سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثاني : في كثرتهم .

روى ابن أبي حاتم وابن مردويه وابن عدي وابن عساكر عن حذيفة رضي الله عنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يأجوج ومأجوج ، فقال : «يأجوج أمة ، ومأجوج أمة ، كل أمة بأربعمائة ألف أمة ، لا يموت أحدهم حتى ينظر إلى ألف ذكر من صلبه ، كل قد حمل السلاح» . وروى ابن أبي شيبة وابن جرير عن عمرو بن أوس عن أبيه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إن يأجوج ومأجوج لهم نساء يجامعون ما شاءوا ، وشجر يلقحون ما شاءوا ، فلا يموت الرجل إلا ترك من ذريته ألفا فصاعدا» .

وروى ابن أبي شيبة وابن جرير عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «ما مات رجل من يأجوج ومأجوج إلا ترك ألف ذري لصلبه» .

وروى ابن أبي حاتم عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : «إن الرجل من يأجوج ومأجوج ليترك بعده من الذرية ألفا فما زاد ، وإن وراءهم ثلاث أمم : منسك وقاويل وتاريس ، لا يعلم عدتهم إلا الله تعالى» .

وروى عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وصححه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : إن الله عز وجل جزأ الخلق عشرة أجزاء ، فجعل تسعة أجزاء الملائكة ، وجزءا سائر الخلق ، وجزأ الملائكة عشرة أجزاء ، فجعل تسعة أجزاء يسبحون الليل والنهار لا يفترون وجزءا لرسالته ، وجزأ الخلق عشرة أجزاء ، فجعل تسعة أجزاء الجن وجزءا بني آدم وجزأ بني آدم عشرة أجزاء ، فجعل تسعة أجزاء يأجوج ومأجوج وجزءا سائر الناس ، والسماء ذات الحبك قال : السماء السابعة والحرم بحيال عرشه .

وروى عبد الرزاق وابن أبي حاتم عن قتادة رحمه الله تعالى قال : أن الله تعالى جزأ الإنس عشرة أجزاء ، فتسعة منهم يأجوج ومأجوج ، وجزء سائر الناس . [ ص: 185 ]

وروى ابن المنذر وأبو الشيخ عن حسان بن عطية رحمه الله تعالى قال : إن يأجوج ومأجوج خمس وعشرون أمة ، لا تشبه واحدة منها الأخرى .

التالي السابق


الخدمات العلمية