سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
السادس عشر : في تحري الناس بهداياهم يوم عائشة - رضي الله تعالى عنها - وأنه لم ينزل قرآن على النبي - صلى الله عليه وسلم - .

  [روى البخاري ] عن عائشة رضي الله عنها [أن الناس كانوا يتحرون بهداياهم يوم عائشة يبتغون بها - أو يبتغون بذلك - مرضاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ] .

[ ص: 172 ] وروى ابن أبي خيثمة عن رميثة بنت الحارث أن النساء قلن لأم سلمة - رضي الله تعالى عنها - قولي لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن النساء يقلن : إن الناس تأتيك بهداياهم يوم عائشة ، فقل للناس يهدون إليك حيث ما كنت ، فإنا نحب الخير كما تحبه عائشة ، فلما جاءها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت ذلك له ، فأعرض عنها فلما ذهب جاءت النساء إلى أم سلمة ، فقلن : ما قال لك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : فقالت : قد قلت له ذلك فأعرض عني ، فقلن لها : عودي فقولي له أيضا ، فلما دار إليها قالت له مثل ذلك ، فقال لها : يا أم سلمة ، لا تؤذيني في عائشة ، فوالله ، ما منكن امرأة ينزل الوحي علي في لحافها إلا عائشة .

  وروى أيضا بسند جيد قوي عن عوف بن الحرث عن [رميثة عن أم سلمة ] قوله : فوالله يا أم سلمة ، الحديث .

  وروى أبو عمرو بن السماك عن عائشة - رضي الله تعالى عنها - قالت : إني لأفخر على أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - بأربع ابتكرني ولم يبتكر امرأة غيري ، ولم ينزل عليه القرآن منذ دخل علي إلا في بيتي ، ونزل في عذري قرآن يتلى ، وأتاه جبريل بصورتي مرتين قبل أن يملك عقدي .

  السابع عشر في دعائه - صلى الله عليه وسلم - لها .

  روى الطبراني والبزار برجال ثقات وابن حبان عن عائشة - رضي الله تعالى عنها - قالت : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - طيب النفس ، فقلت : يا رسول الله ، ادع الله لي قال : اللهم اغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر وما أسرت وما أعلنت فضحكت عائشة - رضي الله تعالى عنها - حتى سقط رأسها في حجره من الضحك ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أسرك دعائي ؟ فقالت : ما لي لا يسرني دعاؤك ؟ قال : فوالله إنها لدعوتي لأمتي في كل صلاة .

 

التالي السابق


الخدمات العلمية