سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الخامس : في سلام الله تعالى عليها -رضي الله تعالى عنها- على لسان جبريل صلى الله عليه وسلم

روى الشيخان عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : أتاني جبريل -صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله ، هذه خديجة ومعها إناء فيه طعام أو إدام وشراب ، وإذا هي أتتك ، فاقرأ عليها من ربها السلام ومني .

وروى النسائي والحاكم عن أنس -رضي الله تعالى عنه- قال : جاء جبريل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال : إن الله -عز وجل- يقرأ على خديجة السلام ، فقالت : إن الله هو السلام ، وعلى جبريل السلام ، وعليك السلام ورحمة الله .

وروى الطبراني برجال الصحيح عن عبد الرحمن بن أبي ليلى مرسلا أن جبريل كان مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فجاءت خديجة -رضي الله تعالى عنها- فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : هذه خديجة ، فقال جبريل : أقرئها السلام من ربها ومني .

قال في زاد المعاد : وهذه فضيلة لا تعرف لامرأة سواها .

السادس : في أنه -صلى الله عليه وسلم- لم يتزوج عليها حتى ماتت ، وإطعامه إياها من عنب الجنة

روى الطبراني برجال الصحيح عن الزهري -رحمه الله تعالى- قال : لم يتزوج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على خديجة -رضي الله تعالى عنها- حتى ماتت بعد أن مكثت عنده -صلى الله عليه وسلم- أربعا وعشرين سنة وأشهرا .

وروى الطبراني بسند فيه من لا يعرف عن عائشة -رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أطعم خديجة -رضي الله تعالى عنها- من عنب الجنة .

[ ص: 158 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية