سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
السابع : في بيان غريب ما سبق . [ ص: 433 ]

يدين : أي يطيع ويخضع .

يبتزونا أمرنا : بفتح التحتية فباء موحدة ساكنة فمثناة فوقية مفتوحة فزاي معجمة مشددة مضمومة ، يقال ابتزه يبتزه أي استلبه وبزه يبزه أي سلبه . ومنه : من عز بز أي من غلب أخذ السلب .

شحطا : بشين معجمة فحاء ساكنة فطاء مهملتين : أي بعدا . يقال شحط يشحط شحطا وشحوطا ويقال شحط المزار وأشحطته أبعدته ، ومعنى الكلام : ما سألتهم شيئا بعيدا عليهم التماسه وتناوله ، بل هو أمر قريب .

السبة بسين مهملة مضمومة فباء موحدة مشددة مفتوحة فتاء تأنيث : العار الذي يسب به . ورجل سبة أي تسبه الناس .

خرعا : بخاء معجمة فراء فعين مهملتين : وهو الخور والضعف ، وتروى بالجيم والزاي وهو الخوف .

وأما والله : قال النووي : في كثير من الأصول أو أكثرها بالألف وغيرها : أم والله بلا ألف ، وكلاهما صحيح قال ابن الشجري في أماليه : «ما» المزيدة للتوكيد ركبوها مع همزة الاستفهام واستعملوا مجموعهما على وجهين :

أحدهما : أن يراد به معنى حقا في قولهم : أما والله لأفعلن .

والآخر : أن تكون افتتاحا للكلام بمنزلة ألا كقولك أما إن زيدا منطلق ، وأكثر ما تحذف الألف إذا وقع بعدها القسم ليدلوا على شدة اتصال الثاني بالأول ، لأن الكلمة إذا بقيت على حرف لم تقم بنفسها ، فعلم بحذف ألف- «ما» افتقارها إلى الاتصال بالهمز .

الضحضاح : بضادين معجمتين الأولى مفتوحة وحاءين مهملتين الأولى ساكنة ، وهو في الأصل ما رق من الماء على وجه الأرض ما يبلغ الكعبين فاستعاره للنار .

المرجل بكسر الميم وسكون الراء وفتح الجيم : قدر من نحاس ، وقيل يطلق على كل قدر يطبخ فيها . [ ص: 434 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية