سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الرابع والثلاثون في علاجه- صلى الله عليه وسلم- الباسور

روى الطبراني في الكبير وأبو نعيم في الطب وابن السني عن عقبة بن عامر - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «عليكم بهذه الشجرة المباركة زيت الزيتون فتداووا به فإنه مصحة للباسور» وفي لفظ : «عليكم بزيت الزيتون فكلوه وادهنوا به فإنه ينفع من الباسور» .

وروى أبو يعلى في مسنده وابن السني وأبو نعيم عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «عليكم بإنقاء الدبر» وفي لفظ : «بغسل الدبر فإنه يذهب بالباسور» . انتهى .

وروى الطبراني في الكبير عن عائشة وعبد الرزاق عن المسور بن رفاعة أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «استنقوا» وفي لفظ : «استنجوا بالماء فإنه مصحة للبواسير» .

وروى أبو نعيم في الطب عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما- قال : دخلت على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وأنا مصفر اللون قال : «ما هذا يا ابن عباس» قلت : رويحة يعني الباسور فقال : «بحداثة سنك فأين أنت من اللصف يعني الكبر تأخذه فتدقه فتسف منه» قال : ففعلت فبرأت .

وفيه عن ابن السني عن أبي ذر - رضي الله تعالى عنه- قال : أهدي إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- طبق من تين فقال لأصحابه : كلوا فلو قلت إن فاكهة نزلت من الجنة بلا عجم لقلت هي التين وقال النبي- صلى الله عليه وسلم- : «إنه يذهب بالبواسير وينفع من النقرس» . [ ص: 190 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية