سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيهات

الأول : قال الحافظ : قول أبي ذر لأخيه : ما شفيتني مغاير في الظاهر لما في حديث ابن الصامت . ويمكن الجمع بأنه أراد منه أن يأتيه بتفاصيل من كلامه وأخباره فلم يأته إلا بمجمل .

وفي حديث ابن عباس أن لقياه لرسول الله صلى الله عليه وسلم كان بدلالة علي ، وفي حديث ابن الصامت أن أبا ذر لقي النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر في الطواف بالليل ، كما هو مذكور في القصة ، وأكثره يغاير ما في حديث ابن عباس هذا عن أبي ذر ، ويمكن التوافق بينهما بأنه لقيه أولا مع علي ثم لقيه في الطواف ، أو بالعكس ، وحفظ كل منهما ما لم يحفظ الآخر .

الثاني : قال في المفهم : في التوفيق بين الروايتين تكلف شديد لا سيما أن في حديث عبد الله بن الصامت أن أبا ذر أقام ثلاثين لا زاد له . وفي حديث ابن عباس أنه كان معه زاد وقربة ماء إلى غير ذلك .

قال الحافظ : ويحتمل الجمع بأن المراد بالزاد في حديث ابن عباس ما تزوده لما خرج من أرض قومه . ففرغ لما أقام بمكة . والقربة التي كانت معه كان فيها الماء حال السفر ، فلما أقام بمكة لم يحتج إلى ملئها ولم يطرحها . ويؤيده أنه وقع في رواية أبي قتيبة عند البخاري :

فجعلت لا أعرفه- يعني النبي صلى الله عليه وسلم- وأكره أن أسأل عنه ، وأشرب من ماء زمزم وأكون في المسجد .

الثالث : في بيان غريب ما سبق . [ ص: 317 ]

الخفاء- بخاء معجمة وفاء- وزن كتاب : الكساء ، أو رداء تلبسه المرأة أو العروس فوق ثيابها .

فأين كنت توجه : بفتح التاء والجيم ، وفي رواية توجه بضم التاء وكسر الجيم- وكلاهما صحيح .

راث يريث بالمثلثة : أبطأ .

أقراء الشعر ، بالقاف والراء وبالمد : طرقه وأنواعه . شنفوا له ، بشين معجمة مفتوحة فنون مكسورة ففاء ، أي أبغضوه يقال شنف له شنفا إذا أبغضه .

تجهموه- بالجيم : أي تلقوه بالغلظة والوجه الكريه .

الشنة . بفتح الشين المعجمة والنون المشددة : القربة البالية .

تضعفت رجلا : أي نظرت إلى أضعفهم فسألته ، لأن الضعيف مأمون الغائلة غالبا .

الصابئ : من صبأ يصبأ ، إذا انتقل من شيء إلى شيء وكانوا يسمون من أسلم صابئا .

مال عليه أهل الوادي : تحاملوا .

المدرة : القطعة من الطين .

النصب- بضم الصاد المهملة وبسكونها : حجر نصب فعبد من دون الله وجمع أنصاب ، كانوا يذبحون عليه فيحمر بالدم .

تكسرت : تثنت لكثرة السمن وانطوت .

عكن بطني : بضم العين المهملة وفتح الكاف وأعكانه جمع عكنة وهي الطي الذي في البطن من السمن .

السخفة- بفتح السين المهملة وسكون الخاء المعجمة : ما يعتري الإنسان من الخفة عند الجوع . وبضم السين : الخفة في العقل .

قمراء : مقمرة ليس فيها غيم .

إضحيان- بكسر الهمزة والحاء المهملة وإسكان الضاد المعجمة بينهما : أي مضيئة .

أصمخة- بالسين وبالصاد أيضا فخاء معجمة جمع صماخ وهي ثقب الأذن المتصل بالدماغ والمراد بالضرب هنا : النوم المانع من نفوذ الكلام إلى الأذن .

إساف- بكسر الهمزة ونائلة بالنون والمثناة التحتية المكسورة : صنمان كانا لهم في الجاهلية .

فما تناهيتا عن قولهما : أي ما انتهتا عن قولهما بل دامتا عليه . [ ص: 318 ]

الهن . والهنة- بفتح الهاء وتخفيف النون : كناية عن كل شيء وأكثر ما يستعمل كناية على الفرج والذكر أي قال لهما : ذكر كالخشبة في الفرج . وأراد بذلك سب إساف ونائلة وغيظ الكفار بذلك .

الولولة : الدعاء بالويل .

الأنفار : جمع نفر أو نفير وهو الذي ينفر عند الاستغاثة أي لو كان هنا أحد من أنفارنا لانتصر لنا .

كلمة تملأ الفم : أي لا يمكن ذكرها وحكايتها كأنها تسد فم حاكيها وتملأه ، لاستعظامها .

أما نال للرجل : يقال نال له إذا آن له كما في رواية بمد الهمزة ، ويروى : أما أنى بالقصر وبفتح النون . وفي رواية مسلم : أما آن أن يعلم بمنزله . ويروى بدون همزة الاستفهام في اللفظ أي ما جاء الوقت الذي يعرف به منزل الرجل بأن يكون له مسكن معين .

قد رشدت : من رشد يرشد من باب علم يعلم رشدا بفتحتين . ورشد يرشد من باب نصر ينصر رشدا- بضم الراء وسكون الشين . والرشد : خلاف الغي .

بين ظهرانيهم- بفتح النون وبين أظهرهم أي وسطهم .

فثار القوم- بثاء مثلثة فراء أي نهضوا .

فضربت : بالبناء للمفعول .

لأموت : أي لأن أموت ، يعني ضربوه ضرب الموت .

فأكب علي : أي رمى نفسه علي .

فأقلعوا عني : أي كفوا عني .

قدعني - بقاف فدال مهملتين أي كفني ، يقال قدعه وأقدعه إذا كفه .

طعم- بضم الطاء وإسكان العين أي تشبع شاربها كما يشبعه الطعام .

وجهت لي أرض : أي رأيت جهتها .

لا أراها- بضم الهمزة وفتحها .

إلا يثرب- هذا كان قبل نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن تسمية المدينة بذلك .

احتملنا : أي احتملنا أنفسنا ومتاعنا على إبلنا وسرنا .

ما بي رغبة عن دينك : أي لا أكرهه بل أدخل فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية