سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الخامس والستون في بعض فوائد تتعلق بالأبواب السابقة

قال الله تعالى وجعلنا من الماء كل شيء حي [الأنبياء 30] .

روى أبو نعيم في الطب عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- قال : يا نبي الله إذا رأيتك قرت عيني وطابت نفسي فأخبرنا عن كل شيء قال : «كل شيء خلق من الماء» قال الله تعالى وجعلنا من الماء كل شيء حي [الأنبياء 30] فالماء يحفظ على اليدين رطوبته وهو أنفع الأشربة وأوفقها .

وفيه عن بريدة- رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «خير الشراب في الدنيا والآخرة الماء . وأنفع المياه أخفه وزنا وأعذبه طعما» .

وروى أبو نعيم في الطب عن عائشة - رضي الله تعالى عنها- أنه- صلى الله عليه وسلم- كان يستعذب له الماء العذب من السقيا .

وفيه عن سعد بن أبي وقاص- رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : وذكر العقيق قال «ما ألين موطنه وأعذب ماءه» . [ ص: 213 ]

والماء البارد على الريق يبرد الكبد جيدا ، وعلى الطعام يقوي المعدة وينهض الشهوة .

وروى أبو نعيم في الطب عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- قال : سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول : «أول ما يقال للعبد يوم القيامة : ألم أصح جسمك وأروك من الماء البارد ، وأجود المواضع لتبريد الماء المبردات والأشجار ، والمواضع العالية الهوائية ، لأنها أسعد إلى تبريد الماء» .

وروى أبو نعيم في الطب عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- قال : فاتتني العشاء ذات ليلة فخرجت فذكر قصة أبي الهيثم بن التيهان وفيها جاء بقربة [يزعبها ، فوضعها ثم جاء يلتزم النبي- صلى الله عليه وسلم- ويفديه بأبيه وأمه ، ثم انطلق بهم إلى حديقته فبسط لهم بساطا ، ثم انطلق إلى نخلة فجاء بقنو فوضعه ، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- : «أفلا تنقيت لنا من رطبه» ؟ فقال : يا رسول الله إني أردت أن تختاروا ، أو قال : تخيروا من رطبه وبسره فأكلوا وشربوا من ذلك الماء فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «هذا والذي نفسي بيده من النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة : ظل بارد ، ورطب طيب وماء بارد» .

وأنفع المياه ما روق وسكن حتى يرسب ما خالطه .

وروى أبو نعيم في الطب عن جابر بن عبد الله- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عاد رجلا من الأنصار وإلى جانبه ماء في ركي ، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «إن كان الليلة عندكم ماء بات في شن ، وإلا كرعنا في هذا» فأتي بماء وصب عليه فشرب .

وأنفع المياه أخف المياه وألطفها إذا لم يطل .

التالي السابق


الخدمات العلمية