سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الرابعة والخمسون بعد المائة .

باستئذان ملك الموت عليه -صلى الله عليه وسلم- ولم يستأذن على نبي قبله ، وسيأتي بيان ذلك في الوفاة إن شاء الله تعالى . [ ص: 335 ]

الخامسة والخمسون بعد المائة .

وبتحريم نكاح أزواجه من بعده -صلى الله عليه وسلم- وأمة وطئها ، قال الله سبحانه وتعالى : وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ، ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا [الأحزاب 53] ولم يثبت ذلك لأحد من الأنبياء ، بل قصة سارة مع الجبار ، وقول إبراهيم له : هذه أختي وأنه هم أن يطلقها ليتزوجها الجبار قد يستدل به على أن ذلك لم يكن لسائر الأنبياء ، وما قيل في تعليل ذلك : إنهن أمهات المؤمنين ، وإن في ذلك غضاضة ينزه عنها منصبه الشريف ، وأنه -صلى الله عليه وسلم- حي في قبره ، ولهذا حكى الماوردي وجها أنه لا يجب عليهن عدة الوفاة ، وفيمن فارقها في الحياة كالمستعيذة والتي رأى بكشحها بياضا ، أوجه : .

أحدها : يحرمن أيضا ، وهو الذي نص عليه الشافعي ، وصححه في الروضة ، لعموم الآية وليس المراد "بمن بعده" بعدية الموت بل بعدية النكاح .

وقيل : لا .

والثالث : وصححه إمام الحرمين والرافعي في "الشرح الصغير" تحرم المدخول بها فقط ، والخلاف جار أيضا فيمن اختارت الفراق لكن الأصح فيها عند إمام الحرمين والغزالي الحل ، وبه قطع جماعة ، لتحصل به فائدة التخيير ، وهو التمكن من زينة الدنيا ، وفي أمة فارقها بعد وطئها أوجه : .

ثالثها : تحرم إن فارقها بالموت كمارية ، ولا تحرم إن باعها في الحياة ، قيل : وسبب نزول هذه الآية أن رجلا قال : لو مات محمد لتزوجت عائشة أو أم سلمة فنزلت ، رواه الطبراني بسند ضعيف جدا عن ابن عباس -رضي الله عنهما- ورواه أيضا ابن بشكوال من طريق الكلبي عنه وسمى القائل طلحة بن عبيد الله القرشي ، وقد غلط جماعة من العلماء في طلحة هذا فظنوه طلحة بن عبيد الله أحد العشرة ، وليس هو كذلك ، إنما هو آخر ، شاركه في اسمه واسم أبيه ونسبه ، فإن طلحة المشهور الذي هو أحد العشرة طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمر بن كعب بن سعد بن تميم التيمي ، وطلحة صاحب القصة طلحة بن عبيد الله بن شافع بن عياض بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن كعب بن تميم التيمي .

روى موسى في الذيل نقلا عن ابن شاهين في ترجمة طلحة هذا : هو الذي نزل فيه : وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله [الأحزاب 53] الآية ، نبه على ذلك ابن شاهين ، وأبو موسى المديني والحافظ والشيخ وغيرهم رضي الله عنهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية