سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تفسير غريب قصيدة أبي طالب اللامية .

خليلي : تثنية خليل ، وهو منادى مضاف حذف منه حرفه .

تصغو : بصاد مهملة وغين معجمة مائلة .

نهنه : يقال : نهنهت الرجل إذا كففته .

والبلابل بموحدتين : الأمور المهمة .

العرى : جمع عروة . وأراد بها ها هنا العهود .

الوسائل : جمع وسيلة وهي القربة يقال : وسل إلى ربه وسيلة إذا تقرب بعمله إليه ، والوسيلة : المنزلة عند الملك .

صارحونا : واجهونا مكافحة .

المزايل : المحاول المعالج .

حالفوا : عاهدوا .

أظنة : جمع ظنين وهو المتهم .

الأنامل : أطراف الأصابع .

بسمراء سمحة : يعني قناة تسمح بالانعطاف عند هزها .

العضب : بالعين المهملة والضاد المعجمة : القاطع .

تراث : أصله وراث من ورثت ، ولكن لا تبدل هذه الواو ياء إلا في مواضع مخصوصة ، والتراث : مال قد يورث وتوارثه قوم عن قوم .

المقاول : بالقاف : الملوك بلغة حمير . ويقال : الذين يخلفون الملوك إذا غابوا .

رهطي : قومي وقبيلتي . [ ص: 385 ]

الوصائل : ثياب حمر فيها خطوط كان البيت يكسى بها .

الرتاج : هنا بكسر الراء : والمراد به هنا الباب .

لدى : بمعنى عند .

نافل : بالنون والفاء : أي كل متبرئ يقال : انتفل من كذا أي تبرأ منه ، فاستعمل اسم الفاعل من الثلاثي غير المزيد قال الأعشى : لا تلفنا من دماء القوم ننتفل .

ثور : بثاء مثلثة وراء .

أرسى : أثبت .

وثبيرا : بثاء مثلثة مفتوحة فباء موحدة مكسورة فمثناة تحتية فراء .

وحراء : بكسر الحاء : وتقدم الكلام عليه في باب بدء الوحي . والثلاثة جبال بمكة .

راق : صاعد .

لبر : من البر . وفي بعض التصانيف ليرقى من الرقى وصححوا الأولى وقالوا : الثانية تصحيف ضعيف المعنى ، فإنه معلوم أن الراقي يرقي وإنما هو البر أي في طلب بر وهو خلاف الإثم . أقسم بطالب البر بصعوده في حراء للتعبد فيه وبالنازل منه .

نازل : من النزول .

ملح : مجحف يقال : ألح على الشيء إذا أقبل عليه مواظبا .

الكاشح : العدو .

بمعيبة : بالعين المهملة : أي منقصة .

وبالحجر الأسود : فيه زحاف ويسمى الكف ، وهو حذف النون من مفاعلن وهو بعد الراء من الأسود .

ما لم يحاول : يريد .

اكتنفوه : أحاطوا به . وفي رواية : كثفوه بثاء مثلثة بعد الكاف : ازدحموا عليه من الشيء الكثيف وهو الملتف .

الأصائل : والأصل بضمتين جمع أصيل وهو ما بعد العصر إلى الغروب .

وموطئ إبراهيم في الصخر رطبة : يعني موضع قدميه حين غسلت امرأة ابنه رأسه وهو راكب فاعتمد بقدمه على الصخرة ، أبقى الله تعالى أثر قدمه آية . وقيل بل هو أثر قدمه حين رفع القواعد من البيت وهو قائم عليه . [ ص: 386 ]

وترك : بضم التاء المثناة الفوقية وسكون الراء . وكابل بضم الباء الموحدة : جيلان من العجم .

نظعن : بظاء معجمة مشالة : نرحل .

في بلابل : يروى بمثناتين فوقيتين أي في حركة واضطراب وبموحدتين أي في وساوس الهموم ، واحدها بلبال .

نبزى : بنون مضمومة فباء موحدة ساكنة فزاي مفتوحة : معناه نسلب ونغلب عليه .

نناضل : نرامي بالسهام .

نذهل : نغفل .

الحلائل : الزوجات ، واحدها حليلة .

الروايا : جمع راوية : الإبل التي تحمل الماء .

الصلاصل : بفتح الصاد المهملة الأولى وكسر الثانية : بقية الماء .

الضغن : بكسر الضاد وسكون الغين المعجمتين : العداوة .

يركب ردعه : براء مفتوحة فدال ساكنة فعين مهملتين أي يسقط على وجهه في دمه .

الطعن : بفتح الطاء وسكون العين المهملتين .

الأنكب : المائل إلى جهة .

المتحامل : المائل عن الحق .

لعمر الله : بفتح العين : بقاء الله .

جد : بجيم فدال مهملة : عظم .

بالأماثل : بالخيار من القوم .

سميدع : بفتح السين المهملة لا بضمها : السيد .

الحقيقة : بحاء مهملة وقافين بينهما مثناة تحتية ما يحق على الرجل أن يحميه .

باسل : شجاع كريم .

لا أبا لك : ويقال لا أبا لك وهو مدح . [ ص: 387 ]

الذمار : بذال معجمة مكسورة . ما يلزم الرجل حمايته والدفع عنه ويلام على إضاعته .

الذرب : بذال معجمة تفتح وتكسر : الفاسد .

مواكل : أي يتوكل على غيره .

ثمال اليتامى : أي قائم بمصالحهم وغياثهم .

عصمة للأرامل : يمنعهن من الضياع والحاجة .

يلوذ : يلجأ .

الهلاك : بضم الهاء وتشديد اللام .

غير عائل : مائل عن الحق .

الصميم وزان كريم : الخالص . وصميم القلب وسطه .

من ذؤابة هاشم : الذؤابة بضم الذال المعجمة وبالهمزة وقد تبدل واوا وهي في الأصل الشعر المضفور من شعر الرأس . وذؤابة الجبل : أعلاه ثم استعير للشرف والمرتبة .

الخطوب : جمع خطب وهو الأمر الشديد .

غبه : بغين معجمة مكسورة فموحدة أي عاقبته .

غير طائل : أي غير رفيع ولا نفيس . وأصل الطائل النفع والفائدة ، وهذا اللفظ يقال للشيء الخسيس مشتق من الطول .

الرهط : بسكون الهاء وتفتح : دون العشرة من الرجال ليس فيهم امرأة أو منها إلى الأربعين .

براء : بموحدة مفتوحة فراء فمد فهمز أي بريء عن مساوئه .

المعقة : العقوق .

الخاذل : بالخاء والذال المعجمتين : تارك النصرة والإعانة .

أشم : بالشين المعجمة . عزيز .

البهاليل : السادة واحدهم بهلول بضم الموحدة وسكون الهاء .

الحومة : بفتح الهاء المهملة : من كل شيء معظمه .

الوجد : الحب . [ ص: 388 ]

الدأب : العادة .

على رغم العدو : بتثليث الراء : أي ألصقه الله بالرغام بفتح الراء وهو التراب ، هذا هو الأصل ثم استعمل في الذل والعجز عن الانتصاف والانقياد على كره .

المخاتل : بالخاء وكسر المثناة الفوقية : المخادع .

المؤمل : بفتح الميم المشددة المرجو خيره .

طائش : خفيف العقل .

يوالي : يعبد .

السبة : الشتم .

غير ناصل : بنون وصاد مهملة أي زائل .

التهازل : الهزل وهو ترك الجد في قول أو فعل .

لا مكذب : بفتح الذال المعجمة المشددة .

ولا يعنى : يشتغل .

الأرومة : بفتح الهمزة وضم الراء : الأصل .

بسورة : روي بضم السين المهملة أي المنزلة : وبفتحها أي الشدة والبطش .

المتطاول : بكسر الواو من الطول بفتح الطاء وهو الفضل والعلو .

حدبت : بفتح الحاء وكسر الدال المهملتين أي عطفت ومنعت .

الذرى : جمع ذروة بذال معجمة تضم وتفتح وهي أعلى ظهر البعير .

الكلاكل : جمع كلكل وهو معظم الصدر . [ ص: 389 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية