سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب السابع في موازاته صلى الله عليه وسلم ما أوتيه إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام

أوتي النجاة من النار ، وقد خمدت نار فارس لنبينا صلى الله عليه وسلم . روى أبو نعيم عن عباد بن عبد الصمد قال : أتينا أنس بن مالك رضي الله عنه قال : يا جارية ، هلمي المائدة نتغدى ، فأتت بها ثم قال : هلمي المنديل فأتت بمنديل وسخ ، فقال : اسجري التنور ، فأوقدته ، فأمر بالمنديل فطرح فيه ، فخرج أبيض كأنه اللبن ، فقلنا : ما هذا ؟ قال : هذا منديل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح به وجهه ، فإذا اتسخ صنعنا به هكذا؛ لأن النار لا تأكل شيئا مر على وجوه الأنبياء ، وألقي غير واحد من أمته في النار ، فلم تؤثر فيه ، منهم : ذؤيب بن كليب بن ربيعة الخولاني ، وروى ابن وهب عن ابن لهيعة أن الأسود العنسي لما ادعى النبوة ، وغلب على صنعاء أخذ ذؤيب بن كليب فألقاه في النار لتصديقه بالنبي صلى الله عليه وسلم فلم تضره النار ، فذكر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه فقال عمر : الحمد لله الذي جعل في أمتنا مثل إبراهيم الخليل .

وروى ابن عساكر من طريق إسماعيل بن عياش عن شرحبيل بن مسلم الخولاني أن الأسود تنبأ فبعث إلى أبي مسلم الخولاني ، فأتاه فقال : أتشهد أني رسول الله ؟ قال : ما أسمع ، قال : تشهد أن محمدا رسول الله ؟ قال : نعم ، فأتى بنار عظيمة ، ثم ألقى أبا مسلم فيها فلم تضره ، فقيل للأسود : إن لم تنف هذا عنك فسد عليك من اتبعك ، فأمره بالرحيل ، فقدم المدينة وقد قبض النبي صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر ، فقال أبو بكر : الحمد لله الذي ألبثني حتى أراني في أمة محمد صلى الله عليه وسلم من صنع به كما صنع بإبراهيم خليل الرحمن ، ومنهم عمار بن ياسر .

قال ابن سعد : حدثنا يحيى بن حماد أنبأنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون قال : أحرق [ ص: 267 ] المشركون عمار بن ياسر بالنار ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمر به ويمر يده على رأسه فيقول : «يا نار كوني بردا وسلاما على عمار ، كما كنت على إبراهيم ، تقتلك الفئة الباغية» .

وأوتي الخلة

فقد أخرج ابن ماجه وأبو نعيم رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الله اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ، فمنزلي ومنزل إبراهيم في الجنة تجاهين والعباس بيننا ، مؤمن بين خليلين» .

وروى أبو نعيم عن كعب بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قبل وفاته بخمس : «إن الله اتخذ صاحبكم خليلا» .

وروى الطيالسي ، وابن أبي شيبة ، وابن منيع برجال ثقات عن ابن مسعود رضي الله عنه إن الله تبارك وتعالى اتخذ إبراهيم خليلا ، وإن صاحبكم خليل ، وإن محمدا صلى الله عليه وسلم أكرم الخلائق على الله ، ثم قرأ : عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا [الإسراء 79] زاد ابن منيع : وإن محمدا سيد ولد آدم وسيد الناس يوم القيامة ، قال أبو نعيم : وقد حجب إبراهيم عن نمرود بحجب ثلاث ، وكذلك نبينا صلى الله عليه وسلم حجب عن من أراد قتله ، وقد تقدم ذلك في الباب ، وقد ناظر إبراهيم نمرودا فبهته بالبرهان والحجة كما قال تعالى : فبهت الذي كفر [البقرة 258] وكذلك نبينا صلى الله عليه وسلم أتى أبي بن خلف يكذب بالبعث بعظم بال ففركه ، قال : من يحيي العظام وهي رميم ؟ فأنزل الله تعالى : قل يحييها الذي أنشأها أول مرة [يس 79] وهذا البرهان القاطع ، وقد كسر إبراهيم أصنام قومه غضبا لله ، ونبينا صلى الله عليه وسلم أشار إلى أصنام قومه وهي ثلاثمائة وستون صنما فتساقطت ، كما تقدم في فتح مكة ، قال الشيخ رضي الله عنه : ومما أوتيه إبراهيم كلام الأكبش ، روى ابن أبي حاتم عن علباء بن أحمر أن ذا القرنين قدم مكة فوجد إبراهيم وإسماعيل يبنيان البيت فقال : ما لكما ولأرضي ؟ ! فقالا : نحن عبدان مأموران ، أمرنا ببناء هذه الكعبة قال : فهاتا البينة على ما تدعيان ، فقام خمسة أكبش فقلن : نحن نشهد أن بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم عدة من الحيوانات ومن معجزاته ما رواه ابن أبي شيبة عن أبي صالح قال :

انطلق إبراهيم عليه الصلاة والسلام يمتار فلم يقدر على الطعام ، فمر بسهلة حمراء فأخذ منها ثم رجع إلى أهله ، فقالوا : ما هذا ؟ قال : حنطة حمراء ، فوجدوها حنطة حمراء ، فكان إذا زرع منها شيء خرج سنبلها من أصلها إلى فرعها حبا متراكما ، وقد تقدم في النوع الأول من الباب نظير ذلك لنبينا صلى الله عليه وسلم في السقاء الذي زوده لأصحابه وملأه ماء ، ففتحوه فإذا لبن وزبد ، وقال إبراهيم : والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين [الشعراء 82] قال الله تعالى :

ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر [الفتح 2] وقال إبراهيم : ولا تخزني يوم يبعثون [الشعراء 87] وقال الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم : يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه [التحريم 8] [ ص: 268 ]

وقال إبراهيم حين ألقي في النار : حسبي الله ونعم الوكيل ، وقال الله لمحمد : يا أيها النبي حسبك الله [الأنفال 64] وقال الله لمحمد صلى الله عليه وسلم : ووجدك ضالا فهدى [الضحى 7] وقال إبراهيم : واجعل لي لسان صدق في الآخرين [الشعراء 84] وقال الله لمحمد صلى الله عليه وسلم : ورفعنا لك ذكرك [الشرح 4] وقال إبراهيم : واجنبني وبني أن نعبد الأصنام [إبراهيم 35] وقال الله لمحمد صلى الله عليه وسلم : يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا [الأحزاب 33] وقال إبراهيم : واجعلني من ورثة جنة النعيم [الشعراء 85] وقال الله لمحمد : إنا أعطيناك الكوثر [الكوثر 1] .

التالي السابق


الخدمات العلمية