سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الثالث عشر في بعض مناقب أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب رضي الله عنه

وفيه أنواع :

الأول : في مولده واسمه :

أبو سفيان بن الحارث ابن عم النبي -صلى الله عليه وسلم- وأخوه من الرضاعة ، وأمه [غزية بنت قيس] .

قيل : كان اسمه المغيرة ، ولم يذكر الدارقطني غيره .

وقيل : بل اسمه كنيته ، والمغيرة أخوه ، وكان يألف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلما بعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عاداه وهجاه .

الثاني : في إسلامه -رضي الله تعالى عنه- :

أسلم عام الفتح وحسن إسلامه ، ويقال : إنه ما رفع رأسه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- حياء منه ، وأسلم معه ولده جعفر ، لقيا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالأبواء ، وأسلما قبل دخول مكة ، وقيل : بل لقيهما هو وعبد الله بن أبي أمية بين السقيا والعرج ، فأعرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عنهما ، فقالت له أم سلمة (لا تكفر) ابن عمك وأخوك . ابن عمتك أشقى الناس بك .

وقال له علي بن أبي طالب -رضي الله تعالى عنه- : ائت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من قبل وجهه ، فقل له ما قال إخوة يوسف : تالله لقد آثرك الله علينا وإن كنا لخاطئين [يوسف : 91] فإنه لا يرضى أن يكون أحد أحسن قولا منه ، ففعل ذلك أبو سفيان رضي الله تعالى عنه ، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين .

الثالث : في شهادة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- له بالجنة ، وإثبات (الخيرية) له رضي الله تعالى عنه :

روى أبو عمر عن عروة عن أبيه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : أبو سفيان بن الحارث من شباب أهل الجنة ، وسيد فتيان أهل الجنة . رواه ابن سعد والحاكم مرسلا .

وروى الحاكم والطبراني بسند جيد وأبو عمر عن أبي حية البدري -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : "أبو سفيان خير أهلي أو من خير أهلي" ، وفي لفظ أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم حنين كان لا ينظر إلى ناحية إلا رأى أبا سفيان بن الحارث يقاتل ، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : "إن أبا سفيان خير أهلي ، أو من خير أهلي" .

التالي السابق


الخدمات العلمية