سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الخامس عشر في بعض مناقب بقية أولاد الحارث بن عبد المطلب

الأول : ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب القرشي الهاشمي رضي الله تعالى عنه

وكنيته أبو أروى ، أثنى عليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأكرمه .

روى الدارقطني في كتاب "الإخوة والأخوات" عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : "نعم الرجل ربيعة لو قصر من شعره ، وشمر من ثوبه" .

وأطعمه النبي -صلى الله عليه وسلم- مائة وسق من خيبر كل عام .

روى عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكان شريك عثمان بن عفان في التجارة ، توفي سنة ثلاث وعشرين في خلافة عمر -رضي الله تعالى عنهما- وكان له بنون وبنات : العباس ، وعبد المطلب ، وعبد الله ، والحارث ، وأمية ، وعبد شمس ، وآدم بن ربيعة ، وكان مسترضعا في بني هذيل ، وكان العباس ذا قدر ، وأقطعه عثمان دارا بالبصرة ، وأعطاه مائة ألف درهم .

روى ابن حبان عن المطلب بن ربيعة .

الثاني : عبد شمس بن الحارث بن عبد المطلب القرشي الهاشمي .

سماه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عبد الله ، مات صغيرا في حياة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فدفنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قميصه ، وقال في حقه : "أدركته السعادة" .

وقال الدارقطني : في كتاب "الإخوة والأخوات" والبغوي في المعجم : وليس له عقب ، وقال ابن قتيبة : عقبه بالشام ، يقال لهم الموزة؛ لقلتهم؛ لأنهم لا يكادون يزيدون على ثلاثة .

الثالث : المغيرة بن الحارث القرشي الهاشمي

[كان قاضيا بالمدينة في خلافة عثمان ، وشهد مع علي صفين ، وأوصاه علي أن يتزوج أمامة بنت أبي العاص بعده ، وأمها زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم] .

الرابع : هند بنت ربيعة

قيل : اسمها أسماء ، ولدت على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتزوجها حبان بن منقذ ، فولدت له [واسع بن حبان] ويحيى بن حبان .

الخامس : أروى بنت الحارث

ذكرها ابن قتيبة ، وأبو سعد ، تزوجها أبو وداعة بن صبرة السهمي ، فولدت له المطلب ، وأبا سفيان بن أبي وداعة .

[ ص: 140 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية