سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الرابع في إخباره صلى الله عليه وسلم بأنها ستكون فتنة النائم فيها خير من اليقظان ، والقاعد خير من القائم

روى ابن أبي شيبة وأبو يعلى والحاكم والترمذي عن سعد بن أبي وقاص وأبو يعلى

والإمام أحمد عن خرشة بن الحر وابن أبي شيبة والإمام أحمد و أحمد بن منيع وأبو يعلى عن عبد الله بن خباب عن أبيه رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إنها ستكون بعدي فتن ، [ ص: 145 ]

النائم فيها خير من اليقظان ، والقاعد فيها خير من القائم ، والقائم فيها خير من الماشي ، والماشي فيها خير من الساعي ، والساعي فيها خير من الراكب ، والراكب فيها خير من الموضع»
،

وفي حديث خرشة فمن أتت عليه فليأخذ سيفه ثم ليمشي إلى صفاة فليضربها به حتى ينكسر ثم ليضطجع لها حتى تنجلي على ما انجلت عليه .

وفي حديث خباب فإن أدركك ذلك فكن عبد الله المقتول ولا تكن عبد الله القاتل .

وروى الإمام أحمد والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ستكون فتن ، القاعد فيها خير من القائم ، والقائم فيها خير من الماشي ، والماشي فيها خير من الساعي ، ومن وجد فيها ملجأ أو معاذا فليعذ به» .

وروى الحاكم عن خالد بن عرفطة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «سيكون أحداث وفتنة وفرقة واختلاف فإن كان ذلك فإن استطعت أن تكون المقتول ، لا تكون القاتل فافعل» .

وروى أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «ستكون فتنة صماء بكماء عمياء ، من استشرف لها استشرفت له ، وإشراف اللسان فيها كوقوع السيف» .

وروى ابن ماجه والطبراني في الكبير عن معاوية رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ستكون فتن يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا إلا من أحياه الله بالعلم» .

التالي السابق


الخدمات العلمية