سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الحادية والثلاثون : وبصلاة خمسين صلاة كل يوم وليلة على وفق ما كان ليلة الإسراء ، وأورد الأحاديث في صلاته عن الخمس فبلغت مائة ركعة .

قلت : كذا أورد هذه من قسم الواجبات رزين يقول : إن الذي خفف ليلة الإسراء إنما كان عن الأمة فقط ، فيرد ما رواه البخاري في صحيحه من طريق شريك عن أنس (رضي الله عنه) من حديث المعراج وفيه : ثم هبط حتى بلغ موسى ، فاحتبسه موسى فقال : يا محمد ، ماذا عهد إليك ربك ؟ قال : "خمسين صلاة كل يوم" ، قال : إن أمتك لا تستطيع ذلك فارجع إلى ربك فليخفف عنك ربك وعنهم وفيه فقال : "يا رب ، خفف" فوضع عنه عشرا إلى آخره .

وروى النسائي وابن أبي حاتم من طريق يزيد بن أبي مالك عن أنس (رضي الله عنه) فذكر حديث المعراج وفيه : "ثم مررت على موسى فقال : كم فرض عليك وعلى أمتك ؟ قلت : خمسين صلاة ، قال : إنك لن تستطيع أن تقوم أنت ولا أمتك ، فاسأل ربك التخفيف ، فرجعت فأتيت سدرة المنتهى ، فخررت ساجدا فقلت : يا رب ، فرضت علي وعلى أمتي خمسين صلاة ، فلن أستطيع أن أقوم بها أنا ولا أمتي قال : قد وضعت عنكم عشرا" إلى آخره .

روى ابن مردويه من طريق كثير بن حبيش عن أنس نحوه . فذكر الحديث وفيه "فرجعت حتى أمر على موسى فقال : كم فرض عليك وعلى أمتك ؟ قلت : خمسين صلاة ، قال : فارجع إلى ربك فاسأله ، أن يخفف عنك وعن أمتك ، فرجعت فوضع عني عشرا" .

فتبين بما ذكر أن التخفيف وقع عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وعن أمته .

قال الحافظ : في الكلام على قوله تبارك وتعالى ليلة الإسراء هن خمس وهن خمسون ، استدل به على عدم وجوب ما زاد على الخمس كالوتر ، وعلى دخول النسخ في الإنشاءات ولو كانت مؤكدة خلافا لقوم فيما أكدوا على جواز النسخ ، قبل الفعل .

قال ابن بطال وغيره : ألا ترى أنه -عز وجل- نسخ الخمسين بالخمس قبل أن تصلى ، ثم تفضل عليهم بأن أكمل لهم الثواب .

وتعقبه ابن المنير فقال : هذا ذكره طوائف من الأصوليين ، والشراح وهو مشكل على من أثبت النسخ قبل الفعل كالأشاعرة وإن منعه المعتزلة ، لكونهم اتفقوا جميعا على أن النسخ لا يتصور قبل البلاغ وحديث الإسراء وقع فيه النسخ قبل البلاغ ، فهو مشكل عليهم جميعا .

قال هذه نكتة مبتكرة قلت : إن أراد قبل البلاغ لكل أحد فممنوع ، وإن أراد إلى الأمة فمسلم ، لكن قد يقال : ليس هذا بالنسبة إليهم نسخا ، لكن هو نسخ بالنسبة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- لأنه كلف . [ ص: 405 ]

بذلك قطعا ثم نسخ بعد أن بلغه ، وقبل أن يفعل ، فالمسألة صحيحة التصوير في حقه -صلى الله عليه وسلم- انتهى كلام الحافظ ، فانظر إلى قوله : إنه كلف بذلك قطعا ، ثم نسخ بعد أن بلغه .

الثانية والثلاثون : وبوجوب إيقاظ نائم مر عليه وقت الصلاة ، وهو امتثال ، قال تعالى : ادع إلى سبيل ربك [النحل - 125] .

قلت : الخصائص لا تثبت إلا بدليل صحيح ، ولا دلالة فيما ذكر .

التالي السابق


الخدمات العلمية