سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
جماع أبواب بعض الحوادث الكائنة بالمدينة الشريفة في سني الهجرة غير ما تقدم

باب مبدأ التاريخ الإسلامي وأسقطت ذكر بقية الأبواب لكثرتها .

وفيه أنواع

الأول : في بيان من ابتدأ بالتأريخ .

روى الحاكم في «الإكليل» عن ابن شهاب الزهري -رحمه الله تعالى- ، قال : لما قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة أمر بالتاريخ فكتب في ربيع الأول .

قال الحافظ -رحمه الله تعالى- : هذا معضل ، والمشهور خلافه .

قلت : وهذا القول قدمه في الإشارة ، ورواه يعقوب بن سفيان -بلفظ- : «التأريخ من يوم قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة مهاجرا» قال الحافظ ، وابن عساكر : وهذا أصوب ، والمحفوظ أن الآمر بالتاريخ عمر بن الخطاب .

قال الشيخ -رحمه الله تعالى- في كتاب «التاريخ» : ويعضد الأول ما رأيته بخط ابن القماح في مجموع له ، قال ابن الصلاح : وقفت على كتاب في «الشروط» لأبي طاهر محمش الزيادي ذكر فيه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أرخ بالهجرة حين كتب لنصارى نجران ، وأمر عليا -رضي الله تعالى عنه- أن يكتب فيه لخمس من الهجرة ، فالمؤرخ إذن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعمر تبعه في ذلك .

وقد يقال : إن هذا صريح في أنه أرخ سنة خمس ، والحديث الأول فيه أنه أرخ يوم [ ص: 37 ] قدومه المدينة ، [ويجاب بأنه لا منافاة؛ فإن الظرف ، وهو قوله : يوم قدم المدينة] ليس متعلقا بالفعل ، وهو أمر بالمصدر ، وهو التاريخ؛ أي : أمر أن يؤرخ بذلك اليوم؛ لأنه الأمر في ذلك اليوم؛ فتأمله ، فإنه نفيس جدا . انتهى كلام الشيخ -رحمه الله تعالى- .

وروى البخاري في تاريخه «الصغير» عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنه- قال : كان التاريخ في السنة التي قدم فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المدينة .

وروى البخاري في «صحيحه» ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة في تاريخه عن سهل بن سعد -رضي الله تعالى عنه- زاد ابن أبي شيبة قال : أخطأ الناس العدد . انتهى؛ أي : لم يعدوا من مبعث النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا من متوفاه ، إنما عدوا من مقدمه المدينة .

قال مصعب الزبيري : وكان تاريخ قريش من متوفى هاشم بن المغيرة؛ يعني آخر تاريخهم .

قوله : «أخطأ الناس العدد» أي : أغفلوه وتركوه ، ثم استدركوه ولم يرد أن الصواب خلاف ما عملوا ، ويحتمل أن يريده ، وأنه كان يرى أن البداءة بالمبعث أو الوفاة أولى ، وله اتجاه . لكن الراجح خلافه .

وقوله : «مقدمه» أي : زمن قدومه ، ولم يرد شهر قدومه؛ لأن التاريخ إنما وقع من أول السنة .

قاله الحافظ- رحمه الله- .

وقال عمرو بن دينار : إن أول من أرخ في الكتب يعلى بن أمية وهو باليمن .

رواه الإمام أحمد بسند صحيح لكن فيه انقطاع بين عمرو ويعلى .

الثاني : ذكروا في سبب عمل التاريخ أشياء .

منها : ما رواه أبو نعيم- الفضل بن دكين ، بضم الدال المهملة وفتح الكاف وسكون التحتية وبالنون ، شيخ البخاري في «تاريخه» من طريق الشعبي أن أبا موسى -رضي الله تعالى عنه- كتب إلى عمر -رضي الله تعالى عنه- : أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ ، فجمع عمر الناس ، فقال بعضهم : أرخ بالمبعث ، وبعضهم : أرخ بالهجرة . فقال عمر : الهجرة فرقت بين الحق والباطل ، فأرخوا بها ، وذلك سنة سبع عشرة ، فلما اتفقوا . قال بعضهم : ابدأوا برمضان ، فقال بعضهم : بل المحرم فإنه منصرف الناس من حجهم ، فاتفقوا عليه . [ ص: 38 ]

ومنها : ما رواه الإمام أحمد ، والبخاري في «الأدب» وأبو عروبة الحراني في «الأوائل» والحاكم من طريق ميمون بن مهران -رحمه الله تعالى- قال : رفع لعمر صك محله شعبان ، فقال : أي شعبان : الماضي ، أو الذي نحن فيه أو الآتي ؟ ضعوا للناس شيئا يعرفونه من التاريخ .

فقال بعضهم : اكتبوا على تاريخ الروم ، فقيل : إنهم يكتبون من عهد ذي القرنين ، فهذا يطول ، وقال بعضهم : اكتبوا على تاريخ الفرس ، فقيل : إن الفرس كلما قام ملك طرح من كان قبله ، فاجتمع رأيهم على أن ينظروا : كم أقام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالمدينة فوجده عشر سنين ، فكتب التاريخ من هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .

وروى ابن عساكر عن سعيد بن المسيب -رحمه الله تعالى- قال : أول من كتب التاريخ عمر لسنتين ونصف من خلافته ، فكتب لسنة عشر من المحرم بمشورة علي .

وروى ابن أبي خيثمة عن ابن سيرين قال : قدم رجل من اليمن فقال : رأيت شيئا يسمونه التاريخ يكتبون من عام كذا وبشهر كذا ، فقال عمر : هذا حسن فأرخوا ، فلما أجمع على ذلك قال قوم : أرخوا للمولد ، وقال قائل : للمبعث ، وقال قائل : من حين خرج مهاجرا ، وقال آخرون : من حين توفي ، فقال عمر : «أرخوا من خروجه من مكة إلى المدينة» .

ثم قال : بأي شهر نبدأ ؟ فقال قوم : برجب ، وقال قوم : برمضان . فقال عثمان : أرخوا من المحرم ، فإنه شهر حرام ، وهو أول السنة ، ومنصرف الناس من الحج ، قال : فكان ذلك سنة سبع عشرة في ربيع الأول من الهجرة .

وروى الحاكم عن سعيد بن المسيب -رحمه الله تعالى- لما جمع عمر الناس سألهم : من أي يوم نكتب التاريخ ، فقال علي -رضي الله تعالى عنه- من يوم هاجر النبي -صلى الله عليه وسلم- وترك أرض الشرك ، ففعله عمر .

قال الحافظ -رحمه الله تعالى- : واستفدنا من مجموع هذه الآثار أن الذي أشار بالمحرم عمر ، وعثمان ، وعلي -رضي الله تعالى عنهم- .

الثالث :

وقد أبدى بعضهم بالبداءة بالهجرة مناسبة فقال : كانت القضايا التي اتفقت له ويمكن أن يؤرخ بها أربع : مولده ، ومبعثه ، وهجرته ، ووفاته ، فرجح عندهم جعلها من الهجرة؛ لأن المولد والمبعث لا يخلو واحد منهما من النزاع في تعيين سنته .

وأما وقت الوفاة فأعرضوا عنه؛ لما يوقع تذكره من الأسف عليه فانحصر في الهجرة ، وإنما أخروه من ربيع الأول إلى المحرم؛ لأن ابتداء العزم على الهجرة كان في المحرم ، إذ البيعة وقعت في أثناء ذي الحجة ، وهي مقدمة الهجرة ، فكان أول هلال استهل بعد البيعة والعزم على الهجرة هلال المحرم ، فناسب أن يجعل مبتدأ . [ ص: 39 ]

قال الحافظ : «وهذا أقوى ما وقفت عليه في مناسبة الابتداء بالمحرم» .

قال الشيخ -رحمه الله تعالى- : وقفت على نكتة في جعل المحرم أول السنة .

وروى سعيد بن منصور في «سننه» والبيهقي في «الشعب» بإسناد حسن ، عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- قال في قوله تعالى : والفجر [الفجر 1] قال : الفجر شهر المحرم ، وهو فجر السنة» .

قال الحافظ في أماليه : بهذا يحصل الجواب عن الحكمة في تأخير التاريخ من ربيع الأول إلى المحرم . بعد أن اتفقوا على جعل التأريخ من الهجرة وأن كانت في ربيع الأول .

روى البخاري في «تاريخه» عن عبيد بن عمير -رحمه الله تعالى- قال : المحرم شهر الله ، وهو رأس السنة ، فيه يؤرخ التاريخ ، وفيه يكسى البيت ، ويضرب فيه الورق .

قال الحافظ أبو القاسم بن عساكر -رحمه الله تعالى- : ذكر أبو الحسن محمد بن أحمد الوراق المعروف ب : ابن . . . ] أن أول المحرم سنة الهجرة كان يوم الخميس ، اليوم الثاني من أيام سنة ثلاث وثلاثين وتسعمائة لذي القرنين . قلت : أي اليوناني ، لا الذي ذكر في القرآن . انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية