سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثمانون بعد المائة : وبأنهم فتح عليهم خزائن كل شيء (حتى ) العلم .

الحادية والثمانون بعد المائة : وبأنهم أوتوا الإسناد .

الثانية والثمانون بعد المائة : والأنساب .

الثالثة والثمانون بعد المائة : والإعراب ، قاله أبو علي الجبائي .

الرابعة والثمانون بعد المائة : وبأنهم أعطوا التصرف في التصنيف والتحقيق ولم يكن قط في الأمم من انتهى إلى حد هذه الأمة ولا جاراها في مداها من التفريع والتدقيق ، قاله القاضي أبو بكر بن العربي . [ ص: 368 ]

الخامسة والثمانون بعد المائة :

وبأن الواحد منهم يحصل له في العمر القصير من العلوم والفهوم ما لم يحصل لأحد من الأمم السالفة في العمر الطويل . ولهذا نهل المجتهدون من هذه الأمة من العلوم والاستنباطات ، والمعارف ما تقصر عنه أعمارهم ، قاله القرافي في "شرح المحصول" .

السادسة والثمانون بعد المائة : وبأنه الله تعالى أعطاهم شيئا من الحفظ لم يعطه أحدا من الأمم قبلهم ، قاله قتادة .

السابعة والثمانون بعد المائة : وبأنه لا تزال طائفة منهم على الحق حتى يأتي أمر الله .

روى الشيخان ، عن المغيرة بن شعبة قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "لا يزال ناس من أمتي ظاهرين على الحق حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك ظاهرون .

الثامنة والثمانون بعد المائة :

وبأنه لا تخلو الأرض من مجتهد فيهم ، قائم لله بالحجة حتى يتداعى الزمان بتزلزل القواعد وتأتي أشراط الساعة الكبرى .

التاسعة والثمانون بعد المائة :

وبأن الله تعالى يبعث لهم على رأس كل مائة سنة من يجدد لهم أمور دينهم حتى يكون في آخر الزمان عيسى ابن مريم -صلى الله عليه وسلم- انتهى .

التسعون بعد المائة : وبأن فيهم من يشبه جبريل وميكائيل ، وإبراهيم ، ونوحا .

روى الطبراني بسند حسن عن أم سلمة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : "إن في السماء ملكين أحدهما يأمر بالشدة والآخر يأمر باللين وكل مصيب جبريل وميكائيل ونبيان أحدهما يأمر بالشدة والآخر يأمر باللين وكل مصيب وذكر إبراهيم ونوحا ولي صاحبان أحدهما يأمر بالشدة والآخر يأمر باللين وكل مصيب وذكر أبا بكر وعمر" .

الحادية والتسعون بعد المائة : وبأن فيهم أقطابا وأوتادا ونجباء ، وأبدالا رضي الله عنهم عد هذه الأربعة الأخيرة علاء الدين القونوي أحد أئمة الشافعية في كتابه التلطف في شرح التعرف في التصوف للإمام الكلاباذي رحمهما الله تعالى .

روى أبو نعيم ، وابن عساكر ، عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "إن لله في الخلق ثلاثمائة ، قلوبهم على قلب آدم صفي الله ولله في الخلق أربعون قلوبهم على قلب موسى ، ولله في الخلق سبعة قلوبهم على قلب إبراهيم ، ولله في الخلق خمسة قلوبهم على قلب جبريل ، ولله في الخلق ثلاثة قلوبهم على قلب ميكائيل ، ولله في الخلق واحد قلبه على قلب إسرافيل -صلى الله عليه وسلم- فإذا مات الواحد أبدل الله مكانه من الثلاثة ، وإذا مات من الثلاثة أبدل الله تعالى مكانه من الخمسة ، وإذا مات من الخمسة أبدل الله تعالى مكانه من السبعة . [ ص: 369 ]

وإذا مات من السبعة أبدل الله تعالى مكانه من الأربعين ، وإذا مات من الأربعين أبدل الله تعالى مكانه من الثلاثمائة ، وإذا مات من الثلاثمائة أبدل الله تعالى مكانه من العامة ، فيهم يحيي ويميت ، ويمطر وينيب ، ويدفع البلاء" . قيل لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه : كيف بهم يحيي ويميت ؟ فقال : لأنهم يسألون الله تعالى إكثار الأمم فيكثرون ، ويدعون على الجبابرة فيقصمون ، ويستسقون فيسقون ، ويسألون المطر فتنبت لهم الأرض ، ويدعون فيدفع بهم أنواع البلاء .


قال الإمام أبو عبد الله اليافعي في كتابه "كفاية المعتقد ، ونكاية المنتقد" بعد أن أورد الحديث قال بعضهم : لم يذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أحدا على قلبه ؟ لأنه لم يخلق الله سبحانه وتعالى في عالم الخلق والأمر أعز وألطف وأشرف من قلبه -صلى الله عليه وسلم- ، وقلوب الملائكة والأنبياء والأولياء صلى الله عليهم وسلم بالإضافة إلى قلبه كإضافة سائر الكواكب إلى كمال الشمس لمنعهن انتهى .

وروى عن الشعبي -رضي الله عنه- قال : شبه النبي -صلى الله عليه وسلم- ثلاثة نفر من أمته ، فقال : "دحية يشبه جبريل ، وعروة بن مسعود يشبه عيسى ابن مريم ، وعبد العزى يشبه الدجال" .

وروى الطبراني بسند ضعيف ، عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "من سره أن ينظر إلى (شبيه) عيسى ابن مريم خلقا وخلقا ، فلينظر إلى أبي ذر" .

وروى الحاكم ، عن عائشة -رضي الله عنها- قالت : رأيت جبريل واقفا في حجرتي هذه ، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- يناجيه ، فقلت : يا رسول الله ، من هذا ؟ قال : "بمن تشبهينه ؟ " قلت : بدحية ، قال : "لقد رأيت جبريل" .

وروى الطبراني بسند حسن ، عن أم سلمة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : "إن في السماء ملكين ، أحدهما يأمر بالشدة ، والآخر يأمر باللين ، وكل مصيب" ، وذكر جبريل وميكائيل ، ونبيان ، أحدهما يأمر باللين ، والآخر يأمر بالشدة وكل مصيب" ، وذكر إبراهيم ونوحا ، "ولي صاحبان أحدهما يأمر بالشدة والآخر يأمر باللين ، وكل مصيب" ، وذكر أبا بكر وعمر .

وروى أيضا بسند حسنه الحافظ أبو الحسن الهيثمي ، عن أنس قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "لن تخلو الأرض من أربعين رجلا مثل خليل الرحمن فيهم تسقون ، وبهم تنصرون ، ما مات منهم أحد إلا أبدل الله مكانه آخر" . قال قتادة : ولسنا نشك أن الحسن منهم .

وروى الإمام أحمد بسند رجاله ثقات ، عن عبادة بن الصامت قال : الأبدال في هذه [ ص: 370 ] الأمة ثلاثون مثل إبراهيم خليل الرحمن -صلى الله عليه وسلم- كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا .

قال أبو الزناد : لما ذهبت النبوة وكانوا أوتاد الأرض ، أخلف الله مكانهم أربعين رجلا من أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- يقال لهم الأبدال ، لا يموت رجل منهم ، حتى ينشئ الله مكانه آخر يخلفه وهم أوتاد الأرض .

وروى الإمام أحمد ، والحكيم الترمذي ، والخلال ، ورجاله رجال الصحيح غير عبد الواحد ، وقد وثقه العجلي ، وأبو ذرعة عن عبد الواحد بن قيس عنه ، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : "الأبدال في هذه الأمة ثلاثون مثل خليل الرحمن ، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا" . وله طريق آخر نحوه رواه الطبراني .

وروى الإمام أحمد ، عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : "الأبدال بالشام ، وهم أربعون رجلا ، كلما مات رجل أبدل الله تعالى مكانه رجلا يسقى بهم الغيث ، وينتصر بهم على الأعداء ، ويصرف عن أهل الشام بهم العذاب" ، رجاله رجال الصحيح غير شريح بن عبيد ، وهو ثقة ، ورواه ابن عساكر من طريق آخر عن شريح وعلي فإنه لم يبلغه ، ورواه ابن أبي الدنيا في كتاب الأولياء من طريق آخر وزاد قلت : يا رسول الله ، صفهم لي ، قال : "ليسوا بالمتنطعين ولا بالمبتدعين ولا بالمتعمقين ، لم ينالوا ما نالوا بكثرة صلاة ولا صيام ، ولكن بسخاء الأنفس وسلامة القلوب والنصيحة لأئمتهم" .

وروى الحاكم وصححه ، وأقره الذهبي وابن عساكر ، عن علي -رضي الله عنه- قال : لا تسبوا أهل الشام ، فإن فيهم الأبدال ، وسبوا ظلمتهم .

وروى الحكيم الترمذي عن حذيفة -رضي الله عنه- قال : الأبدال بالشام ، وهم ثلاثون رجلا على منهاج إبراهيم ، كلما مات رجل أبدل الله مكانه آخر ، والعصائب بالعراق أربعون رجلا ، كلما مات رجل أبدل الله مكانه آخر ، عشرون على اجتهاد عيسى ابن مريم ، وعشرون منهم قد أوتوا من مزامير داود .

وروى ابن عساكر ، عن أبي الطفيل -رضي الله عنه- قال : خطبنا علي -رضي الله عنه- فذكر الخوارج (فقام رجل فلعن ) أهل الشام فقال : ويحك لا تعمم ، فإن فيهم الأبدال ومنهم العصائب .

وروى عنه ، عن علي قال : الأبدال بالشام والنجباء بالكوفة .

وروى الخلال ، عن سعيد بن أبي الهلال ، عن علي -رضي الله عنه- قال : قبة الإسلام [ ص: 371 ] بالكوفة ، والهجرة بالمدينة ، والنجباء بمصر ، والأبدال بالشام .

وروي أيضا عن سعيد بن أبي الوليد الهجري ، عن أبيه ، عن علي -رضي الله عنه- قال : ألا إن الأوتاد من أبناء الكوفة ، ومن أهل الشام الأبدال .

وروى أيضا عن علي -رضي الله عنه- قال : النجباء بمصر ، والأبدال بالشام .

وروي أيضا عنه قال : الأبدال من أهل الشام ، والنجباء من أهل مصر ، والأخيار من أهل العراق .

وروى الحافظ أبو محمد الخلال في الكرامات ، عن حبيب بن أبي عثمان ، عن رجل ، عن علي -رضي الله عنه- قال : إن الله يدفع عن القرية بسبعة مؤمنين يكونون فيها .

وروى الحكيم الترمذي ، وابن عدي ، وابن شاهين ، والخلال عن محمد بن زهير بن الفضل عن عمرو بن يحيى بن نافع ثنا العلاء بن زيد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : "البدلاء أربعون رجلا ، اثنان وعشرون بالشام ، وثمانية عشر بالعراق ، كلما مات منهم واحد أبدل الله مكانه آخر" .

وروى الخلال ، عن أنس قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "الأبدال أربعون رجلا وأربعون امرأة ، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا ، وكلما ماتت امرأة أبدل الله مكانها امرأة" .

وروى الحافظ بن لال في "مكارم الأخلاق" ، عن أنس -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "إن بدلاء أمتي لم يدخلوا الجنة بكثرة صلاتهم ولا صيامهم ، ولكن دخلوها بسلامة صدورهم ، وسخاوة أنفسهم" ، زاد ابن عدي ، والخلال "والنصح للمسلمين" .

وروى الحافظ تمام بن محمد الرازي ، عن أنس -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "إنما دعامة أمتي عصب اليمن ، وأبدال الشام" الحديث .

وروى الإمام أحمد في الزهد ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير -رضي الله عنه- عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال : ما خلت الأرض من بعد نوح من سبعة يدفع الله تعالى بهم عن أهل الأرض .

وروى الطبراني ، وأبو نعيم ، وتمام ، وابن عساكر ، عن أنس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : "خيار أمتي في كل قرن خمسمائة ، وأبدال أمتي أربعون ، فلا الخمسمائة ينقصون ولا الأربعون ، كلما مات رجل أبدل الله تعالى مكانه من الخمسمائة وأدخل من الأربعين مكانه" قالوا : يا رسول الله ، دلنا على أعمالهم ، قال : "يعفون عمن ظلمهم ، ويحسنون إلى من أساء إليهم ، ويتواسون فيما آتاهم الله" . [ ص: 372 ]

وروى أبو داود ، والإمام أحمد ، وابن أبي شيبة في المصنف ، وأبو يعلى ، والحاكم ، عن أبي الجليل صالح ، عن صاحب له ، عن أم سلمة -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : "يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من المدينة هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ، ويبعث إليه بعث من الشام ، فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة ، فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب العراق" الحديث . وله طرق ، سمى في بعضها المبهم مجاهد ، وفي بعضها عبد الله بن الحارث .

وروى ابن جرير عن شهر بن حوشب قال : لم تبق الأرض إلا وفيها أربعة عشر ، يدفع الله بهم عن أهل الأرض وتخرج بركتها إلا زمن إبراهيم -صلى الله عليه وسلم- فإنه كان وحده . ورواه الخلال عن زاذان ، والإمام أحمد في الزهد ، عن كعب بدون قوله "إلا زمن إبراهيم" .

وروى ابن عساكر ، عن أبي سليمان الداراني قال : الأبدال بالشام ، والنجباء بمصر ، والعصائب باليمن ، والأخيار بالعراق .

وروى الخطيب ، وابن عساكر ، عن الكناني قال : النقباء ثلاثمائة والنجباء سبعون ، والبدلاء أربعون ، والأخيار سبعة ، والعمد أربعة ، والغوث واحد ، فمسكن النقباء المغرب ، ومسكن النجباء مصر ، ومسكن الأبدال الشام ، والأخيار سياحون في الأرض ، والعمد في زوايا الأرض ، ومسكن الغوث مكة ، فإذا عرضت الحاجة من أمر العامة ابتهل إليها النقباء ، ثم النجباء ، ثم الأبدال ، ثم الأخيار ، ثم العمد ، فإن أجيبوا ، وإلا ابتهل الغوث ، فلا تتم مسألته حتى تجاب دعوته .

قال الإمام اليافعي في كتاب "كفاية المعتقد ، ونكاية المنتقد" : قال بعض العارفين : الصالحون كثير ، مخالطون للعوام لصلاح الناس في دينهم ودنياهم ، والنجباء في العدد أقل منهم ، والنقباء في العدد أقل منهم وهم مخالطون للخواص ، والأبدال في العدد أقل منهم وهم نازلون في الأمصار العظام ، لا يكون من المصر منهم إلا واحد بعد الواحد ، فطوبى لأهل بلدة كان فيهم اثنان منهم ، والأوتاد واحد في اليمن ، وواحد بالشام ، وواحد في المغرب ، وواحد في المشرق ، والله سبحانه وتعالى يدير القطب في الآفاق الأربعة من أركان الدنيا كدوران الفلك في أفق السماء ، وقد سترت أحوال القطب ، وهو الغوث عن العامة والخاصة غيرة من الحق عليه ، غير أنه يرى عالما كجاهل أبله كفطن تاركا آخذا قريبا بعيدا سهلا عسيرا أمنا حذرا وكشف أحوال الأوتاد للخاصة ، وكشف أحوال البدلاء للخاصة والعارفين ، وسترت أحوال النجباء والنقباء عن العامة خاصة ، وكشف بعضهم لبعض ، وكشف حال الصالحين للعموم والخصوص ليقضي الله أمرا كان مفعولا وعدة النجباء ثلاثمائة ، والنقباء أربعون ، والبدلاء قيل . [ ص: 373 ]

ثلاثون ، وقيل أربعة عشر ، وقيل سبعة وهو الصحيح ، والأوتاد أربعة فإذا مات القطب جعل مكانه خيار الأربعة ، وإذا مات أحد الأربعة جعل مكانه خيار السبعة ، وإذا مات أحد السبعة جعل مكانه خيار الأربعين ، وإذا مات أحد الأربعين جعل مكانه خيار الثلاثمائة ، وإذا مات أحد الثلاثمائة جعل مكانه خيار الصالحين ، وإذا أراد الله تعالى أن يقيم الساعة أماتهم الله تعالى أجمعين ، وبهم يدفع الله تعالى عن عباده البلاء وينزل قطر السماء .

وقال اليافعي : وقال بعض العارفين : والقطب هو الواحد المذكور في حديث ابن مسعود أنه على قلب إسرافيل ومكانه من الأولياء كالنقطة في الدائرة التي هي مركزها به يقع صلاح العالم .

وقال الأستاذ أبو القاسم القشيري في رسالته بسنده ، عن بلال الخواص قال : كنت في تيه بني إسرائيل ، فإذا رجل يماشيني فعجبت ، فألهمت أنه الخضر عليه الصلاة والسلام ، فقلت له : بحق الحق من أنت ؟ قال : أخوك الخضر ، قلت : أريد أن أسألك قال : سل ، قلت : ما تقول في الشافعي ؟ قال : هو من الأوتاد ، قلت : ما تقول في أحمد بن حنبل ؟ قال : رجل صديق ، قلت : ما تقول في بشر الحافي ؟ قال : لم يخلق بعده مثله ، قلت : بأي وسيلة رأيتك ؟ قال : ببرك لأمك .

وروى الإمام أحمد في "الزهد" ، وابن أبي الدنيا ، وأبو نعيم ، والبيهقي ، وابن عساكر ، عن جليس وهب بن منبه قال : رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المنام فقلت : يا رسول الله ، أين بدلاء أمتك ؟ فأومأ بيده نحو الشام ، قلت : يا رسول الله ، أما بالعراق منهم أحد ؟ قال : "بلى ، محمد بن واسع ، وحسان بن أبي سنان ، ومالك بن دينار ، الذي يمشي في الناس بمثل زهد أبي ذر في زمانه" .

وروى أبو نعيم ، عن داود بن يحيى بن يمان قال : رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المنام فقلت : يا رسول الله من الأبدال ؟ قال : "الذين لا يضربون بأيديهم شيئا ، وإن وكيع بن الجراح منهم" .

وروى ابن عساكر ، عن أبي مطيع معاوية بن يحيى أن شيخا من أهل حمص خرج يريد المسجد وهو يرى أنه قد أصبح فإذا عليه ليل ، فلما صار تحت القبة سمع (صوت جرس) الخيل على البلاط ، فإذا فوارس قد لقي بعضهم بعضا ، قال بعضهم لبعض : من أين قدمتم ؟ قالوا : أولم تكونوا معنا ؟ قالوا : لا قالوا : من جنازة البديل خالد بن معدان ، قالوا : أو قد مات ؟ ما علمنا بموته ، فمن استخلفتم بعده ؟ قالوا : أرطأة بن المنذر ، فلما أصبح الشيخ حدث أصحابه [ ص: 374 ] فقالوا : ما علمنا بموت خالد بن معدان ، فلما كان نصف النهار قدم البريد بموته .

وروى أبو نعيم عن أبي يزيد البسطامي أنه قيل له : إنك من الأبدال السبعة الذين هم أوتاد الأرض ، فقال : أنا كل السبعة .

ونقل اليافعي في "الكفاية" عن بعض أصحاب الشيخ عبد القادر -رضي الله عنه- قال : خرج الشيخ عبد القادر الجيلاني من داره ليلة فناولته الإبريق فلم يأخذه ، وقصد باب المدرسة فانفتح له الباب ، فخرج وخرجت خلفه ، ثم عاد الباب مغلقا ، ومشى إلى قرب من باب بغداد فانفتح له فخرج وخرجت معه ، ثم عاد الباب مغلقا ، ومشى غير بعيد ، وإذا نحن في بلد لا أعرفه فدخل فيه مكانا شبيها بالرباط ، وإذا فيه ستة نفر فبادروا إلى السلام عليه ، والتجأت إلى سارية هناك وسمعت من جانب ذلك المكان أنينا ، فلم ألبث إلا يسيرا حتى سكت الأنين ، ودخل رجل وذهب إلى الجهة التي سمعت فيها الأنين ثم خرج يحمل شخصا على عاتقه ، ودخل آخر مكشوف الرأس ، طويل الشارب وجلس بين يدي الشيخ ، فأخذ عليه الشيخ الشهادتين وقص شعر رأسه ، وشاربه ، وألبسه طاقية وسماه محمدا وقال لأولئك النفر : أمرت أن يكون هذا بدلا عن الميت ، قالوا : سمعا وطاعة ، ثم خرج الشيخ وتركهم وخرجت خلفه ، ومشينا غير بعيد ، وإذا نحن بباب بغداد ، فانفتح كأول مرة ، ثم أتى المدرسة فانفتح له بابها ، ودخل داره ، فلما كان الغد أقسمت عليه أن يبين لي ما رأيت قال : أما البلد فنهاوند ، وأما الستة فهم الأبدال ، وصاحب الأنين سابعهم كان مريضا ، فلما حضرت وفاته ، جئت أحضره ، وأما الرجل الذي خرج يحمل شخصا فأبو العباس الخضر عليه السلام ذهب به يتولى أمره ، وأما الرجل الذي أخذت عليه الشهادتين فرجل من أهل القسطنطينية ، كان نصرانيا ، وقد أمرت أن يكون بدلا عن المتوفى ، فأتي به فأسلم على يدي ، وهو الآن منهم .

الثانية والتسعون بعد المائة : وبأن منهم من يشبه يوسف عليه الصلاة والسلام .

الثالثة والتسعون بعد المائة : ومنهم يشبه لقمان الحكيم رضي الله عنه .

الرابعة والتسعون بعد المائة : وبصاحب ياسين .

روى عبد بن حميد ، والطبراني عن ابن عباس ، والحاكم ، والبيهقي في الدلائل ، عن عروة ، وابن مردويه ، عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنهم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعث عروة بن مسعود إلى الطائف إلى قومه ثقيف ، فدعاهم إلى الإسلام ، فرماه رجل بسهم فقتله ، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "ما أشبهه بصاحب ياسين" .

وروى الطبراني ، عن ابن عباس -رضي الله عنهما- والطبراني بسند حسن ، عن عروة بن الزبير ، وعن الزهري بسند حسن ، وأبو يعلى بسند حسن ، عن علي بن زيد بن جدعان رحمه . [ ص: 375 ]

الله تعالى أن عروة بن مسعود قال لقومه زمن الحديبية : أي قوم ، إني قد رأيت الملوك وكلمتهم ، فابعثوني إلى محمد فأكلمه ، فأتاه بالحديبية فجعل عروة يكلم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويتناول لحية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والمغيرة بن شعبة شاك في السلاح على رأس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال له المغيرة : كف يدك عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبل أن لا تصل إليك ، فرفع عروة رأسه فقال : أنت هو ، والله إني لفي غدرتك ما أخرجت منها بعد ، فرجع عروة إلى قومه فقال : أي قوم ، إني قد رأيت الملوك وكلمتهم ، والله ما رأيت مثل محمد قط ، وما هو بملك ، ولقد رأيت الهدي معكوفا يأكل وبره ، وما أراكم إلا ستصيبكم قارعة ، فانصرف ومن معه من قومه إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مسلما ، فاستأذن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يرجع إلى قومه فرجع فقال : إني أخاف أن يقتلوك ، قال : لو وجدوني نائما أيقظوني ، فأذن له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرجع إلى قومه مسلما ، فرجع عشاء ، فجاءت ثقيف يحيونه ، فدعاهم إلى الإسلام ، فاتهموه وعصوه وأسمعوه ما لم يكن يحسب ، ثم خرجوا من عنده ، فلما أسحر وطلع الفجر قام عروة على غرفة داره فأذن بالصلاة وشهد فرماه رجل من ثقيف سهمه فقتله ، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "الحمد لله الذي جعل في أمتي مثل صاحب يس ، دعا قومه فقتلوه" .

التالي السابق


الخدمات العلمية