سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب العاشر في سيرته -صلى الله عليه وسلم- في علاج حر المصيبة

روى أبو داود والحاكم عن أم سلمة -رضي الله تعالى عنها- قالت : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «إذا أصابت أحدكم مصيبة فليقل : إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم عندك أحتسب مصيبتي فأجرني منها ، [وأبدل لي بها خيرا منها] . [ ص: 86 ]

وروى البيهقي في الشعب والطبراني في الكبير عن سابط أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : «إذا أصاب أحدكم مصيبة ، فليذكر مصيبته بي ، فإنها من أعظم المصائب» .


وروى الإمام أحمد وأبو داود عن عائشة -رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : «ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفر الله بها عنه حتى الشوكة يشاكها» .

روى الطبراني في الكبير عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «من أصيب بمصيبة في ماله أو جسده وكتمها ولم يشكها إلى الناس كان حقا على الله أن يغفر له» .

وروى ابن ماجه عن حسين بن علي -رضي الله تعالى عنهما- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «من أصيب بمصيبة فذكر مصيبته ، فأحدث استرجاعا ، وإن تقادم عهدها ، كتب الله له من الأجر مثل يوم أصيب» .

وروى الإمام أحمد عن رجل من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : «من أصيب في جسده بشيء فتركه لله كان كفارة له» .

وروى سعيد بن منصور وأبو نعيم في الحلية عن مسروق بن الأجدع أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : «الأمراض والأحزان في الدنيا جزاء» .

وروى الطبراني في الأوسط عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : «المصيبة تبيض وجه صاحبها يوم القيامة يوم تسود وجوه» .

وروى مسلم وابن ماجه عن أم سلمة -رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : «ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله : إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي ، واخلف لي خيرا منها إلا آجره الله في مصيبته وأخلف الله له خيرا منها» .

وروى الترمذي وابن حبان عن عائشة -رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : «لا يصيب المؤمن شوكة فما فوقها إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة» . [ ص: 87 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية