سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب السادس والأربعون في علاجه- صلى الله عليه وسلم- الباه .

روى الطبراني في الأوسط والضياء عن أنس - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «عليكم بالباءة ، فمن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء» .

وروى أبو نعيم في الطب ، عن شداد بن عبد الله قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «عليكم بالصوم فإنه محسمة للعروق ومذهبة للأشر» .

وفيه عن علي- رضي الله تعالى عنه- أن رجلا شكا إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قلة الولد فأمره بأكل البيض قال : يا رسول الله ، وأي بيض ؟ قال : «كل بيض ولو بيض نملة» . وفيه عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنه- أن رجلا شكا إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم – قلة النسل فأمره بأكل البيض والبصل .

وفيه عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنه- أن رجلا أتى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله إني إذا أكلت اللحم انتشرت .

وفي لفظ للنسائي : «وأخذتني شهوة النساء ، فحرمت علي اللحم» فأنزل الله عز وجل
يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم [المائدة 87] .


وفيه عن معاذ بن جبل- رضي الله تعالى عنه- قال : قيل يا رسول الله هل أوتيت من طعام الجنة شيئا ؟ قال : «نعم ، أتاني جبريل بهريسة فأكلتها ، فزادت في قوتي قوة أربعين رجلا في النكاح» .

وفيه عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- قال : شكا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إلى جبريل [ ص: 201 ] عليه الصلاة والسلام قلة الجماع فقال : «يا رسول الله أين أنت من أكل الهريسة فإن فيها قوة أربعين رجلا» .

وفيه عن أبي سعيد- رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ» ، زاد ابن خزيمة : فإنه أنشط للعودة .

وفيه عن أبي رافع- رضي الله تعالى عنه- قال : كنت عند النبي- صلى الله عليه وسلم- جالسا إذ مسح بيده على رأسه ثم قال : «عليكم بسيد الخضاب الحناء يطيب البشرة ويزيد في الجماع» .

وفيه عن أنس بن مالك- رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «اختضبوا بالحناء ، فإنه يزيد في شبابكم وجمالكم ونكاحكم» .

وفيه عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «أيعجز أحدكم أن يجامع أهله في كل جمعة ، فإن له أجرين أجر غسله وأجر غسل امرأته» .

وفيه عن الحسن- رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لعلي بن أبي طالب- رضي الله تعالى عنه- : «لا تجامع أهلك في النصف من الشهر ، فإنه محضر الشياطين» .

التالي السابق


الخدمات العلمية