سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب السادس والستون في الكلام على بعض المفردات التي جاءت على لسانه- صلى الله عليه وسلم-

روى الطيالسي بسند صحيح وابن أبي عمر وابن منيع وعبد بن حميد وأبو يعلى وابن حبان عن ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «عليكم بألبان البقر ، فإنها تأكل من كل الشجر» ورواه الحاكم «وهو شفاء من كل داء» .

وروى الحاكم عنه قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «ما أنزل الله داء إلا وقد أنزل الله له شفاء وفي ألبان البقر شفاء من كل داء» .

وروى الطبراني في الكبير عن مليكة بنت عمرو أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «ألبان البقر شفاء وسمنها دواء ولحومها داء» .

وروى الطبراني في الكبير والخطيب عن ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «تداووا بألبان البقر فإني أرجو أن يجعل الله فيها شفاء فإنها تأكل من كل الشجر» .

وروى ابن السني وأبو نعيم عن صهيب- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «عليكم بأبوال الإبل البرية وألبانها» .

وروى ابن عساكر عن طارق بن شهاب- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «عليكم بألبان الإبل والبقر ، فإنها ترم من الشجر كله ، وهو دواء من كل داء» .

وروى ابن السني وأبو نعيم والحاكم عن ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «عليكم بألبان الإبل والبقر ، فإنها دواء سمنانها فإنها شفاء وإياكم ولحومها فإن لحومها داء» .

وروى ابن السني وأبو نعيم عن صهيب- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «عليكم بألبان البقر فإنها شفاء وسمنها دواء ولحمها داء» .

وهو بارد يابس ، يقطع الدم من الجراحة ذرورا ونصفه يقطع رائحة الثوم والبصل ، وإذا نفخ رماده في أنف الراعف قطع دمه . [ ص: 218 ]

وروى البخاري ومسلم أنه لما كسرت رباعية النبي- صلى الله عليه وسلم- عمدت فاطمة إلى حصير فأحرقتها حتى إذا صارت رمادا ألصقته على جرحه فاستمسك الدم .

البطيخ : روى الديلمي والرافعي عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «في البطيخ عشر خصال ، هو طعام وشراب وريحان وفاكهة وأشنان ويغسل البطن ويكثر ماء الظهر ويزيد في الجماع ، ويقطع الأبردة وينقي البشرة» .

البنفسج : قال- عليه الصلاة والسلام- : «فضل البنفسج على سائر الأدهان كفضلي على سائر الخلق» وهو بارد في الصيف حار في الشتاء رواه أبو نعيم في الطب .

وروى الترمذي وأبو داود أنه- عليه الصلاة والسلام- كان يأكل البطيخ بالرطب ويقول : يدفع حر هذا برد هذا ، وبرد هذا حر هذا .

وروى ابن السني وأبو نعيم عن صهيب- رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «عليكم بأبوال الإبل البرية وألبانها» .

التالي السابق


الخدمات العلمية