سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الخامس في سيرته -صلى الله عليه وسلم- في حفظ الصحة بالصوم والسفر ونفي الهموم وتعديل الغذاء والطيب وغير ذلك

وقد أشار الله تعالى إلى حفظ الصحة بقوله تعالى : فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر [البقرة 184] لأن السفر مظنة التعب ، وهو من مغيرات الصحة ، فإذا وقع فيه الصيام ازداد؛ فأبيح الفطر ، وكذا القول في المرض .

وروى ابن السني وأبو نعيم في الطب عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «صوموا تصحوا» .

وروى البخاري في الأدب والترمذي والحاكم عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : «من بات وفي يده ريح غمر فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه» .

وروى الطبراني في الأوسط عن أبي سعيد -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : «من بات وفي يده ريح غمر فأصابه وضح فلا يلومن إلا نفسه» .

[وروى أبو داود والترمذي وحسنه وابن السني وأبو نعيم عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «من بات وفي يده ريح غمر فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه»

] .

وروى الترمذي عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «إن الشيطان حساس لحاس فاحذروه على أنفسكم ، من بات وفي يده ريح غمر فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه» وفي رواية : «فأصابه لمم» وفي رواية : «فأصابه خبل» وفي بعضها «فأصابه وضح» .

وروى الإمام أحمد ومسلم عن جابر -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «غطوا الإناء ، وأوكوا السقاء ، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء لم يمر بإناء لم يغط ولا سقاء ليس عليه وكاء إلا وقع فيه من ذلك الوباء» .

وروى أبو نعيم في الطب عن بلال قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «عليكم بقيام الليل ، [ ص: 128 ] فإنه دأب الصالحين قبلكم ، وإن قيام الليل قربة إلى الله تعالى ، وتكفير للسيئات ومنهاة عن الإثم ، ومطردة للداء عن الجسد» .

وفيه عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : «سافروا تصحوا وتسلموا» .

وفيه عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «من ساء خلقه عذب نفسه ، ومن كثر همه سقم بدنه» .

عن المقدام بن معدي كرب -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : «ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه ، حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه وثلث لنفسه» .

وفيه عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «استدفئوا من الحر والبرد» .

وروى الطبراني عن أبي سعيد -رضي الله تعالى عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : «من شرب الماء على الريق نقصت قوته» .

التالي السابق


الخدمات العلمية