سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الثالث والخمسون في سيرته- صلى الله عليه وسلم- في السم

روى ابن ماجه عن أبي سعيد- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «في أحد جناح الذباب سم والآخر شفاء ، فإذا وقع في الطعام فامقلوه فيه فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء» .

وروى ابن النجار عن علي- رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «في الذباب أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء ، فإذا وقع في الإناء فارسبوه فيذهب شفاؤه بدائه» .

وروى أبو داود وابن حبان عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه [فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء ، وإنه يتقي بجناحه الذي فيه الداء فليغمسه] كله ثم لينزعه» .

وروى الإمام أحمد والنسائي والحاكم عن أبي سعيد- رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليمقله فيه فإن في أحد جناحيه سما ، وفي الآخر شفاء وإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء» .

وروى ابن ماجه عن أنس - رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «في أحد جناحي الذباب سم والآخر شفاء فإذا وقع في الطعام فامقلوه فيه ، فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء» . [ ص: 205 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية