سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
فائدة :

قال ابن عباس -في قوله تعالى- : تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها [إبراهيم 25] هو شجر جوز الهند ، يحمل في كل شهر لا يتعطل من الثمر .

والبلح الأخضر بارد يعقد البطن ، فإذا أكل بالتمر كان أقل ضررا .

والبسر الأحمر والأصفر معتدل ، فيه شيء من الحرارة . ونبيذه يقال له الفضيخ ، والرطب يلطخ المعدة .

وروى أبو نعيم -في الطب- عن أنس -رضي الله تعالى عنه- قال : «كنت إذا أتيت النبي -صلى الله عليه وسلم- بالرطب أكل المعذق وترك المذنب ، ويؤكل مع غيره ، ليذهب ثلمته ، فقد كان -عليه الصلاة والسلام- يأكله بالقثاء والبطيخ .

وقال -عليه الصلاة والسلام- لعائشة -رضي الله تعالى عنها- : «أنت أطيب من اللبإ بالتمر» .

وقرب إليه -عليه الصلاة والسلام- شيء من سمسم وشيء من تمر ، حتى إذا أكل وأراد أن يقوم دعا له ، وأطعم سعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تمرا بكسب وأتاه بقدح من لبن فشرب منه .

وأجود أجناس التمر : البرني ، فقد قال -عليه الصلاة والسلام- : «خير تمراتكم البرني» .

يذهب بالداء ، ولا داء فيه . وأكله بالقثاء يخصب البدن ، فقد قالت عائشة -رضي الله تعالى عنها- : «لما تزوجني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عالجتني أمي بكل شيء فلم أسمن ، فأطعمتني القثاء والرطب فسمنت كأحسن السمن .

وأنفع تمر الحجاز العجوة . ولحم الكتف والذراعين مثل لحمة الرقبة في سرعة [ ص: 106 ] الانهضام والرطوبة للفضلة واللزوجة ، وكذا لحم المقدم أجود وأرطب من لحم العجز ، وما والاها ، والعضد والذراع وغيره من الأطراف يسهل الطبيعة ، وينفع من السعال المتولد من الحرارة .

والأحمر من لحم الظهر كثير الغذاء .

وأطيب ما في الأرانب المتن والأركان ، وأجود ما يؤكل من الأرنب مشويا يبسان .

ولحم الدجاج يولد دما جيدا ، ويزيد في المني ، وقد أكله -عليه الصلاة والسلام- كما رواه أبو نعيم في الطب .

ولحم الطيور الجبلية شديدة الإسخان ، تولد دما سوداويا ، وقد أكل -عليه الصلاة والسلام- لحم حبارى ، رواه أبو نعيم في الطب ، ولحم القبج مسكن للبطن قوي الإغذاء ، وهو الحجل .

وقد أهدي إليه -عليه الصلاة والسلام- حجل مشوي فجبذه وصاغه ، فقال : «اللهم ، ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا ، فدخل علي -رضي الله تعالى عنه-» رواه أبو نعيم في الطب .

ولحم العصافير حارة تهيج الباءة .

وإذا أديم أكل لحم الضب سخن البدن ، ويتعالج بأكله للسمنة .

والجراد إذا أديم أكله هزل البدن ، وأحمد ما أكل منه ما قلي وجفف .

التالي السابق


الخدمات العلمية