سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الثالث عشر في عرض أعمال أمته عليه ، زاده الله فضلا وشرفا لديه

روى الإمام أحمد والنسائي وابن حبان والطبراني في «الكبير» وأبو الشيخ في «العظمة» والبزار - بسند صحيح- وأبو نعيم في «الحلية» والحاكم والبيهقي في «الشعب» عن ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : « أن لله ملائكة سياحين يبلغونني عن أمتي السلام » .

قال : [ . . . ] .

وروى الديلمي عن ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : « إذا صليتم علي فأحسنوا الصلاة ، فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض علي ، فقولوا : اللهم اجعل صلواتك وبركاتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين عبدك ورسولك ، إمام الخير وقائد الخير وإمام الرحمة ، اللهم ابعثه المقام المحمود الذي يغبطه به الأولون والآخرون .

قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله تعالى- : المعروف أنه موقوف على ابن مسعود .

وروى ابن ماجه والطبراني في «الكبير» عن أبي الدرداء - رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة ، فإنه يوم مشهود تشهده الملائكة ، وإن أحدا لن يصلي علي إلا عرضت علي صلاته حتى يفرغ منها» قيل : وبعد الموت ؟ قال : «وبعد الموت ، إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء» .

وروى الإمام أحمد وأبو داود عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : « لا تجعلوا بيوتكم قبورا ، ولا تجعلوا قبري عيدا ، وصلوا علي ، فإن صلاتكم تبلغني حيث ما كنتم » .

وروى الإمام أحمد في مسنده وابن أبي عاصم في الصلاة له والبيهقي في «حياة الأنبياء» و «شعب الإيمان» وغيرهما أبو داود والنسائي وابن ماجه في سننهم وابن حبان وابن خزيمة في صحيحيهما والحاكم وقال : هذا صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه عن أوس بن أوس قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : « من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، وفيه قبض وفيه النفخة ، وفيه الصعقة؛ فأكثروا علي من الصلاة فيه ، فإن صلاتكم معروضة علي ، قالوا : يا رسول الله ، وكيف تعرض صلاتنا عليك ، وقد أرمت ؟ يعني- بليت- قال : إن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء .

انتهى . [ ص: 369 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية