سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثامن : في شبههما برسول الله صلى الله عليه وسلم خلقا وخلقا

روى البخاري عن عقبة بن الحارث -رضي الله تعالى عنه- قال : صلى بنا أبو بكر -رضي الله تعالى عنه- العصر بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بليال ، ثم خرج هو وعلي يمشيان ، فرأى الحسن يلعب مع الصبيان فحمله على عاتقه وجعل يقول :


بأبي شبيه النبي ليس شبيه علي

وعلي يضحك .

[ ص: 60 ] وروي عن إسماعيل بن أبي خالد قال : سمعت أبا جحيفة -رضي الله تعالى عنه- يقول : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وكان الحسن بن علي يشبهه .

وروي أيضا عن أنس -رضي الله تعالى عنه- قال : كان الحسن بن علي -رضي الله تعالى عنهما- أشبههم وجها برسول الله صلى الله عليه وسلم .

وروى ابن إسحاق عن علي -رضي الله تعالى عنه- قال : الحسن أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين الصدر إلى الرأس ، والحسين أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان أسفل من ذلك .

وروى أبو داود عنه قال : كان الحسن أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم من وجهه إلى سرته ، وكان الحسين أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان أسفل من ذلك .

وروى الزبير بن بكار عن محمد بن الضحاك الحرامي قال : كان وجه الحسن يشبه وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم (وجسد الحسين يشبه جسد رسول الله صلى الله عليه وسلم) .

وروى الترمذي وابن حبان عن علي -رضي الله تعالى عنه- كان الحسن أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين الصدر إلى الرأس والحسين أشبه به ما كان أسفل من ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية