سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب السادس عشر في الهجرة الأولى إلى الحبشة وسبب رجوع من هاجر إليها من المسلمين وكانت في شهر رجب سنة خمس من المبعث

قال ابن إسحاق : فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يصيب أصحابه من البلاء وما هو فيه من العافية من الله تعالى ثم من عمه أبي طالب ، وأنه لا يقدر على أن يمنعهم مما هم فيه من البلاء قال لهم : لو خرجتم إلى أرض الحبشة فإن بها ملكا لا يظلم عنده أحد وهي أرض صدق ، حتى يجعل الله تعالى لكم فرجا مما أنتم فيه .

فخرج عند ذلك المسلمون من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أرض الحبشة مخافة الفتنة وفرارا إلى الله تعالى بدينهم فكانت أول هجرة كانت في الإسلام .

وكانوا- فيما قيل- اثني عشر رجلا وامرأتين . وقيل عشرة رجال . وبه قال ابن إسحاق وابن هشام وقيل اثني عشر رجلا وثلاث نسوة . وقيل اثني عشر رجلا وأربع نسوة . وقيل : اثني عشر رجلا وخمس نسوة . وجزم به العراقي في الدرر .

وكان أول من هاجر منهم عثمان بن عفان وامرأته رقية بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

روى يعقوب بن سفيان رحمه الله تعالى عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن عثمان لأول من هاجر بأهله بعد لوط .

وعبد الرحمن بن عوف . وأبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة ومعه امرأته سهلة بنت سهيل بن عمرو . والزبير بن العوام بن ربيعة . ومصعب بن عمير ، وأبو سلمة بن عبد الأسد وامرأته أم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة ، وعثمان بن مظعون ، وعامر بن ربيعة وامرأته ليلى بنت أبي حثمة بن غانم بن عبد الله بن عوف بن عبيد .

قال الحافظ الوقشي : كذا وقع وإنما هو غانم بن عامر بن عبد الله بن عبيد بفتح العين المهملة- ابن عويج بفتح العين المهملة وكسر الواو فمثناة تحتية فجيم وأقره الخشني وذكر أبو عمر مثله .

وروى الطبراني بسند صحيح عن ليلى بنت أبي حثمة قالت : كان عمر بن الخطاب من أشد الناس علينا في إسلامنا ، فلما تهيأنا للخروج إلى أرض الحبشة أتانا عمر بن الخطاب وأنا على بعيري وأنا أريد أن أتوجه فقال : أين يا أم عبد الله ؟ فقلت : آذيتمونا في ديننا فنذهب في أرض الله حيث لا نؤذى . فقال : صحبكم الله . ثم ذهب فجاء زوجي عامر بن ربيعة [ ص: 364 ] فأخبرته بما رأيت من رقة عمر فقال : ترجين أن يسلم؟ والله لا يسلم حتى يسلم حمار الخطاب! .

وسهيل بن بيضاء وأبو سبرة بن أبي رهم العامري ويقال بدله : حاطب بن عمرو العامري . زاد بعضهم : وأم كلثوم بنت سهيل بن عمرو امرأة أبي سبرة بن أبي رهم ، وعبد الله بن مسعود وجزم ابن إسحاق بأنه إنما كان في الهجرة الثانية وصححه الحافظ .

قال ابن هشام : وكان عليهم عثمان بن مظعون فيما ذكر لي وأنكر ذلك الزهري وقال : لم يكن لهم أمير .

فخرجوا متسللين سرا حتى أتوا الشعيبية منهم الراكب ومنهم الماشي ، ووفق الله للمسلمين ساعة جاءوا سفينتين للتجار حملوهم فيهما بنصف دينار وخرجت قريش في آثارهم حتى جاءوا البحر حيث ركبوا فلم يدركوا منهم أحدا .

قالوا : وقدمنا أرض الحبشة فجاورنا بها خير جار أمنا على ديننا وعبدنا الله تعالى لا نؤذى ولا نسمع شيئا نكرهه .

وكان المشركون يقولون : لو ذكر محمد آلهتنا بخير قررناه وأصحابه ولكنه لا يذكر من خالفه من اليهود والنصارى بمثل ما يذكر به آلهتنا من الشتم .

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اشتد عليه ما نال أصحابه من أذاهم وتكذيبهم وأحزنته ضلالتهم ، وكان يتمنى هداهم ، فاتفق أنه قرأ يوما سورة النجم وكان يرتل قراءته فلما بلغ : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى [النجم 19 ، 20] ارتصده الشيطان في سكتة من سكتاته فألقى عندها : وإنهن الغرانيق العلا وإن شفاعتهن لترتجى . محاكيا نغمته بحيث سمعه من دنا إليه فظنها من قول النبي صلى الله عليه وسلم وأشاعها فوقعت في قلب كل مشرك بمكة وزلت بها ألسنتهم وتباشروا بها وقالوا : إن محمدا قد رجع إلى ديننا .

فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر النجم سجد وسجد معه كل مشرك غير الوليد بن المغيرة كان شيخا كبيرا ملأ كفه ترابا فسجد عليه فعجب الفريقان كلاهما من جماعتهم في السجود بسجود النبي صلى الله عليه وسلم ، وعجب المسلمون لسجود المشركين معهم ولم يكن المسلمون سمعوا ما ألقى الشيطان كما قاله موسى بن عقبة ، وأما المشركون فاطمأنوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه .

وفشت تلك الكلمة في الناس وأظهرها الشيطان حتى بلغت أرض الحبشة ومن بها من المسلمين .

ولما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك ساءه فأنزل الله تعالى : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى قرأ ألقى الشيطان في أمنيته أي في قراءته كما قال الفراء ويؤيده ما رواه ابن جرير وعلقه البخاري في صحيحه عن ابن عباس في قوله تعالى : [ ص: 365 ] إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته قال : إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه ، فينسخ الله يبطل ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته يثبتها والله عليم بإلقاء الشيطان ما ذكر حكيم [الحج : 52] في تمكينه منه يفعل ما يشاء إلى آخر الآية .

والذي قدمناه من قصة الغرانيق له طرق كثيرة ثلاثة أسانيد منها على شرط الصحيح وهي مراسيل يحتج بمثلها من يحتج بالمرسل وكذا من لا يحتج به لاعتضاد بعضها بعضا .

روى الأول : ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس .

قلت : ورواه الحافظ ضياء الدين المقدسي في صحيحه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس .

والثاني : رواه ابن جرير عن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام .

والثالث : رواه ابن جرير عن أبي العالية .

قال الحافظ : وقد تجرأ أبو بكر بن العربي كعادته فقال : ذكر الطبري في ذلك روايات كثيرة باطلة لا أصل لها . وهو إطلاق مردود عليه . وكذا قول القاضي : هذا الحديث لم يخرجه أحد من أهل الصحة ولا رواه ثقة بسند سليم إلى آخر كلامه . قال الحافظ : جميع ذلك لا يتمشى على القواعد ، فإن الطرق إذا كثرت وتباينت مخارجها دل ذلك على أن للقصة أصلا . انتهى . وسيأتي الكلام على ذلك بأبسط مما هنا في أبواب عصمته صلى الله عليه وسلم .

قال ابن إسحاق : فلما أن بلغ المسلمين الذين بأرض الحبشة ذلك وأن أهل مكة أسلموا حتى إن الوليد بن المغيرة وأبا أحيحة قد سجدا خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال القوم : فمن بقي بمكة إذا أسلم هؤلاء؟ وقالوا : عشائرنا أحب إلينا . فخرجوا راجعين حتى إذا كانوا دون مكة بساعة [ ص: 366 ] من نهار لقوا ركبا من كنانة فسألوهم عن قريش وعن حالهم فقال الركب : ذكر محمد آلهتهم بخير فتابعه الملأ ثم رجع فعاد لشتم آلهتهم وعادوا له بالشر فتركناهم على ذلك .

فائتمر القوم بالرجوع إلى الحبشة ثم قالوا : قد بلغنا ندخل فننظر ما فيه قريش ويحدث عهدا من أراد بأهله ثم يرجع .

ولم يدخل أحد منهم إلا بجوار أو مستخفيا إلا ابن مسعود فإنه مكث يسيرا ثم رجع إلى أرض الحبشة وكانوا خرجوا في رجب سنة خمس فأقاموا شعبان ورمضان ، وكانت السجدة في رمضان وقدموا في شوال من السنة المذكورة . [ ص: 367 ]

وكان من قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم من أقام بها حتى هاجر إلى المدينة فشهد معه بدرا ومنهم من حبس عنه حتى فاته بدر وغيره ، ومنهم من مات بمكة . ودخل عثمان بن مظعون بجوار من الوليد بن المغيرة .

فلما قدم أولئك النفر مكة اشتد عليهم قومهم وسطت عليهم عشائرهم ولقوا منهم أذى شديدا .

ولما رأى عثمان بن مظعون ما فيه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من البلاء وهو يغدو ويروح في أمان الوليد بن المغيرة قال : والله إن غدوي ورواحي آمنا بجوار رجل من أهل الشرك وأصحابي وأهل ديني يلقون من البلاء والأذى في الله ما لا يصيبني لنقص كبير في نفسي .

فمشى إلى الوليد فقال يا أبا عبد شمس وفت ذمتك وقد رددت إليك جوارك . قال : لم يا بن أخي ، لعله آذاك أحد من قومي؟ قال : لا ولكني أرضى بجوار الله عز وجل ولا أريد أن أستجير بغيره . قال : فانطلق إلى المسجد فاردد علي جواري علانية كما أجرتك علانية . فانطلقا حتى أتيا المسجد فقال الوليد : هذا عثمان قد جاء يرد علي جواري . قال : صدق قد وجدته وفيا كريم الجوار ولكنني قد أحببت ألا أستجير بغير الله عز وجل فقد رددت عليه جواره .

ثم انصرف عثمان ولبيد بن ربيعة بن مالك في مجلس من قريش ينشدهم قبل إسلامه ، فجلس عثمان معهم فقال لبيد :


ألا كل شيء ما خلا الله باطل



فقال عثمان : صدقت .

فقال لبيد :


وكل نعيم لا محالة زائل



فقال عثمان : كذبت ، نعيم الجنة لا يزول . قال لبيد : يا معشر قريش والله ما كان يؤذي جليسكم فمتى حدث هذا فيكم؟ فقال رجل من القوم : إن هذا سفيه في سفهاء معه قد فارقوا ديننا فلا تجدن في نفسك من قوله . فرد عليه عثمان حتى شري أمرهما فقام ذلك الرجل فلطم عينه فخضرها والوليد بن المغيرة قريب يرى ما بلغ عثمان فقال : أما والله يا ابن أخي إن كانت عينك عما أصابها لغنية ولقد كنت في ذمة منيعة . فقال عثمان : بل والله إن عيني الصحيحة لفقيرة إلى مثل ما أصاب أختها في الله عز وجل وإني لفي جوار من هو أعز وأقدر يا أبا عبد شمس . فقال له الوليد : هلم يا ابن أخي إن شئت إلى جوارك فعد . فقال : لا .

ولما أجار أبو طالب أبا سلمة بن عبد الأسد مشى إليه رجال من بني مخزوم فقالوا له : [ ص: 368 ] يا أبا طالب هذا منعت ابن أخيك محمدا فما لك ولصاحبنا تمنعه؟ فقال : إنه استجار بي وهو ابن أختي وإن أنا لم أمنع ابن أختي لم أمنع ابن أخي . فقام أبو لهب فقال : يا معشر قريش والله لقد أكثرتم على هذا الشيخ ما تزالون توثبون عليه في جواره من بين قومه ، والله لتنتهن عنه أو لنقومن معه في كل ما قام فيه حتى يبلغ ما أراد . قالوا : بل ننصرف عما تكره يا أبا عتبة . وكان لهم وليا وناصرا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأبقوا على ذلك .

فطمع فيه أبو طالب حين سمعه يقول ما يقول ورجا أن يقوم معه في شأن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبو طالب يحرض أبا لهب على نصرته ونصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم :


إن امرأ أبو عتيبة عمه     لفي روضة ما إن يسام المظالما
أقول له وأين منه نصيحتي     أبا معتب ثبت سوادك قائما
ولا تقبلن الدهر ما عشت خطة     تسب بها إما هبطت المواسما
وول سبيل العجز غيرك منهم     فإنك لم تخلق على العجز لازما
وحارب فإن الحرب نصف ولن ترى     أخا الحرب يعطي الخسف حتى يسالما
وكيف ولم يجنوا عليك عظيمة     ولم يخذلوك غانما أو مغارما
جزى الله عنا عبد شمس ونوفلا     جماعتنا كيما ينالوا المحارما
كذبتم وبيت الله نبزى محمدا     ولما تروا يوما لدى الشعب قائما



التالي السابق


الخدمات العلمية