سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الرابع في قصة إسلام أبي ذر وأخيه أنيس- رضي الله تعالى عنهما-

روى أبو داود الطيالسي والإمام أحمد ومسلم عن عبد الله بن الصامت ، والبخاري عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ، كلاهما عن أبي ذر ، قال ابن الصامت عنه : قد صليت يا ابن أخي قبل أن ألقى النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث سنين . قلت : لمن؟ قال لله . قلت فأين توجه؟ قال : حيث يوجهني ربي عز وجل أصلي عشاء حتى إذا كان من آخر الليل ألقيت نفسي كأني خفاء حتى تعلوني الشمس . قال فقال لي أنيس أخي : إن لي حاجة بمكة فاكفني ، فانطلق . ثم جاء .

وقال ابن عباس عنه : كنت رجلا من غفار فبلغنا أن رجلا قد خرج بمكة يزعم أنه نبي فقلت لأخي : انطلق إلى هذا الرجل فكلمه وائتني بخبره فانطلق أنيس حتى أتى مكة فراث علي ثم جاء فقلت : ما عندك؟ فقال : والله لقد رأيت رجلا يأمر بخير وينهى عن الشر . وفي رواية لقد رأيت رجلا بمكة على دينك يزعم أن الله أرسله ورأيته يأمر بمكارم الأخلاق . قلت : فما يقول الناس؟ قال : يقولون : شاعر كاهن ساحر . وكان أنيس أحد الشعراء . قال أنيس : لقد سمعت قول الكهنة فما هو بقولهم ، ولقد وضعت قوله على أقراء الشعر فلم يلتئم على لسان أحد بعدي أنه شعر ، والله إنه لصادق وإنهم لكاذبون ، قال : فقلت : لم تشفني من الخبر فاكفني حتى أذهب فأنظر . قال : نعم وكن على حذر من أهل مكة فإنهم قد شنفوا له وتجهموه . قال : فحملت شنة لي فيها ماء . وفي رواية : فأخذت جرابا وعصا ثم أقبلت إلى مكة فأتيت المسجد ألتمس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أعرفه وأكره أن أسأل عنه . وفي رواية ابن الصامت : فتضعفت رجلا منهم فقلت : أين هذا الرجال الذي تدعونه الصابئ؟ فأشار إلي : فقال : الصابئ الصابئ فمال علي أهل الوادي بكل مدرة وعظم حتى خررت مغشيا علي . قال : فارتفعت حين ارتفعت كأني نصب أحمر ، فأتيت زمزم فغسلت عن الدماء وشربت من مائها ، ولقد لبثت ثلاثين بين ليلة ويوم وما كان لي طعام إلا ماء زمزم ، فسمنت حتى تكسرت عكن بطني وما وجدت على كبدي سخفة جوع . فدخلت بين الكعبة وأستارها فبينا أهل مكة في ليلة قمراء إضحيان إذ ضرب على أصمختهم فما يطوف بالبيت أحد وامرأتان منهم تدعوان إحافا ونائلة فأتتا علي في طوافهما فقلت : أنكحوا إحداهما الأخرى . فما تناهتا عن قولهما ، فأتتا علي فقلت : هن مثل الخشبة . غير أنى لا أكني . فانطلقتا تولولان وتقولان : لو كان ها هنا أحد من أنفارنا .

فاستقبلهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وهما هابطتان قالا : ما لكما؟ قالتا : الصابئ بين الكعبة وأستارها . قالا : ما قال؟ قالتا : إنه قال لنا كلمة تملأ الفم .

وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استلم الحجر وطاف بالبيت وهو وصاحبه ، ثم صلى ، فلما . [ ص: 315 ]

قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته أتيت فقلت : السلام عليك يا رسول الله ، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فرأيت الاستبشار في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال أبو ذر : فكنت أول من حياه بتحية الإسلام فقال : وعليك السلام ورحمة الله . ثم قال : ممن الرجل؟ قلت : من غفار ، فأهوى بيده فوضع أصابعه على جبهته فقلت في نفسي : كره أن انتميت إلى غفار . فذهبت آخذ بيده فقدعني صاحبي وكان أعلم به مني ، ثم رفع رأسه فقال : متى كنت هاهنا؟ قلت : كنت من ثلاثين بين ليلة ويوم . قال : فمن كان يطعمك؟ قلت : ما كان لي طعام إلا ماء زمزم فسمنت حتى تكسرت عكن بطني وما أجد على بطني سخفة جوع . قال : مباركة ، إنها طعام طعم وشفاء سقم .


وفي رواية ابن عباس عن أبي ذر قال : أقبلت حتى أتيت مكة فجعلت لا أعرفه وأكره أن أسأل عنه ، وأشرب من ماء زمزم وأكون في المسجد ، واضطجعت . قال : فمر بي علي فقال : كأن الرجل غريب؟ قلت : نعم . قال : فانطلق إلى المنزل . قال فانطلقت معه لا يسألني عن شيء ولا أخبره فلما أصبحت احتملت قربتي وزادي إلى المسجد أسأل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس أحد يخبرني عنه بشيء ، فظللت ذلك اليوم حتى أمسيت فعدت إلى مضجعي فمر بي علي فقال : أما نال للرجل أن يعرف منزله بعد؟ قلت : لا . قال : انطلق معي . فذهبت معه لا يسألني عن شيء ولا أخبره عن شيء ، فلما كان اليوم الثالث فعل ذلك ، فأقامه فذهب معه ثم قال له : ألا تحدثني ما الذي أقدمك هذا البلد؟ فقلت له : إن كتمت علي أخبرتك . وفي رواية : إن أعطيتني عهدا وميثاقا لترشدني فعلت . ففعل فأخبرته فقال : أما إنك قد رشدت إنه حق وإنه رسول الله ، فإذا أصبحت فاتبعني فإن رأيت شيئا أخافه عليك قمت كأني أريق ماء . وفي رواية : قمت إلى الحائط كأني أصلح نعلي وامضي أنت ، فإن مضيت فاتبعني حتى تدخل مدخلي .

فمضى ومضيت معه حتى دخل ودخلت معه على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت له : اعرض علي الإسلام ، فعرض فأسلمت مكاني فقال : يا أبا ذر اكتم هذا الأمر وارجع إلى قومك فأخبرهم بأمري ، فإذا بلغك ظهورنا فأقبل فقلت : والذي بعثك بالحق- وفي رواية : والذي نفسي بيده- لأصرخن بها بين ظهرانيهم .

فخرجت حتى أتى المسجد وقريش فيه فناديت بأعلى صوتي : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله . فقالوا : قوموا إلى هذا الصابئ . فثار القوم فضربت لأموت . وفي رواية حتى أضجعوني فأدركني العباس فأكب علي ثم قال : ويلكم ألستم تعلمون أنه من غفار وأنه طريق تجارتكم عليهم؟! فأقلعوا عني .

فلما أصبحت الغد رجعت فقلت مثل ما قلت بالأمس ، فقالوا : قوموا إلى هذا الصابئ فصنع بي ما صنع بالأمس ، وأدركني العباس فأكب علي وقال مثل مقالته بالأمس .
[ ص: 316 ]

وفي حديث ابن الصامت فقال أبو بكر : يا رسول الله إيذن لي في طعامه الليلة . فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم وانطلقت معهما ، ففتح أبو بكر بابا فجعل يقبض لنا من زبيب الطائف وكان ذلك أول طعام أكلت بها . ثم أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إني وجهت لي أرض ذات نخل ولا أراها إلا يثرب فهل أنت مبلغ عني قومك عسى الله أن ينفعهم بك ويأجرك فيهم؟

قال : فأتيت أنيسا فقال ما صنعت؟ قلت : قد أسلمت وصدقت . فقال : ما لي رغبة عن دينك فإني قد أسلمت وصدقت . فأتينا أمنا فقالت : ما بي رغبة عن دينكما فإني قد أسلمت وصدقت ، فاحتملنا حتى أتينا قومنا غفارا فأسلم نصفهم وقال نصفهم : إذا قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أسلمنا . فقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وأسلم نصفهم الباقي وجاءت أسلم فقالوا : يا رسول الله إخواننا نسلم على الذي أسلموا عليه . فأسلموا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«غفار غفر الله لها وأسلم سالمها الله»
.

التالي السابق


الخدمات العلمية