سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الحادي عشر : في ذكر جوده وزهده في الدنيا ، وجمل من مكارم أخلاقه (وتعظيم) الصحابة له- رضي الله تعالى عنهم

قال : إني أستحي من الله -عز وجل- أن ألقاه ولم أمش إلى بيته ، فمشى عشرين حجة إلى مكة من المدينة على رجليه .

وفي رواية : خمس عشرة ماشيا ، وإن النجائب لتقاد معه ، ولقد قاسم الله تعالى ثلاث مرات ، حتى إنه يعطى الخف ويمسك النعل .

وخرج من ماله مرتين . قال محمد بن سيرين : ربما كان يجيز الواحد بمائة ألف ، واشترى حائطا من قوم من الأنصار بأربعمائة ألف ، ثم إنه بلغه أنهم احتاجوا إلى ما في أيدي الناس ، فرده إليهم ، ولم يقل لسائل قط : لا ، وكان لا يأنس به أحد فيدعه يحتاج إلى غيره ، ورأى غلاما أسود يأكل من رغيف لقمة ، ويطعم كلبا هناك لقمة ، فقال : ما يحملك على هذا ؟ قال : إني أستحي أن آكل ولا أطعمه ، فقال له الحسن : لا تبرح حتى آتيك ، فذهب إلى سيده فاشتراه ، واشترى الحائط الذي هو فيه ، وأعتقه ، وملكه الحائط ، فقال الغلام : يا مولاي ، قد وهبت الحائط الذي وهبتني .

وكان سيدا حليما زاهدا عاقلا فاضلا فصيحا ذا سكينة ووقار ، جوادا ، يكره الفتن وسفك الدماء ، دعاه ورعه وزهده وحلمه إلى أن ترك الخلافة ، وقال : خشيت أن يجيء يوم القيامة سبعون ألفا أو أقل أو أكثر فتنضح أوداجهم دما .

وكان من أحسن الناس وجها ، وأكرمهم وأجودهم وأطيبهم كلاما ، وأكثرهم حياء ، وكان أكثر دهره (صائما) ، وكان فعله يسبق قوله في المكارم والجود ، وكان كثير الأفضال على إخوانه ، لا يغفل عن أحد منهم ، ولا [ ص: 69 ] يحوجه إلى أن يسأله ، بل يبتدئه بالعطاء قبل السؤال .

وقال لأصحابه : إني أخبركم عن أخ لي كان من أعظم الناس في عيني ، وكان الذي عظمه في عيني صغر الدنيا في عينه ، وكان خارجا من سلطان بطنه فلا يشتهي ما لا يجد ، ولا يكثر إذا وجد ، وما سمع كلمة فحشى قط ، وأعظم ما سمع أنه كان بينه وبين شخص خصومة ، فقال له : ليس له عندنا إلا ما أرغم أنفه .

وقيل : إن أبا ذر يقول الفقر أحب إلي من الغنى ، والسقم أحب إلي من الصحة ، فقال : رحم الله أبا ذر ، أما أنا فأقول : من اتكل على حسن اختيار الله -عز وجل- لم يتمن شيئا غير الحالة التي اختارها الله -عز وجل- وهذا حد الوقوف على الرضا بما تصرف به القضاء .

ومن كلامه : كن في الدنيا ببدنك ، وفي الآخرة بقلبك .

وكان يقول لبنيه وبني أخيه : يا بني ، وبني أخي ، (يا بني ، وبني أخي) تعلموا العلم ، فمن لم يستطع منكم أن يحفظه ، أو قال : يرويه ، فليكتبه وليضعه في بيته .

وقد كان أبو بكر الصديق -رضي الله تعالى عنه- يجله ويعظمه ، ويحترمه ويكرمه ، وكذلك عمر بن الخطاب -رضي الله تعالى عنه- وقد جاء الحسن والحسين يوم الدار ، وعثمان محصور ومعهما السيف ليقاتلا عن عثمان ، فخشي عليهما ، فأقسم عليهما ليرجعا إلى منازلهما؛ تطييبا لقلب علي ، وخوفا عليهما ، وكان علي -رضي الله تعالى عنه- أرسلهما وأمرهما بذلك ، وكان علي يكرم الحسن إكراما زائدا ويعظمه ، ويبجله .

وكان ابن عباس يأخذ الركاب للحسن والحسين إذا ركبا ، ويرى هذا من النعم ، وكانا إذا طافا بالبيت يكاد الناس يحطمونهما لما يزدحمون عليهما رضي الله تعالى عنهما .

وكان عبد الله بن الزبير -رضي الله تعالى عنهما- يقول : والله ، ما قامت النساء عن مثل الحسن .

وقال أبو جعفر الباقر : جاء رجل إلى الحسين بن علي -رضي الله تعالى عنهما- فاستعان به في حاجة فوجده معتكفا ، فاعتذر إليه ، فذهب إلى أخيه الحسن ، فاستعان به ، فقضى حاجته ، وقال : لقضاء حاجة أخ لي في الله -عز وجل- أحب إلي من اعتكاف شهر .

وكان كثير التزوج ، وكان لا يفارقه أربع حرائر ، وكان مطلاقا مصداقا .

وكان علي -رضي الله تعالى عنه- يقول لأهل الكوفة : لا تزوجوه؛ فإنه مطلاق ، فيقولون : والله ، يا أمير المؤمنين ، لو خطب لنا كل يوم زوجناه منا؛ ابتغاء في صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الثاني عشر : في وصيته لأخيه الحسين رضي الله تعالى عنهما

- قال أبو عمر : هو [ ص: 70 ] ما روينا من وجوه أنه رأى في منامه مكتوبا بين عينيه قل هو الله أحد [الصمد] ففرح بذلك ، فبلغ سعيد بن المسيب -رضي الله تعالى عنه- ذلك ، فقال : إن كان رأى هذه الرؤيا ، فقل ما بقي من أجله ، قال : فلم يلبث الحسن بن علي -رضي الله تعالى عنه- بعد ذلك إلا أياما حتى مات -رضي الله تعالى عنه- وقد أوصى أخاه الحسين ألا يطلب الخلافة ، ورغبه في الزهد في الدنيا ، والعروض عنها ، إلى غير ذلك من وصايا كثيرة .

قال في آخرها : أبى الله -عز وجل- أن يجعل فينا أهل البيت مع النبوة والخلافة الملك والدنيا ، فإياك وطاعتها ، وإياك وأهل الكوفة أن يستخفوك فيخرجوك ، فتندم حيث لا ينفع الندم ، ثم رفع طرفه إلى السماء وقال : اللهم إني احتسبت نفسي عندك ، فإني لم أصب بمثلها ، فارحم صرعتي ، وآنس في القبر وحدتي ، وارحم غربتي ، يا أرحم الراحمين .

وفي رواية قال : لما احتضر الحسن قال : أخرجوا فراشي إلى صحن الدار ، أنظر في ملكوت السماوات ، فأخرجوا فراشه إلى صحن الدار ، فرفع رأسه فنظر فقال : اللهم ، إني احتسبت نفسي عندك ، فإنها أعز الأنفس علي .

الثالث عشر : في ولده رضي الله تعالى عنهم

نقل الإمام شمس الدين سبط ابن الجوزي في كتابه "تذكرة الخواص" عن الإمام الحافظ محمد بن سعد في "الطبقات" قال : كان للحسن محمد الأصغر ، وجعفر ، وحمزة ، وفاطمة ومحمد الأكبر ، وزيد ، والحسن ، وأم الحسن ، وأم الخير ، وإسماعيل ، ويعقوب ، والقاسم ، وأبو بكر ، وعبد الله ، قتلوا مع الحسين . وقيل : قتل معه القاسم وأبو بكر ، وقيل : طلحة وعبد الله والعقب لزيد والحسن ، دون من سواهما ، والحسين الأشرم وعبد الرحمن ، وأم سلمة ، وعمر ، وأم عبد الله ، وطلحة ، وعبد الله الأصغر .

وعن محمد بن عمر الأسلمي -رحمه الله تعالى- أنهم خمسة عشر ذكرا وثمان بنات ، علي الأكبر وعلي الأصغر ، وجعفر ، وفاطمة ، وسكينة ، وأم الحسن ، وعبد الله ، والقاسم ، وزيد وعبد الرحمن ، وأحمد ، وإسماعيل ، والحسين ، وعقيل ، والحسن . انتهى .

اقتصر البلاذري في "الأنساب" على ذكر الحسن وزيد وحسين الأشرم ، وعبد الله ، وأبي بكر ، وعبد الرحمن ، والقاسم ، وطلحة ، وعمر .

ونقل الإمام أبو جعفر محب الدين الطبري في "الذخائر" عن أبي بشر والدولابي ، أنهم حسن ، وعبيد الله ، وعمر ، وزيد ، وإبراهيم ، وعن أبي بكر بن الدراع أنهم أحد عشر ابنا وبنتا : عبد الله ، والقاسم ، والحسن ، وزيد ، وعمر ، وعبد الله ، وعبد الرحمن ، وأحمد ، وإسماعيل ، والحسين ، وعقيل ، وأم الحسن .

[ ص: 71 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية