سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيه : اختلف هل الليل أفضل من النهار؟ فرجح كلا مرجحون . وقد ألف الإمام أبو الحسين بن فارس اللغوي كتابا في التفضيل بينهما فذكر وجوها في تفضيل هذا ووجوها في تفضيل هذا .

الثامن : في الكلام على قوله تعالى من المسجد الحرام :

«من» ههنا لابتداء الغاية .

الزركشي رحمه الله في كتابه : «إعلام الساجد بأحكام المساجد» : المسجد لغة مفعل بالكسر اسم لمكان السجود وبالفتح اسم للمصدر» . [ ص: 16 ]

قال أبو زكريا الفراء : «كل ما كان على فعل يفعل كدخل يدخل ، فالمفعل منه بالفتح اسما كان أو مصدرا ، فلا يقع فيه الفرق مثل دخل مدخلا . ومن الأسماء ما ألزموها كسر العين منها : المسجد والمطلع والمغرب والمشرق وغيرها ، فجعلوا الكسر علامة للاسم ، وربما فتحه بعض العرب . وقد روي المسجد والمسجد والمطلع والمطلع» .

قال : «والفتح في كله جائز وإن لم نسمعه» .

قال في الصحاح : «والمسجد بالفتح جبهة الرجل حيث يصيبه السجود .

وقال أبو حفص الصقلي – بفتحتين - في كتاب تثقيف اللسان «ويقال مسجد بفتح الميم ، حكاه غير واحد ، فتحصلنا فيه على ثلاث لغات» .

والمسجد بكسر الميم الخمرة بضم الخاء المعجمة وهي الحصير الصغير ، قاله العسكري .

وأما عرفا فكل موضع من الأرض

لقوله صلى الله عليه وسلم : «جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا» .

قلت وسيأتي الكلام على هذا الحديث في الخصائص .

ولما كان السجود أشرف أفعال الصلاة لقرب العبد من ربه اشتق اسم المكان منه ، فقيل مسجد ، ولم يقولوا مركع . ثم إن العرف خصص المسجد بالمكان المهيأ للصلوات الخمس حتى يخرج المصلى المجتمع فيه للأعياد ونحوها ، فلا يعطى حكمه ، وكذلك الربط والمدارس فإنها هيئت لغير ذلك .

التاسع : في الكلام على قوله : الحرام .

أبو شامة : أصل الحرام المنع ، ومنه البيت الحرام ، وفلان حرام أي محرم وهو ضد الحلال ، وذلك لما منع منه المحرم مما يجوز لغيره ، ولما منع في الحرم مما يجوز في غيره من البلاد .

الماوردي رحمه الله في كتاب الجزية من حاويه : «كل موضع ذكر الله تعالى فيه المسجد الحرام فالمراد به الحرم ، إلا في قوله تعالى : فول وجهك شطر المسجد الحرام [البقرة : 144] فإنه أراد به الكعبة .

الحافظ رحمه الله تعالى : «لفظ المسجد الحرام في الأصل حقيقة الكعبة فقط ، وهو [ ص: 17 ] المعني بقوله تعالى : إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين [آل عمران : 96] ،

وبقوله صلى الله عليه وسلم لما سأله أبو ذر عن أول مسجد وضع في الأرض فقال : «المسجد الحرام» .

واستعمله بعد ذلك في المسجد المحيط بالكعبة في

قوله : «صلاة في المسجد الحرام بكذا وكذا صلاة» ،

على وجه التغليب المجازي . وفي قوله تعالى : سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام [الإسراء : 1] على قول من يقول المراد به مكة ، لأنه كان في بيت أم هانئ . وفي دور مكة والحرم حولها في قوله : ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام كل ذلك من باب التغليب المسوغ للمجاز المتوسع فيه ، وإلا لزم الاشتراك في موضع لفظ المسجد الحرام ، والمجاز أولى منه ، وكيف يقال بالاشتراك؟

والفهم ما تبادر عند الإطلاق إلى الكعبة ، أو إليها مع المسجد حولها ، ولا يتبادر إلى مكة كلها إلا بقرينة» . انتهى ملخصا .

التالي السابق


الخدمات العلمية