سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب التاسع في الكلام على حوضه- صلى الله عليه وسلم-

روى مسلم عن أنس - رضي الله تعالى عنه- قال : قال أغفى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إغفاءة ثم رفع رأسه متبسما فقال : إنه نزلت علي آنفا سورة فقرأ «بسم الله الرحمن الرحيم» إنا أعطيناك الكوثر [الكوثر : 1] حتى ختمها قال : أتدرون ما الكوثر ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ؟

قال : هو نهر وعدنيه ربي في الجنة عليه خير كثير هو حوض ترد عليه أمتي يوم القيامة آنيته عدد الكواكب فيختلج العبد منهم ، فأقول : رب إنه من أمتي ، فيقال : إنك ما تدري ما أحدث بعدك
.

وروى الإمام أحمد عنه قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : « أعطيت الكوثر ، فإذا هو نهر يجري ولم يشق شقا ، وإذا حافتاه قباب اللؤلؤ وليس مشقوقا ، فضربت بيدي إلى تربته ، فإذا هو مسك أذفر [وإذا حصا اللؤلؤ .

وروى الشيخان عنه قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : « دخلت الجنة ، فإذا أنا بنهر حافتاه خيام اللؤلؤ ، فضربت بيدي إلى ما يجري فيه الماء ، فإذا هو مسك أذفر] قلت : ما هذا ، يا جبريل ؟ قال : هذا الكوثر الذي أعطاكه الله .

وقد ورد ذكر الحوض ، من رواته بضع وخمسون صحابيا سرد أحاديثهم ، ومن رواها منهم شيخنا- رحمه الله تعالى- في «البدور السافرة» وحاصلها أنه مسيرة شهر طوله مثل عرضه كيزانه من ذهب وفضة أكثر من نجوم السماء وهو أطيب ريحا من المسك وأشد بياضا ، من اللبن وأحلى من العسل وأبرد من الثلج له ميزابان من الجنة أحدهما من ذهب والآخر من فضة على حافتيه قباب اللؤلؤ . [ ص: 466 ]

وفي لفظ : حافتاه قصور اللؤلؤ والياقوت ، وحصباؤه ياقوت ومرجان وزبرجد ولؤلؤ ، تربته مسك إذفر ، فيه طير ، أعناقها كأعناق الخرز ، من شرب منه لم يظمأ أبدا ، ولم يسود وجهه ، ولم يصرف عنه إنسان فيروى أبدا ، لا يشرب منه من أخفر ذمة النبي- صلى الله عليه وسلم- ولا من قتل أهل بيته ، أول الناس ورودا عليه فقراء المهاجرين .

التالي السابق


الخدمات العلمية