سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الرابع في بعض فضائل أبي بكر وعمر على سبيل الاشتراك .

  روى العقيلي وابن عساكر والبزار والضياء عن أنس والبزار والطبراني في الأوسط عن أبي سعيد والطبراني في الأوسط وابن عساكر عن جابر وابن عساكر عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهم - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين ما خلا الأنبياء والمرسلين .

  وروى ابن النجار عن ابن عباس والخطيب عن جابر وأبو يعلى والبيهقي والماوردي وأبو نعيم ، وابن عساكر عن المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال : أبو بكر وعمر من هذا الدين ، وفي لفظ «مني » «كمنزلة » وفي لفظ بمنزلة السمع والبصر من الرأس .

  وروى الديلمي عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : أبو بكر وعمر خير أهل السماوات وأهل الأرض ، وخير من بقي إلى يوم القيامة .

  وروى أبو نعيم في فضائل الصحابة والطبراني ولفظه عن أبي أمامة - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : «رأيت البارحة كأني دخلت الجنة ، فخرجت من إحدى أبوابها الثمانية فإذا أنا بأمتي عرضوا علي قياما رجلا رجلا ، وإذا الميزان منصوب ، فوضعت أمتي في كفة الميزان ووضعت في الكفة الأخرى فرجحتهم ، ثم وضع جميع أمتي في كفة الميزان ووضع عمر في الكفة الأخرى فرجح بهم » .

  ثم وضع جميع أمتي في كفة الميزان ووضع أبو بكر في الكفة الأخرى فرجح بهم ثم رفع الميزان
وفي لفظ غيره : أتيت بكفة ميزان فوضعت فيها ، ثم جيء بأمتي فوضعت في الكفة الأخرى فرجحت بهم ثم رفعت فجيء بأبي بكر فوضع في كفة الميزان ، فرجح بأمتي ثم رفع أبو بكر وجيء بعمر بن الخطاب فرجح بأمتي ، ثم رفع الميزان إلى السماء وأنا أنظر .

  وروى مسلم عن أبي هريرة والإمام أحمد وابن عساكر عن عثمان بن عفان ، ويعقوب بن سليمان في تاريخه - والحسن بن سفيان وابن منده والخطيب وابن عساكر عن عبد الله بن سرح أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : اسكن حراء فإنما عليك نبي أو صديق أو شهيد .

  وروى الحكيم عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : أحشر [ ص: 245 ] أنا وأبو بكر وعمر يوم القيامة هكذا ، وأخرج السبابة والوسطى ، والبنصر ونحن مشرفون على الناس .

  وروى ابن عساكر عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : «أحشر يوم القيامة بين أبي بكر وعمر حتى أقف بين الحرمين فيأتني أهل المدينة وأهل مكة » .

  وروى ابن عساكر عن عبد الرحمن بن عوف - وفيه الفضل بن جبير الوراق عن داود بن الزبير قال : وهما ضعيفان قال : إذا كان يوم القيامة ، نادى مناد لا يرفعن كتاب قبل أبي بكر وعمر .

  وروى الإمام أحمد والترمذي ، وقال : حسن ، وابن ماجه ، وأبو يعلى ، والضياء عن حذيفة البغوي في الجعديات وابن عساكر وابن النجار عن أنس ، وابن عساكر عن ابن مسعود وعن بكرة والترمذي ، وقال : غريب ضعيف ، والطبراني والحاكم وتعقب عن ابن مسعود والروياني والحاكم والبيهقي عن حذيفة ، وابن عدي والطبراني عن أبي الدرداء - رضي الله تعالى عنهم - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : اقتدوا بالذين من بعدي ، وفي لفظ : من أصحابي أبو بكر وعمر ، وفي لفظ : فإنهما حبل الله الممدود ومن تمسك بهما فقد تمسك بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها ، واهتدوا بهدي عمار ، وما حدثكم ابن مسعود فاقبلوه ، وفي لفظ : تمسكوا بعهد ابن مسعود » ، وفي لفظ : «ابن أم عبد » .

  وروى أبو داود الطيالسي ، والإمام أحمد وعبد بن حميد ، وابن ماجه والطحاوي عن جابر - رضي الله تعالى عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأبي بكر : أي «متى توتر » ؟ قال : أول الليل بعد العتمة ، قال : «وأنت يا عمر » ، قال : آخر الليل ، قال : «أما أنت يا أبا بكر ، فأخذت بالثقة ، وأما أنت يا عمر ، فأخذت بالقوة » .

  وروى الإمام أحمد وعبد بن حميد والترمذي وقال : حسن ، وابن ماجه وأبو يعلى وابن حبان عن أبي سعيد والطبراني والبغوي وابن عساكر عن جابر بن سمرة ، وابن النجار عن أنس ، وابن عساكر عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنهم - أن أهل الدرجات العلى يراهم من هو أسفل منهم كما ترون الكوكب الدري في أفق السماء ، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما .

  وروى ابن عساكر عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن أهل الدرجات العلى ليراهم من هو أسفل منهم ، كما ينظر أحدكم إلى الكوكب الدري الغائر [ ص: 246 ] في أفق من آفاق السماء ، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما .

  وروى أبو إسحاق المولى وابن عساكر عن أبي سعيد - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن أهل عليين ليشرف أحدهم على الجنة فيضيء وجهه لأهل الجنة كما يضيء القمر ليلة البدر لأهل الدنيا ، وإن أبا بكر وعمر منهما وأنعما .

  وروى الطبراني عن ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن لكل نبي خاصة من قومه ، وإن خاصتي من أصحابي أبو بكر وعمر .

  وروى ابن عساكر عن أبي ذر - رضي الله تعالى عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن لكل نبي وزيرين ووزيراي وصاحباي أبي بكر وعمر .

  وروى الحاكم ولم يصححه وأبو نعيم في فضائل الصحابة وابن عساكر عن أبي سعيد والحكيم وابن عساكر عن ابن عباس وابن النجار عن جابر - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن لي وزيرين من أهل السماء ووزيرين من أهل الأرض فأما وزيراي من أهل السماء فجبريل وميكائيل ، وأما وزيراي من أهل الأرض فأبو بكر وعمر .

  وروى الديلمي عن أنس - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال : «إني لأرجو لأمتي بحب أبي بكر وعمر ، كما أرجو لهم بقول لا إله إلا الله » .

  وروى أبو نعيم عن جابر - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : مثل أبي بكر وعمر مثل نوح وإبراهيم في الأنبياء ، أحدهما أشد في الله من الحجارة وهو مصيب والآخر ألين في الله من اللبن ، وهو مصيب » .

  وروى الخطيب عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : «يا علي ، أتحب هذين الشيخين ، يعني أبا بكر وعمر أحبهما تدخل الجنة » .

  وروى ابن النجار عن أنس وابن عساكر والديلمي عن جابر وابن عدي وابن عساكر عن أنس - رضي الله تعالى عنهم - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «حب أبي بكر وعمر سنة وبغضهما كفر » ، وفي لفظ «نفاق » ، وحب الأنصار إيمان وبغضهم كفر ، وحب العرب إيمان ، وبغضهم كفر ، وفي لفظ : من سب أصحابي فعليه لعنة الله ، ومن حفظني فيهم فأنا أحفظه يوم القيامة » .

  وروى الديلمي عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «خلقت أنا وأبو بكر وعمر من طينة واحدة » .

[ ص: 247 ] وروى ابن عساكر عن علي ، وقال : المحفوظ أنه موقوف أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : «خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر » .

  وروى أيضا عن علي والزبير معا ، والحاكم في تاريخه عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «خير أمتي بعدي أبو بكر وعمر » .

  وروى الطبراني عن ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : صالح المؤمنين أبو بكر وعمر .

  وروى الترمذي وابن عساكر عن ابن عباس والترمذي وقال : حسن غريب عن أبي سعيد - رضي الله تعالى عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «لكل نبي خاصة من أصحابه ، وإن خاصتي من أصحابي أبو بكر وعمر » .

  وروى ابن عساكر عن ابن عباس والترمذي وقال : حسن غريب عن أبي سعيد - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : «إن لكل نبي وفي لفظ ما من نبي إلا وله وزيران من أهل السماء وأهل الأرض ، فوزيراي وفي لفظ : ووزيران من أهل الأرض ، فأما وزيراي من أهل السماء فجبريل وميكائيل ، ووزيراي وفي لفظ : «أما وزيراي من أهل الأرض فأبو بكر وعمر » .

  وروى ابن عساكر عن ابن عباس وأنس وأبي سعيد - رضي الله تعالى عنهم - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : وزيراي من أهل السماء جبريل وميكائيل ، ووزيراي من أهل الأرض أبو بكر وعمر » .

  وروى أبو الحسن الصيقلي في «أماليه » والخطيب وابن عساكر عن جابر - رضي الله تعالى عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «لا يحب أبا بكر وعمر إلا مؤمن ، ولا يبغضهما إلا منافق » .

  وروي عن أبي مجلز قال : قال : علي - رضي الله تعالى عنه - : ما مات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى عرفنا أن أفضلنا بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبو بكر ، وما مات أبو بكر حتى عرفنا أن أفضلنا بعد أبي بكر عمر .

[ ص: 248 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية