سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثالث : في فضائله وغزارة علمه ، ودعائه له وهو أخو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالمؤاخاة ، وصهره وأبو السبطين وأول هاشمي ولد بين هاشميين ، وأول خليفة من بني هاشم ، وأحد العشرة المبشرة بالجنة ، وأحد الستة أصحاب الشورى الذين توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو عنهم راض ، وأحد الخلفاء الراشدين ، وأحد (القلائل ) الربانيين ، والشجعان المشهورين ، والزهاد المذكورين ، وأحد السابقين إلى الإسلام ، ولم يسجد لصنم قط ، وبات ليلة على فراشه - صلى الله عليه وسلم - يقيه بنفسه ، وخلفه بمكة ليرد الودائع التي كانت عنده ، وكان يحمل راية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - العظمى في القتال ، فيقدم بها في بحر العدو وشهد معه مشاهده كلها وأبلى فيها بلاء حسنا ، وشهد وقعة أحد وبايعه على الموت ، وكان من أشجع الناس ، لم يبارز أحدا قط إلا قتله ، وسار لما ولي الخلافة بسيرة أبي بكر وعمر - رضي الله تعالى عنهم - في القسم والتسوية بين الناس ، وكان إذا ورد عليه مال لم يترك منه شيئا حتى يقسمه ، وكان يكنس بيت المال ويصلي فيه ، ويقول : يا دنيا غري غيري ، ولم يخص بالولايات إلا أهل الديانات .

[ ص: 289 ] وروي له عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خمسمائة حديث وستة وثمانون حديثا . اتفق البخاري ومسلم منها على عشرين ، وانفرد البخاري بتسعة ، ومسلم بخمسة عشر ، قال ابن المسيب : ما كان أحد يقول : سلوني غير علي ، قال ابن عباس : أعطي علي تسعة أعشار العلم ، والله لقد شاركهم في العشر الباقي .

  فإذا ثبت لنا الشيء الباقي عن علي لم نعدل عنه إلى غيره ، ولي الخلافة خمس سنين ، وقيل إلا شهرا ، بويع له على الخلافة في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ذي الحجة سنة خمس وثلاثين ا . هـ .

  وروى ابن المنذر وابن أبي حاتم عن بعجة بن عبد الله الجهني - رضي الله تعالى عنه - قال : تزوج رجل امرأة من جهينة ، فولدت له غلاما لستة أشهر ، فانطلق زوجها إلى عثمان فأمر برجمها ، فبلغ ذلك عليا فأتاه فقال : ما تصنع ؟ قال : ولدت غلاما لستة أشهر ، وهل يكون ذلك ؟ قال علي أما سمعت الله تعالى يقول : وحمله وفصاله ثلاثون شهرا [الأحقاف 15 ] وقال والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين [البقرة 233 ] فكم تجد بقي إلا ستة أشهر ؟ فقال عثمان : والله ما فطنت لهذا ، علي بالمرأة فوجدوها قد فرغ منها ، وكان من قولها لأختها : يا أخية ، لا تحزني فوالله ، ما كشف فرجي أحد قط غيره قال : فشب الغلام بعد فاعترف به الرجل ، وكان أشبه الناس به قال : فرأيت الرجل بعد يتساقط عضوا عضوا على فراشه .

  وروى عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة عن أبي حرب بن أبي الأسود الدؤلي قال : رفع إلي عمر امرأة ولدت لستة أشهر ، فسأل عنها أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال علي : لا رجم عليها ألا ترى أنه يقول : وحمله وفصاله ثلاثون شهرا [الأحقاف 15 ] وقال : وفصاله في عامين [لقمان 14 ] وكان الحمل ههنا ستة أشهر ، فتركها عمر قال : ثم بلغنا أنها ولدت آخر لستة أشهر .

  وروى سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن مكحول وسعيد بن منصور وابن مردويه وأبو نعيم في - الحلية - عنه عن علي وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه وابن عساكر وابن النجار عن بريدة وأبو نعيم من طريق آخر عن علي في قوله تعالى : وتعيها أذن واعية [الحاقة 12 ] قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زاد بريدة «يا علي ، إن الله تعالى أمرني أن أدنيك ولا أقصيك ، وأن أعلمك ، وأن تعي وحق لك أن تعي ، سألت ربي أن يجعلها أذنك ، قال مكحول : وكان علي يقول : ما سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا فنسيته زاد بريدة فنزلت هذه الآية وتعيها أذن واعية [الحاقة 12 ] .

[ ص: 290 ] وروى ابن مردويه وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري - رضي الله تعالى عنه - في قوله تعالى : ولتعرفنهم في لحن القول [محمد 30 ] قال ببغضهم : علي بن أبي طالب .

  وروى ابن مردويه عن ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه - قال : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «إلا ببغضهم علي بن أبي طالب » .

  وروى الطبراني عن علي بن الأقمر عن أبيه قال : رأيت عليا - رضي الله تعالى عنه - يعرض سيفا له في رحبة الكوفة وهو يقول : «من يشتري مني سيفي هذا ، فوالله ، لقد جلوت به غير كربة عن وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولو أن عندي ثمن إزار ما بعته » .

  وروى الطبراني في الأوسط وفيه ضعفاء وثقوا عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «علي بن أبي طالب صاحب حوضي يوم القيامة » .

  وروى أبو يعلى برجال الصحيح عن أبي سعيد - رضي الله تعالى عنه - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : «إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل ، وكان قد أعطى عليا نعله يخصفها » .

  وروى أبو يعلى برجال ثقات عدا الربيع بن سهل فيحرر رجاله عن علي بن ربيعة قال : سمعت عليا - رضي الله تعالى عنه - يقول على منبركم هذا : عهد إلي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين .

  وروى أبو يعلى بسند ضعيف عن الحسن بن علي - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : «إن الله تعالى «يحب من أصحابك ثلاثة فأحبهم : علي بن أبي طالب ، وأبو ذر ، والمقداد بن الأسود » .

  وروى البزار بسند حسن والترمذي وقال حسن غريب ، وأبو يعلى والحاكم والطبراني عن أنس رفعه قال : «الجنة تشتاق إلى ثلاثة ، علي وعمار وأحسبه قال : وأبو ذر » .

  ورواه الطبراني بسند حسن أيضا بلفظ «ثلاثة تشتاق لهم الجنة والحور العين : علي وعمار وسلمان » .

  وروى ابن عساكر عن حذيفة - رضي الله تعالى عنه - والطبراني عن أنس والطبراني في الكبير على أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : (اشتاقت الجنة ) وفي لفظ الجنة قد اشتاقت إلى أربعة : علي وسلمان وأبي وعمار بن ياسر » .

[ ص: 291 ] وروى الديلمي عن أنس - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : «أعلم الناس بعدي علي بن أبي طالب » .

  وروى الإمام أحمد والطبراني عن معقل بن يسار - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لفاطمة : «أما ترضين أن زوجتك أقدم أمتي إسلاما ، وأكثرهم علما ، وأعظمهم حلما » .

  وروى الطبراني عن فاطمة - رضي الله تعالى عنها - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لها : «أما ترضين أني زوجتك أول المسلمين إسلاما ، وأعلمهم علما ، فإنك سيدة نساء أمتي ، كما أن مريم سيدة نساء قومها » .

  وروى ابن ماجه والحاكم وأبو نعيم في الحلية ، والترمذي ، وقال : حسن غريب والروياني والحاكم في المستدرك والضياء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : «إن الله - عز وجل - أمرني بحب أربعة » وفي لفظ «إن الله - عز وجل - يحب من أصحابي أربعة : وأخبرني أنه يحبهم علي منهم ، وأبو ذر منهم ، ومقداد وسلمان » .

  وروى أبو داود الطيالسي والحسن بن سفيان وأبو نعيم في فضائل الصحابة عن عمران بن حصين أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : «إن عليا مني وأنا منه ، وهو ولي كل مؤمن » .

  وروى الطبراني عن أسامة بن زيد - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال للعباس : «إن عليا سبقك بالهجرة » .

  وروى الطبراني في الكبير - عن أبي سعيد وسليمان - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : «إن وصيي ، وموضع سري ، وخير من أترك بعدي ، وينجز عدتي ، ويقضي ديني علي بن أبي طالب » .

  وروى الخطيب عن البراء ، وأبو بكر والمطيري في جزئه عن أبي سعيد - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : «علي مني بمنزلة هارون من موسى ، وفي لفظ : إنما علي بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي » .

  وروى العقيلي عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : «يا أم سلمة إن عليا لحمه من لحمي ، ودمه من دمي وهو مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي » .

  وروى الحاكم أن عمر - رضي الله تعالى عنه - قال : كفوا عن علي فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : «في علي ثلاث خصال لا يكون لي واحدة منهن : أحب إلي مما طلعت [ ص: 292 ] عليه الشمس ، كنت أنا وأبو بكر وأبو عبيدة نفد والنبي - صلى الله عليه وسلم - متكئ على علي حتى ضرب بيده على منكبه ، ثم قال : يا علي ، أنت أول المؤمنين إيمانا ، وأولهم إسلاما ، ثم قال : أنت مني بمنزلة هارون من موسى » .

  وروى الشيخان عن سعيد بن المسيب عن عامر بن سعد عن أبيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لعلي : «أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي » .

التالي السابق


الخدمات العلمية