سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الرابع : في مكان خروجه .

روى سمويه والحاكم عن ابن عمر عن حذيفة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «لا تقوم الساعة حتى يخرج الأعور الدجال من يهودية أصبهان ، عينه اليمين ممسوحة ، والأخرى فإنها زهرة» .

روى الحاكم وابن عساكر عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يخرج الأعور الدجال من يهودية أصبهان لم تخلق له عين والأخرى كأنها كوكب ممزوجة من دم ، يشوي في الشمس شيئا ، يتناول الطير من الجولة ثلاث صيحات ، يسمعها أهل المشرق والمغرب ، له حمار ما بين عرض أذنيه أربعون باعا ، يطأ كل منهل في كل سبعة أيام ، معه جبلان ، أحدهما فيه أشجار وثمار وماء ، وأحدهما فيه دخان ونار ، يقول : هذه الجنة وهذه النار» .

وروى الخطيب- في فضائل قزوين- والرافعي عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «يخرج الدجال من يهودية أصبهان حتى يأتي الكوفة ، فيلحقه قوم من المدينة ، وقوم من الطور ، وقوم من ذي يمن ، وقوم من قزوين» قيل : يا رسول الله ، وما قزوين ؟

قال : «قوم يكونون بآخرة ، يخرجون من الدنيا زهدا فيها ، يرد الله بهم قوما من الكفر إلى الإيمان»
. [ ص: 175 ]

وروى الطيالسي وابن أبي شيبة والإمام أحمد وابن منيع وابن حبان عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «يخرج الدجال من يهودية أصبهان» .

. الحديث .

وروى الإمام أحمد وأبو يعلى من طريق محمد بن مصعب ، حدثنا الأوزاعي عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يخرج الدجال من يهودية أصبهان ، معه سبعون ألفا من اليهود عليهم التيجان» .

وروى مسدد موقوفا- برجال ثقات- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : يخرج الدجال من نحو المشرق الحديث .

وروى مسدد عن العريان بن الهيثم عن أبيه رضي الله عنه قال : ذكروا الدجال ، فقال عبد الله بن عمرو : إن بأرضكم أرضا يقال لها : كوثا ، ذات سباخ ونخل ؟ فقالوا : نعم ، فقال :

فإنه يخرج منها .


وروى أبو يعلى والحاكم وصححه وابن جرير في تهذيبه عن أبي بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «يخرج الدجال من أرض من قبل المشرق يقال لها خراسان ، يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة» .

التالي السابق


الخدمات العلمية