سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثاني : في سيرته -صلى الله عليه وسلم- في موضع الحجم من البدن .

روى الخطيب والطبراني في الكبير عن ابن عمر -رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يحتجم في رأسه ، وروي في لفظ : في مقدم رأسه ، ويسميها أم مغيث .

وروى الترمذي والحاكم عن أنس والطبراني في الكبير والحاكم عن ابن عباس -رضي [ ص: 150 ] الله تعالى عنهم- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يحتجم في الأخدعين ، والكاهل ، وكان يحتجم لسبع عشرة ، وتسع عشرة ، وإحدى وعشرين .

وروى الطبراني في الكبير ، وابن السني ، وأبو نعيم ، في الطب عن عبد الحميد بن زياد بن صفي ، عن أبيه ، عن جده ، والطبراني في الكبير برجال ثقات عن صهيب قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «عليكم بالحجامة في جوزة القمحدوة؛ فإنها دواء من اثنين وسبعين داء ، وخمسة أدواء ، من الجنون والجذام والبرص ووجع الضرس» .

وروى أبو داود والبيهقي وابن ماجه عن أبي كبشة الأنماري -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يحتجم على هامته وبين كتفيه ويقول : «من هراق من هذه الدماء فلا يضره أن لا يتداوى بشيء لشيء» .

وروى الطبراني بسند ضعيف عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : «الحجمة التي في وسط الرأس إنها أمان ودواء من الجنون والجذام والبرص والنعاس والأضراس ، كان يسميها أم مغيث ، ورواه أيضا عن ابن عمر بسند ضعيف ، ورواه أيضا عن ابن عباس بسند ضعيف ، وزاد الصداع .

وروى الطيالسي عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- احتجم في وسط رأسه وسماه المنقذ .

وروى عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- احتجم في الأخدعين وبين الكتفين .

وروى الطبراني في الكبير ، وابن السني في الطب ، عن ابن عمر -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «الحجامة في الرأس دواء من الجنون والجذام والبرص والأضراس والنعاس» .

وروى ابن أبي شيبة [بسند ضعيف] عن أنس -رضي الله تعالى عنه- قال : احتجم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الأخدعين اثنتين ، والكاهل واحدة ، ورواه الحاكم وزاد : وكان يحتجم بسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين .

وروى ابن أبي شيبة برجال ثقات قال : احتجم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو محرم من وجع وجده في رأسه . [ ص: 151 ]

وروى ابن حبان في صحيحه عن أنس -رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- احتجم وهو محرم على ظهر القدم من وجع كان به .

وروى الأربعة وابن سعد عن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص -رضي الله تعالى عنه- أنه وضع يده على المكان الناتئ من الرأس فوق اليافوخ فقال : هذا موضع محجم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .

وروى ابن سعد عن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يحتجم على هامته وبين كتفيه .

وروى أيضا عن عبد الله بن عمر بن عبد العزيز قال : احتجم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في وسط رأسه ، وكان يسميه منقذا .

وروى أيضا عن جبير بن نفير أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- احتجم في وسط رأسه .

التالي السابق


الخدمات العلمية