثم نزل القرآن ، فعلموا من القرآن وعلموا من السنة ، ثم حدثنا عن رفع الأمانة ، قال : «ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه ، فيظل أثرها مثل أثر الوكت ، ثم ينام النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل المجل كجمر ، دحرجته على رجلك فنفط فتراه منتبرا ، وليس فيه شيء فيصبح الناس يتبايعون ، فلا يكاد أحدهم يؤدي الأمانة ، حتى يقال : إن في بني فلان رجلا أمينا ، حتى يقال للرجل : ما أجلده ، ما أكرمه ما أظرفه ما أعقله وما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان» .

وروى الطبراني في الكبير عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أول ما تفقدون من دينكم الأمانة» .

وروى الحكيم الترمذي عن زيد بن ثابت رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أول ما يرفع من الناس الأمانة ، وآخر ما يبقى من دينهم الصلاة ، ورب مصل لا خلاق له عند الله» .

وروى الطبراني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أول ما يرفع من هذه الأمة الحياء والأمانة» .

وروى ابن ماجه والدارقطني والحاكم والشيرازي في الألقاب والبيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «تعلموا الفرائض وعلموها الناس ، فإنه نصف العلم . [ ص: 127 ]

وإنه ينسى ، وهو أول شيء ينزع من أمتي»
.

وروى الإمام أحمد والترمذي والنسائي والبيهقي والحاكم ، واللفظ له عن ابن مسعود- رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «تعلموا الفرائض ، وعلموا الناس ، فإني امرؤ مقبوض ، وإن العلم سيقبض وتظهر الفتن حتى يختلف اثنان في الفريضة ، فلا يجدان من يفصل بينهما» . ورواه الدارقطني

وقال الأصح أنه مرسل .

وروى الديلمي عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «تعلموا العلم قبل أن يرفع ، فإن أحدكم لا يدري متى يفتقر إلى ما عنده» .

ورواه ابن مسعود وزاد : وإياكم والتنطع والبدع وعليكم بالعتيق .

وروى البخاري وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم ، وتكثر الزلازل ، ويتقارب الزمان ، وتظهر الفتن ويكثر الهرج وهو القتل حتى يكثر فيكم المال فيفيض» .

وروى الإمام أحمد والدارمي والطبراني في الكبير وأبو الشيخ في تفسيره ، وابن مردويه عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يا أيها الناس خذوا من العلم قبل أن يقبض العلم ، وقبل أن يرفع العلم» ، قيل : يا رسول الله ، كيف يرفع العلم وهذا القرآن بين أظهرنا ؟ فقال : «ثكلتك أمك ، وهذه اليهود والنصارى أو ليست بين أظهرهم المصاحف لم يصبحوا يتعلقوا بالحرف مما جاءتهم به أنبياؤهم ألا وإن ذهاب العلم أن تذهب حملته» .

وروى الطبراني في الكبير والخطيب عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «يا أيها الناس ، عليكم بالعلم قبل أن يقبض ، وقبل أن يرفع ، العالم والمتعلم شريكان في الأجر ولا خير في سائر الناس بعد» .

وروى الإمام أحمد وابن أبي شيبة والشيخان والترمذي وابن ماجه عن ابن عمر ، والخطيب عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يبق عالما ، اتخذ الناس رؤوسا جهالا ، فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا» .

وروى الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلماء ، فإذا ذهب العلماء اتخذ الناس رؤوسا جهالا ، فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا عن سواء السبيل» .

وروى الشيخان والترمذي وابن ماجه عن ابن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا» . [ ص: 128 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية