سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
التاسعة عشر بعد المائة .

وبأنه بين له صلى الله عليه وسلم في أمر الدجال ما لم يبين لأحد .

روى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ما بعث نبي إلا حذر أمته الدجال ، وإني قد بين لي في أمره ما لم يبين لأحد ، إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور» . [ ص: 320 ]

عشرون بعد المائة .

وبأنه صلى الله عليه وسلم وعد بالمغفرة وهو يمشي حيا صحيحا ، عد هذه ابن عبد السلام وابن كثير رضي الله عنهما قال الله سبحانه وتعالى : إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر [الفتح 1 ، 2] .

روى البزار بسند جيد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «فضلت على الأنبياء بست لم يعطهن أحد قبلي : غفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر» . . الحديث .

وروى ابن عباس رضي الله عنهما قال : ما أمن الله أحدا من خلقه إلا محمدا صلى الله عليه وسلم قال :

ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر [الفتح 2] وقال للملائكة : ومن يقل منهم إني إله من دونه فذلك نجزيه جهنم
[الأنبياء 29] .

رواه أبو يعلى والطبراني عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه : والله ما تدري نفس مغفور لها ليس هذا الرجل الذي بين لنا أنه غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر صلى الله عليه وسلم . رواه الحاكم .

وروى ابن سعد عن مجمع بن جارية رضي الله عنه قال : لما كنا بضجنان حتى توافينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو يقرأ : إنا فتحنا لك فتحا مبينا [الفتح 1] فلما نزل بها جبريل عليه السلام قال : يهنيك يا رسول الله ، فلما هنأه جبريل عليه السلام هنأه المسلمون . وقد تقدم الكلام على ذلك في المعجزات .

الحادي والعشرون بعد المائة .

وبشرح صدره صلى الله عليه وسلم .

الثانية والعشرون بعد المائة .

وبوضع وزره صلى الله عليه وسلم .

الثالثة والعشرون بعد المائة .

وبرفع ذكره صلى الله عليه وسلم . قال الله سبحانه وتعالى : ألم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك [الانشراح 1- 2] .

وروى الطبراني والبيهقي وأبو نعيم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «سألت ربي مسألة وددت أني لم أكن سألته ، قلت : يا رب إنه كان قبلي رسل منهم من كان يحيي الموتى ، ومنهم من سخرت له الريح ، قال : ألم أجدك يتيما فآويتك ؟ ألم أجدك ضالا فهديتك ؟ ألم أجدك عائلا فأغنيتك ؟ ألم أشرح لك صدرك ، ووضعنا عنك وزرك ، ألم أرفع لك ذكرك ؟ قلت : بلى يا رب» . [ ص: 321 ]

وروى ابن جرير وابن أبي حاتم وابن حبان عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : ورفعنا لك ذكرك [الانشراح 4] قال : «قال لي جبريل : قال الله : إذا ذكرت ذكرت معي» .

وروى ابن أبي حاتم عن أبي قتادة رضي الله عنه في الآية قال : رفع الله ذكره في الدنيا والآخرة ، فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلا ينادي : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا رسول الله .

الرابعة والعشرون بعد المائة .

وبأنه صلى الله عليه وسلم عرضت عليه أمته بأسرهم حتى رآهم .

الخامسة والعشرون بعد المائة .

وبأنه صلى الله عليه وسلم عرض عليه ما هو كائن في أمته حتى تقوم الساعة .

روى الطبراني عن حذيفة بن أسيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «عرضت علي أمتي البارحة لدى هذه الحجرة أولها وآخرها» فقال : يا رسول الله ، عرض عليك من خلق ، فكيف بمن لم يخلق ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «صوروا لي بالماء والطين حتى إني لأعرف بالإنسان منهم من أحدكم بصاحبه» .

وروى الديلمي عن أبي رافع رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «مثلت لي أمتي في الماء والطين ، وعلمت الأسماء كلها كما علم آدم الأسماء كلها» .

وروى ابن جرير وابن أبي حاتم والبزار وأبو يعلى والبيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه في حديث المعراج عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : «عرضت علي أمتي فلم يخف علي التابع ولا المتبوع منهم ، ورأيتهم أتوا على قوم ينتعلون الشعر ، ورأيتهم أتوا على قوم عراض الوجوه صغار الأعين ، كأنما خرمت أعينهم بالخيط ، فلم يخف علي ما هم لاقون من بعدي» .

وروى الإمام أحمد والطبراني والحاكم وصححه والبيهقي وأبو نعيم عن أم حبيبة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «أريت ما تلقى أمتي من بعدي ، وسفك بعضهم دماء بعض ، وكان ذلك سابقا من الله أن يوليني شفاعة فيهم يوم القيامة؛ ففعل» .

وتقدم في المعجزات في باب إخباره صلى الله عليه وسلم بالكوائن بعده من ذلك شيء كثير .

السادسة والعشرون بعد المائة .

وبأنه صلى الله عليه وسلم عرض عليه الخلق كلهم؛ آدم فمن بعده كما علم آدم أسماء كل شيء ، قاله أبو إسحاق الإسفراييني في تعليقه والعراقي في شرح المهذب . [ ص: 322 ]

السابعة والعشرون بعد المائة .

وبأنه صلى الله عليه وسلم سيد الناس يوم القيامة .

الثامنة والعشرون بعد المائة .

وبأنه صلى الله عليه وسلم أكرم الخلق على الله فهو أفضل من سائر النبيين والمرسلين والملائكة المقربين .

روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أنا سيد الناس يوم القيامة» .

فإذا كان سيدهم في الآخرة كان سيدهم في الدنيا من باب أولى؛ لأن مقام الآخرة أشرف من الدنيا ، لاجتماع النبيين والمرسلين وغيرهم ، وإنما خص يوم القيامة بالذكر ، لظهور سؤدده في ذلك المقام لكل أحد من غير منازع ، بخلاف الدنيا؛ فقد نازعه ملوك الكفار وزعماء المشركين ، وهذا قريب من قوله تعالى : لمن الملك اليوم لله الواحد القهار [غافر 16] مع أن الملك له سبحانه وتعالى قبل ذلك ، لكن كان في الدنيا من يدعي الملك ، أو من يضاف إليه مجازا فانقطع كل ذلك ، قاله النووي .

ورواه أبو داود بلفظ : «أنا سيد الناس» .

ولم يذكر يوم القيامة .

ورواه الشيخان بلفظ : «أنا سيد ولد آدم» فكأن النبي صلى الله عليه وسلم قاله قبل أن يطلع على أنه سيد الناس ، فلما اطلع على ذلك قال : «أنا سيد الناس» .

وروى الترمذي وحسنه عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث الشفاعة : «وما من بني آدم فمن دونه إلا تحت لوائي» .

وروى الحارث عن مسلم بن سلام رضي الله عنه قال : إن أكرم الناس أو خلق الله تعالى عليه أبو القاسم صلى الله عليه وسلم وإن الجنة في السماء ، وإن النار في الأرض ، فإذ كان يوم القيامة بعث الله الخليقة أمة واحدة ونبيا نبيا ، حتى يكون محمد وأمته آخر الأمم من كذا ، ثم يوضع جسر جهنم ثم ينادي مناد : أين محمد وأمته ؟ فيقوم وتتبعه أمته برها وفاجرها .

تنبيه :

قال الهروي : السيد هو الذي يفوق قومه في الخير وغيره .

وقال غيره : هو الذي يفزع إليه في الشدائد والنوائب ، فيقوم بأمورهم ، ويتحمل عنهم مكارههم ، ويدفعها عنهم ، ذكره النووي .

وروى أبو نعيم في المعرفة عن عبد الله بن غنم رضي الله عنه قال : كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ، فإذا سحابة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «سلم علي ملك ، فقال : لم أزل أستأذن ربي في لقائك حتى إذا كان أوان أذن لي أن أبشرك أنه ليس أحد أكرم على الله منك» . [ ص: 323 ]

وروى البيهقي عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : «إن محمدا أكرم الخلق على الله يوم القيامة» .

وروى أيضا عن عبد الله بن سلام قال : إن أكرم الخليقة على الله أبو القاسم صلى الله عليه وسلم .

ولازم هذه الأحاديث تفضيله على جميع الخلائق صلى الله عليه وسلم .

قال العلماء : ولا يرد على ذلك حديث : «لا تخيروني من بين الأنبياء على موسى» وحديث أنه قيل له : يا خير البرية ، قال : «ذاك إبراهيم» وحديث : «لا تفضلوا بين الأنبياء»؛ لأن عن ذلك أجوبة منها : أنه قال ذلك قبل أن يعلم أنه خير الخلق .

ومنها : أنه قاله على سبيل التواضع ونفي الكبر .

ومنها : أنه منع للتفضيل في حق النبوة والرسالة ، فإن الأنبياء على حد واحد ، إذ هي شيء واحد لا يتفاضل ، وإنما التفاضل بأمور أخر زائدة عليها ، وكذلك الرسل ، ومنهم أولو العزم من الرسل ، ومنهم من رفع مكانا عليا ، ومنهم من أوتي الحكم صبيا .

التاسعة والعشرون بعد المائة .

وبأنه صلى الله عليه وسلم أفرس العالمين . عد هذه ابن سراقة .

ثلاثون بعد المائة .

وبأنه صلى الله عليه وسلم لم يكن أحد يغلبه بالقوة . قاله ابن منيع ، وتقدم في باب شجاعته صلى الله عليه وسلم بيان ذلك .

الحادية والثلاثون بعد المائة .

وبأنه صلى الله عليه وسلم أيد بأربعة وزراء جبريل وميكائيل وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما .

روى البزار والطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أن الله تعالى أيدني بأربعة وزراء ، اثنين من أهل السماء جبريل وميكائيل ، واثنين من أهل الأرض أبي بكر وعمر» .

وروى الحاكم عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «وزرائي من أهل السماء جبريل وميكائيل ، ومن أهل الأرض أبو بكر وعمر» .

الثانية والثلاثون بعد المائة .

وبأنه صلى الله عليه وسلم أعطي من أصحابه سبعة عشر مجيبا ، وكل نبي أعطي سبعة .

روى الحاكم وابن عساكر عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «كل نبي أعطي سبعة رفقاء ، وأعطيت أربعة عشر» قيل لعلي : من هم ؟ قال : أنا وحمزة وابناي وجعفر وعقيل وأبو بكر وعمر وعثمان والمقداد وسلمان وعمار وطلحة والزبير .

التالي السابق


الخدمات العلمية