سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الثاني في صفة كفنه- صلى الله عليه وسلم-

روى الشيخان والبيهقي عن عائشة - رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كفن في ثلاثة أثواب بيض سحولية يمانية من كرسف ليس فيها قميص ولا عمامة .

ورواه ابن ماجه : وزاد ، فقيل لعائشة : إنهم كانوا يزعمون أنه قد كان كفن في حبرة ، فقالت : قد جاءوا ببرد حبرة ، فلم يكفنوه فيها .

وفي رواية للشيخين وأبي داود وأدرج رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في حلة يمانية كانت لعبد الرحمن بن أبي بكر ، ثم نزعت عنه ، وكفن في ثلاثة أثواب بيض سحولية يمانية ليس فيها قميص ولا عمامة .

وفي رواية أخرى لهما : أما الحلة فاشتبه على الناس فيها أنها اشتريت ليكفن فيها فتركت الحلة وكفن في ثلاث أثواب بيض سحولية ، فأخذها عبد الله بن أبي بكر ، فقال : احبسها حتى أكفن فيها ، ثم قال : لو رضيها الله تعالى لنبيه- صلى الله عليه وسلم- لكفنه فيها فباعها وتصدق بثمنها .

وروى أبو داود بإسناد حسن عن جابر بن عبد الله - رضي الله تعالى عنه- قال : كفن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في ثوبين وبرد حبرة .

وروى ابن أبي شيبة بسند فيه عبد الله بن محمد بن عقيل عن محمد بن علي عن أبيه- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كفن في سبعة أثواب .

وروى أبو يعلى عن الفضل بن عباس - رضي الله تعالى عنهما- قال : كفن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في ثوبين أبيضين سحوليين .

وروى الإمام أحمد والبزار بسند حسن عن علي - رضي الله تعالى عنه- قال : كفن النبي- صلى الله عليه وسلم- في سبعة أثواب . [ ص: 327 ]

وروى البزار برجال الصحيح عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- قال : كفن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في ريطتين وبرد نجراني .

وروى الطبراني بسند حسن عن أنس - رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كفن في ثلاثة أثواب أحدها قميص .

وروى ابن سعد عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما- قال : كفن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في ثلاثة أثواب بيض يمانية .

وروى ابن سعد والبيهقي عن الشعبي قال : كفن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في ثلاثة أثواب سحولية برود يمانية غلاظ ، إزار ورداء ولفافة .

وروى الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه بسند ضعيف عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كفن في ثلاثة أثواب قميصه الذي مات فيه وحلة نجرانية .

وروي عنه قال : كفن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في ثوبين أبيضين وفي برد أحمر .

وروى ابن سعد من طرق صحيحة عن سعيد بن المسيب قال : كفن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في ريطتين وبرد نجراني .

وروى عبد الرزاق عن معمر عن هشام بن عروة قال : لف رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في برد حبرة جعل فيه ثم نزع عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية