سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيه : جاء في النهي عن قطع السدر أحاديث . فروى أبو داود والطبراني والبيهقي والضياء في صحيحه عن عبد الله بن حبشي بضم المهملة ثم موحدة ساكنة ، ثم معجمة بعدها ياء ثقيلة ، ابن جنادة ، بضم الجيم وبالنون والدال المهملة ، السلولي ، بفتح السين المهملة ولامين ، رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار»

زاد الطبراني يعني من سدر الحرم . وقال أبو داود رحمه الله تعالى : يعني من قطع السدر في فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم عبثا وظلما بغير حق يكون له فيها . وروى البيهقي عن أبي ثور أنه سأل الشافعي عن قطع السدر فقال : لا بأس به .

وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «اغسلها بماء وسدر»

فيكون محمولا على ما حمله عليه أبو داود . وقال البيهقي : وروينا عن عروة إنه كان يقطعه وهو أحد رواة النهي ، فيشبه أن يكون النهي خاصا كما قال أبو داود .

وقال الخطابي : سئل المزني عن هذا فقال : وجهه أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم سئل عمن هجم على قطع سدر لقوم أو يتيم أو لمن حرم الله تعالى أن يقطع عليه ، فتحامل عليه فقطعه فاستحق ما قاله ، فتكون المسألة سبقت لسامع فسمع الجواب ولم يسمع المسألة وجعل نظيره [ ص: 50 ] حديث أسامة بن زيد إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إنما الربا في النسيئة»

فسمع الجواب ولم يسمع المسألة

وقد قال : «لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل يدا بيد» .

واحتج المزني بما احتج به الشافعي من إجازة النبي صلى الله عليه وسلم أن يغسل الميت بالسدر ، ولو كان حراما لم يجز الانتفاع به وقال : والورق من السدر كالغصن . قال : وقد سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيما حرم قطعه من شجر الحرم بين ورقه وغيره ، فلما لم يمنع من ورق السدر ، دل على جواز قطع السدر .

قال الشيخ رحمه الله تعالى في فتاويه : «والأولى عندي في تأويل الحديث أنه محمول على سدر الحرم ، كما وقع في رواية الطبراني . قال ابن الأثير في النهاية : «قيل أراد به سدر مكة لأنها حرم وقيل سدر المدينة ، نهي عن قطعه ليكون أنسا وظلا لمن يهاجر إليها ، وقيل أراد السدر الذي يكون في الفلاة يستظل به أبناء السبيل والحيوان أو في ملك إنسان ، فيتحامل عليه ظالم فيقطعه بغير حق ، ومع هذا فالحديث مضطرب الرواية فإن أكثر ما يروى عن عروة بن الزبير ، وكان هو يقطع السدر ويتخذ منه أبوابا . قال هشام : وهذه أبواب من سدر قطعه أبي ، وأهل العلم مجمعون على إباحة قطعه» .

وروى أبو داود عن حسان بن إبراهيم قال : «سألت هشام بن عروة عن قطع السدر ، وهو مسند ظهره إلى قصر عروة ، قال : ترى هذه الأبواب والمصاريع إنما هي من سدر قطعه أبي من أرضه» .

التالي السابق


الخدمات العلمية