سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الحادي والأربعون في إخباره صلى الله عليه وسلم بخروج الدابة ، وفيه أنواع :

الأول : في سبب خروجها .

روى ابن مردويه عن أبي سعيد الخدري ، وابن مردويه عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في قوله تعالى : وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم [النمل 82] قال : «ذلك حين لا يأمرون بمعروف ولا ينهون عن [ ص: 191 ] منكر» ، رواه ابن المبارك وعبد الرزاق والفريابي وابن أبي شيبة ونعيم بن حماد في الفتن ، وعبد بن حميد وابن أبي حاتم ، والحاكم عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه موقوفا على حكم الرفع .

الثاني : في صفتها .

روي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن الدابة : «إنها ذات ريش وزغب ، وإنه يخرج ثلثها حضر الفرس الجواد ثلاثة أيام وثلاث ليال» .

وروى ابن أبي حاتم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : إن الدابة فيها من كل لون ما بين قرنيها فرسخ للراكب .

وروى ابن أبي حاتم عن النزال بن سبرة رضي الله عنه قال : قيل لعلي رضي الله عنه : أن أناسا يزعمون أنك دابة الأرض ، فقال : والله ، إن لدابة الأرض ريشا زغبا وما لي ريش ولا زغب ، وإن لها لحافرا وما لي حافر ، وإنها لتخرج حضر الفرس الجواد ثلاثا وما خرج ثلثاها .

الثالث : في وقت خروجها ومن أين تخرج وتكرر خروجها .

روى ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : تخرج الدابة ليلة جمع والناس يسيرون إلى منى ، فتحملهم بين نحرها وذنبها ، فلا يبقى منافق إلا خطمته وتمسح المؤمن ، فيصبحون وهم بشر من الدجال .

وروى أبو يعلى عن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال : ألا أريكم المكان الذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أن دابة الأرض تخرج منه ؟ » .

فضرب بعصاه الشق الذي في الصفا .


وروى البخاري في تاريخه ، وابن ماجه وابن مردويه عن بريدة رضي الله عنه قال : ذهب بي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى موضع بالبادية قريب من مكة ، فإذا بأرض يابسة حولها رمل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «تخرج الدابة من هذا الموضع»

فإذا شبر في شبر .


وروى ابن مردويه والبيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «بئس الشعب جلاد» - مرتين أو ثلاثا- قالوا : ومم ذاك يا رسول الله ؟ قال : «تخرج منه الدابة فتصرخ ثلاث صرخات ليسمعها من بين الخافقين» .

وروى الإمام أحمد وسمويه وابن مردويه عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم ، ثم يعمرون فيه حتى يشتري الرجل البعير ، فيقال : ممن اشتريت ؟ فيقال : من أحد المخطمين» . [ ص: 192 ]

الرابع : في أحاديث جامعة .

روى الإمام أحمد والترمذي وقال : حسن ، وابن ماجه والحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : تخرج الدابة ومعها خاتم سليمان ، وعصى موسى ، فتجلو وجه المؤمن بالعصا وتخطم أنف الكافر بالخاتم ، حتى إن أهل الحواء يجتمعون فيقول هذا : يا مؤمن ، ويقول هذا : يا كافر .

التالي السابق


الخدمات العلمية