سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الثامن في بعض مناقب السيدة أم كلثوم بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

وفيه أنواع :

الأول : في مولدها -عليها السلام- وفيمن تزوجها

وولدت هي أكبر من أختها فاطمة -رضي الله تعالى عنها- وسماها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أم كلثوم ، ولم يعرف لها اسم غيره ، وإنما تعرف بكنيتها ، أسلمت حين أسلمت أخواتها ، وبايعت معهن ، وهاجرت حين هاجر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلما توفيت رقية تزوجها عثمان بن عفان في ربيع الأول سنة ثلاث من الهجرة ، وبنى بها في جمادى الآخرة منها .

وتقدم في الباب السابع أن عتيبة بن أبي لهب كان تزوجها ثم فارقها ، ولم يدخل بها فخلف عليها عثمان -رضي الله تعالى عنهما- بعد أختها رقية بوحي من الله عز وجل .

روي عن عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "أتاني جبريل فقال : إن الله يأمرك أن تزوج عثمان أم كلثوم على مثل صداق رقية ، وعلى مثل صحبتها" .

وروى ابن عساكر عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : "أتاني جبريل فقال : إن الله يأمرك أن تزوج عثمان أم كلثوم على مثل صداق رقية ، وعلى مثل صحبتها" .

وروى ابن ماجه وابن عساكر عنه قال : لقي النبي -صلى الله عليه وسلم- عثمان عند باب المسجد فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : "يا عثمان ، هذا جبريل أخبرني أن الله تعالى أمرني أن أزوجك أم كلثوم ، بمثل صداق رقية ، وعلى مثل صحبتها" .

الثاني : في كيفية تزويجها

روى ابن عساكر مرسلا عن سعيد بن المسيب -رضي الله تعالى عنه- قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : "يا عثمان ، هذا جبريل يأمرني عن الله عز وجل أن أزوجك أم كلثوم أختها على مثل صداقها -يعني صداق رقية- وعلى مثل عشرتها" .

الثالث : في وفاتها رضي الله تعالى عنها

قال في العيون : إنها ماتت في شعبان سنة تسع من الهجرة ، فيحرر ، وجلس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على قبرها ، ونزل في حفرتها علي والفضل وأسامة -رضي الله تعالى عنهم- ولم تلد من عثمان شيئا -رضي الله تعالى عنها- والله تعالى أعلم .

[ ص: 37 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية